القائمة الرئيسية

الصفحات

مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف

سوف نتحدث اليوم عن ما هي فوائد أكل التمر علي الصباح

ما هو التمر

ينمتي التمر الي الفصيلة الفوفلية أو النخلية باللغة الأنجليزية Arecaceae وهو يعد من الفاكهة المجففة ، ويمتلك طعما حلوا ، ويتم الحصول عليه من شجرة نخل التمر التي تنمو في الصحراء ، ويعد نخل التمر من أقدم أشجار الفاكهة التي كانت تنمو في الشرق الأوسط وفي وادي السند منذ الاف السنين ، وله العديد من الأصناف ، ويعد التمر الطازخ أصغر حجما من التمر المجفف ، ويتدرج لونه من اللون الأحمر الفاتح ، الي الأصفر الساطع ، وذلك اعتمادا علي نوعه.

مافوائد أكل التمر علي الصباح

شاع قديما في الشرق الأوسط ان تناول التمر خاصة علي الريق يمكن أن يعكس تأثير السموم التي يمكن أن يتعرض لها الجسم ، ولكن لا توجد دراسات علمية أشارت الي أن تناوله علي الريق ، أو في الصباح علي الفطور قد يقدم أي فوائد خاصة للجسم.

فوائد التمر

محتواه التمر من العناصر الغذائية

*الألياف الغذائية : يعد التمر غنيا بالألياف التي تفيد صحة الجهاز الهضمي ، فهي تقلل من الأصابة بالأمساك ، وتعزز حركة الأمعاء ، وينصح بأضافة التمر الي النظام الغذائي لزيادة كمية الألياف المتناولة.

*مضادات الأكسدة : يحتوي التمر علي عدد من مضادات الأكسدة المرتبطة من الفوائد الصحية ، فهي تقلل من الجذور الحرة التي تؤدي الي الأصابة بالعديد من الأمراض ، ومقارنة بالفاكهة المجففة الأخري فأن التمر يمتلك أعلي تركيز لمتعدد الفينولات.

*البوتاسيوم : من المعروف أن التمر يعد من الأغذية الغنية بالبوتاسيوم المهم لصحة القلب ، كما أنه يساعد علي بناء العضلات والبروتين في الجسم ، كما أن التمر يحتوي علي عدة عناصر أخري بالأضافة الي البوتاسيوم ومنها الفسفور ، والكالسيوم ، والمغنيسيوم ، التي من المحتمل أن تقلل من خطر الأصابة بالمشاكل المرتبطة بالعظام ، مثل هشاشة العظام.

الفيتامينات الموجودة في التمر

لا يعد التمر من المصادر المهمة للفيتامينات ، وخاصة الفيتامينات الذئية في الدهون ، وهو يحتوي علي كميات منخفضة من فيتامين (ج) ، وفيتامين (أ) ، ونسب معتدلة من فيتامين "ب" ، ومن ضمن هذة الفيتامينات الفولات أو فيتامين ب9 ، وحمض البانتوثينيك 

فوائد التمر للأمساك

أشارت أحدي الدراسات المخبرية التي أجريت علي الفئران ونشرت في journal of medicinal في عام 2014 الي أن تناول مستخلص لب التمر وعصارته يزيد من نشاط القناة الهضمية عند الفئران ، مما يشير الي أنه من الممكن للتمر أن يخفف من الأمساك مثلما كان يستخدم قديما للغرض نفسه.

فوائد التمر للدم

بينت دراسة أولية نشرت في مجلة pediatric Health and therapeutics في عام 2019 ، تأثير التمر في فقر الدم أذا ظهر أن تناول الفتيات في المدرسة الأبتدائية للتمر يزيد من الهيموغلوبين ، وحجم الخلايا المكدسة ، ومستويات الفيريتين في الدم ، لذا ينصح بأعطائهن التمر بأنتظام ، بالأضافة الي ذلك فأن تناول حبات التمر بشكل يومي يوفر الأحتياج اليومي من الحديد للجسم ، بالأضافة الي أن محتواه من الألياف وفيتامين ج يزيد من امتصاص الحديد.

أضرار التمر

درجة أمان التمر

يعد تناول التمر بالكميات الموجودة في الطعام غالبا أمناا لمعظم الأشخاص ، ولكن لا توجد معلومات كافية حول مدي أمان استخدامه بجرعة دوائية ، أو احتمالية حدوث الأثار الجانبية نتيجة تناولة بكميات كبيرة ، في فترت الحمل والرضاعة ، فأنه يعد تناول التمر بكميات معتدلة أمن ، ولكن لا توجد معلومات كافية حول مدي أمان تناوله بكميات أكبر خلال للمرأة الحامل ، والمرضع.

فوائد تناول التمر قبل النوم

في الحقيقة لاتوجد دراسات عليمة تبين لنا أن تناول التمر يحسن النوم ، الا أن البعض يشير الي أن تناول الفواكة التي تحتوي علي المغنيسيوم مثل التمر يحسن النوم ، ويساعد علي الاسترخاء.

ما هي فوائد التمر للمرأة الحامل

تحتوي فاكهة التمر علي الكالسيوم ، والسيروتونين ، وحمض اللينولييلك ، ومادة تسمي prochcidas anzime ، المهمة للتحكم في النزيف ، بالأضافة الي أنه يحتوي علي كمية كبيرة من الجلوكوز الذي يعد مصدر لأنتاج الطاقة في الجسم ، كما أنه أفضل غذاء لعضلات الرحم ، ويساعد التمر علي خفض ضغط الدم عند السيدات الحوامل لفترة قصيرة ، وبالتالي يقلل النزيف لدي النساء خلال الولادة ، كما أنه يعد من الأغذية الملينة التي تساعد علي تسريع عملية الولادة وتقلل من الأمساك.

ما هي فوائد التمر للاعب كمال الأجسام

لاتوجد دراسات تبين الفوائد المباشرة لتناول التمر لكمال الأجسام ، الا أنه يعد من الفواكه التي تحتوي علي الكربوهيدرات ، التي تزود الجسم بالطاقة ، وقد يؤدي عدم الحصول علي كمية كافية من الكربوهيدرات الي حرق العضلات ليحصل الجسم علي الطاقة ، وتنصح أكاديمية التغذية بأن تكون ما يقارب نصف السعرات الحرارية المتناولة من الكربوهيدرات ، وذلك في حال ممارسة تمارين المقاومة مرتين في الأسبوع  علي الأقل ، ومن خيارا صحيا عند اتباع نظام غذائي لبناء العضلات ، ومن هذة الفاكهة : العنب ، والأجاص ، والكرز ، والأناناس ، والتمر ، كما يحتوي التمر علي البوتاسيوم الذي قد يساعد علي بناء العضلات والبروتين في الجسم.

هل التمر يزيد من الوزن أم ينقصه

يعد التمر من الفواكه المجففة التي يمكن أضافتها للأنظمة الغذائية لزياد الوزن ، ومن جهة أخري فأن أضافته باعتدال ، وبكميات محددة للنظام الغذائي قد يساهم في تقليل الوزن ، وذلك بسبب محتواه من الألياف الغذائية.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات