';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

عاجل السعودية تعلن ضوابط قدوم الحجاج والمعتمرين وبدء تنفيذ خطة العودة للعمل

مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 

عاجل السعودية تعلن ضوابط قدوم الحجاج والمعتمرين وبدء تنفيذ خطة العودة للعمل

شدد الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس علي الالتزام بالأجراءات الاحترازية المتخذة في الحرمين الشريفين .

وذكر في بيان له أن الرئاسة العامة تعمل فيما بخص المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف ، وذلك بالأخذ بكل الأجراءات الاحترازية ، والتدابير الوقائية التي تم العمل بها .

وأضاف الرئيس العام أن هذة القرارات اتخذت لحماية المصلين والزوار من هذة الجائحة ، وأن الرئاسة تعمل علي كل ما من شأنه تحقيق سلامتهم وحفظ صحتهم ، الي حين انتهاء خطر هذا الوباء .

ووجه الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي الأدارة العامة للموارد البشرية بالبدء في تنفيذ خطة العودة التدريجية لمقرات العمل ، مع مراعاة البروتوكولات الاحترازية .

وتضمن توجيه الرئيس العام الالتزام بالعودة التدريجية وفق البروتوكولات الاحترازية وتطبيق الاشتراطات التي حددتها الجهات المختصة ، لضمان سلامة الجميع والحفاظ علي صحتهم .

يذكر أن الرئاسة العامة تعمل ضمن الخطط الاحترازية التي وضعتها للحد من انتشاء فيروس كورونا "المستجد كوفيد-19"، وذلك في ضوء التوجيهات من القيادة وأعلنت السعودية عن النموذج الاسترشادي وضوابط اتفاقيات التعاون في مجال قدوم الحجاج والمعتمرين بين المملكة والدول المستهدفة للاستفادة من "خدمة طريق مكة" مع تفويض وزير الداخلية او من ينيبه بالتباحث مع السلطات المختصه في الدول المستهدفة في شأن مشروع اتفاقية تعاون في المجال المشار اليه.. وتضمن الدليل الأرشادي العديد من النقاط المهمة وذلك علي النحول التالي :

فريق العمل التنسيقي : يشكل فريق العمل التنسيقي من السلطة المختصة ، لتنفيذ أحكام الاتفاقية ، وتذليل الصعوبات التي قد تطرأ علي تنفيذها ، بحسب ما لديه من صلاحيات - يعقد فريق العمل التنسيقي اجتماعا واحدا علي الأقل في السنة في اقليم أحد الطرفين - بحسب الاتفاق - للتفاهم والمشورة ، ويجوز له عقد اجتماعات أخري متي كان ذلك لازما - يكون عمل الفريق في اطار أنظمة الطرفين وتشريعاتهما - يلتزم الطرف الأول بتسمية أعضاء فريق العمل التابعين له ، والقوي العاملة ، وله حرية . اختيار الأعداد المناسبة والمسؤوليات المنوطة بهم .

* يلتزم الطرف الثاني بتسمية أعضاء فريق العمل التابعين له ، ويزود كل طرف الطرف الأخر بتلك الأسماء 

* يلتزم الطرف الثاني بمنح القوي العاملة الحصانة الدبلوماسية التي تمنح عادة لأعضاء البعاث الدبلوماسية لديه ، يجوز للطرف الأول أسناد بعض الأعمال المنصوص عليها في هذة الاتفاقية الي احدي الشركات وطنية الموثوقة لديه ، ويلتزم الطرف الثاني - في هذة الحالة - معاملة موظفيها معاملة القوي العاملة ، المنصوص عليها نظاما اشتراطات اصدار التأشيرة لضيوف الرحمن

* يلتزم الطرف الأول بأتخاذ ما يلزم من اجراءات لأصدار تأشيرات دخول ضيوف الرحمن تحت مظلة خدمة طريق مكة الي اقليمه ، بعد استكمال المتطلبات اللازمة ، وعلي وجه خاص ، أخذ الخصائص الحيوية ، بصمة العين ، وبصمة اليد ، وصورة الوجه ، وغيرها ) وتوافر الشروط الصحية في طالب الحصول علي التأشيرة .

* علي الطرف الثاني الزام ضيوف الرحمن تحت مظلة خدمة طريق مكة بتوفير المتطلبات الوقائية والشروط الصحية اللازمة لأصدار تأشيرة الدخول .

* يحدد الطرف الأول مركزا طبيا أو أكثر في اقليم الطرف الثاني لتحقيق المتطلبات الوقائية والشروط الصحية اللازمة لأصدار تأشيرة الدخول .

ضوابط في المطارات
- يلزم الطرف الثاني بما يأتي :-

* تخصيص صالة مغلقة ومعقمة وكيفة ومكتملة الخدمات في مطار اقليمه المخصص لمغادرة ضيوف الرحمن تحت مظلة خدمة طريق مكة .
* توفير وسائل اتصال حديثة وخط اتصال دولي في الصالة المنصوص عليها لتمكين القوي العاملة من أداء عملها بالشكل المطلوب .

* اصدار الفسوحات اللازمة لدخول التجهيزات التقنية والفنية الي اقليمه وخروجها منه ، وذلك علي نحو يتسم بالسرعة والكفاية .

يلتزم الطرف الأول بما يأتي :-

* تجهيز الصالة المنصوص عليها بمحطات عمل "كاونترات" بكل محتوياتها التقنية والفنية وبما يلزم من متطلبات .

* تخصيص صالة في مطار اقليمه المخصص لوصول ضيوف الرحمن تحت مظلة خدمة طريق مكة ، لتسهيل اجراءات دخولهم ، تطبق أحكام هذه الاتفاقية علي رحلات الطيران التي تتم بوساطة شركات الطيران الوطنية للطرفين .

* حال هبوط أي من رحلات الطيران في مطار اقليم دولة أخري قبل وصولها الي مطار اقليم الطرف الأول ، فأنها تخضع لجميع الأجراءات اللازمة لدي الطرف الأول للدخول الي أراضيه ، ولا تستفيد من خدمة طريق مكة .

* لايجوز لأي من الطرفين ، بأي حال ، تفسير أحكام هذة الاتفاقية بما يمس سيادة الطرف الاخر أو منه أو يتعارض مع أنظمته وقوانينه وتشريعاته الداخلية.

* أحكام تسوية الخلافات
* تكون مخالفة تطبيق أحكام هذه الاتفاقية من أي من الطرفين سبا جوهريا لرفض الطرف الأخر التعاون كليا أو جزئيا .

* لا تؤثر هذه الاتفاقية في الحقوق والالتزامات المترتبة علي أي معاهدة أو اتفاقية ثنائية أو متعددة الأطراف أبرمها أي من الطرفين مع دولة أو دول أخري.

* يسوي أي خلاف ينشأ من تنفيذ أحكام هذة الاتفاقية ، أو تفسيرها ، عبر الاتصالات بين الطرفين ، وفي حال عدم التوصل الي اتفاق ، فتتم تسويته عبر القنوات الدبلوماسية .

تحمل التكاليف المالية

* يتحمل كل طرف التكاليف المالية الناشئة عن تنفيذ هذة الاتفاقية علي اقليمه ، ما لم يتفق الطرفان علي غير ذلك .

* يلتزم الطرفان بعدم استخدام المعلومات والوثائق المتبادلة بينهما الا في حدود الأغراض المخصصة لها وفقا لأحكام هذة الاتفاقية ، ولا يجوز نقلها الي طرف ثالث دون موافقة كتابية من الطرف الذي قدمها .

* يحتفظ الطرف الأول بجميع حقوق الملكية الفكرية لخدمة طريق مكة ، وتطويرها ، ولا يحق للطرف الثاني استخدامها لأي غرض خارج اطار هذه الاتفاقية ، ولا افشاؤها لأي طرف ثالث .

* يحدد الطرف الأول ضوابط التعامل مع البيانات والمعلومات المستخدمة لأغراض تنفيذ هذة الاتفاقية في اقليم الطرف الثاني ، ولا يحق للطرف الثاني المطالبة بنسخ منها الجهات المعنية بالاتفاقية 

* السلطات المختصة المنوط بها تنفيذ أحكام هذه الاتفاقية : هي : أ- عن الطرف الأول : وزارة الداخلية ، ووزارة الصحة ، ووزارة الخارجية ، ووزارة الحج والعمرة ، والهيئة العامة للجمارك ، والهيئة العامة للطيران المدني ، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "مركز المعلومات الوطني"، الطرف الثاني : عدد السلطة المختصة :- اللغتان الرسميتان لتنفيذ أحكام هذه الاتفاقية هما : اللغة العربية والأنجليزية ، ويجوز للطرفين اختيار احداهما لهذا الغرض.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-