القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف علي فوائد الترمس للتخسيس والبشرة - ولكن أحظر اضراره

مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 

سوف نتحدث في موضوع اليوم ، عن فوائد الترمس ، وأضرار الترمس ، وبعض الاسئلة الشائعة عن الترمس 

نبات الترمس 

يعد الترمس من أكثر أنواع فصيلة النباتات المزهرة انتشارا وتنوعا ، أذا يوجد أكثر من 300 نوع منه ، وقد بدأت زراعته في مصر ومنطقة البحر الأبيض المتوسط ، أذا ينمو الترمس الأصفر في العديد من المناطق معتدلة المناخ ، بينما يتكيف الترمس الأبيض في مدي واسع من درجات الحرارة ، وينقسم الترمس الي نوعين وهما الترمس الحلو ، والترمس المر والفرق بينهما هو المحتوي القلوي الذي يتراوح بين 0.01% الي 4%، حيث يحتوي الترمس المر علي العديد من المركبات القلوية التي تجعل طعمه مرا وغير مستساغ للأكل ، أما الترمس الحلو فيعد أحد الأطعمة التقليدية المنتشرة في الشرق الأوسط ، ويمكن تناول حبوبه كاملة ، أو استخدامها في صنع بروتين أو طحين الترمس الذي يستخدم في بعض الأحيان لرفع القيمة الغذائية للكثير من المنتجات مثل المعكرونة ، وخلطات الكيك ، والمخبوزات الأخري ، وذلك لأحتوائه علي كمية جيدة من الألياف ، والبروتين ، والدهون ، والكربوهيدرات ، والمعادن ، والفيتامينات.

القيمة الغذائية للترمس

الماء : 10.44مليلترات
السعرات الحرارية : 371 سعرة حرارية
البروتين : 36.17 غراما
الدهون : 9.74 غراما
الكربوهيدرات : 40.97 غراما
الألياف : 18.9 غراما
الكالسيوم : 176 مليغراما
الحديد : 4.36 مليغرامات
المغيسيوم : 198 مليغرامات
الفسفور : 440 مليغراما
البوتاسيوم : 1013 مليغراما
الصوديوم : 15 مليغراما
الزنك : 4.75 مليغرامات 
النحاس : 1.002 مليغرام
المنغنيز : 2.382 مليغرام
السيلينيوم : 8.2 ميكروغرامات
فيتامين ج : 4.8 مليغرامات

فوائد الترمس

* أشارت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية عام 2009 الي أن استبدال 40% من دقيق القمح المستخدم في صنع الخبز بدقيق الترمس يزيد من كمية الألياف ، والبروتين في الخبز ، ويساهم في خفض ضغط الدم لدي المصابين بالوزن الزائد ، والسمنة .

* بينت دراسة أولية نشرت في مجلة the journal of nutrition عام 2004 أن البروتين الموجود في الترمس الأبيض قد يساهم في خفض مستويات الكوليسترول في الدم ، وذلك عن طريق تنظيم نشاط مستقبلات الكوليسترول الضار.

أظهرت أحدي الدراسات التي نشرت في مجلة journal of obesity international عام 2011 أن اضافة الترمس الي النظام الغذائي قد يقلل من خطر الأصابة بأمراض القلب وذلك نتيجة يدوره في تحسين حساسية الأنسولين ، وخفض ضغط الدم.

* أشارت دراسة نشرت في مجلة British journal of nutrition عام 2006 الي أن الألياف الموجودة في الترمس قد تساعد علي تعزيز وظائف الأمعاء ، وتقلل من خطر الأصابة بسرطان القولون لدي الرجال.


فوائد الترمس لمرضي السكر

يعد الترمس أحد الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض ، والتي تتميز بقدرتها علي تقليل سرعة ارتفاع مستويات السكر في الدم مقارنة بالأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المتوسط أو المرتفع التي ترفع مستويات السكر في الدم بشكل سريع ومفاجئ ، وقد أظهرت دراسة نشرت في مجلة British journal of nutrition عام 2011 أن الترمس قد يساعد علي خفض مستويات السكر في الدم.

أضرار الترمس

يعد تناول الترمس أو الأطعمة التي تحتوي عليه امنا لمعظم الأشخاص ، حيث أن حبوب الترمس الأخري قد تحتوي حبوبها علي مركبات شبة قلوية ساقة ، مرة المذاق ، ولذلك فأن التذوق هو أهم طريقة لتمييزها والحكم علي سميتها ، ولكن تجذر الأشارة الي انه يمكن التخلص من هذة المركبات السامة عن طريق نقع حبوب الترمس المر مدة تصل الي ثلاثة أيام ، أو عن طريق غليها ، كما يجب التخلص من الماء المستخدم لنقعها أو غليها وعدم استخدامه في أي نوع من الأطعمة ، ومن الجدير بالذكر أيضا أن الترمس المطحون قد يكون في بعض الأحيان معرضا لنمو بعض أنواع الفطريات فيه ، والتي قد تسبب بعض الأمراض المزمنة.

أسئلة شائعة نحو الترمس

ما فوائد الترمس الحلو

تشمل فوائد الترمس الحلو محتواه من الفيتامينات والمعادن التي تم ذكرها سابقا في جدول القيمة الغذائية ، الي جانب الدراسات التي شملت بعضها فوائد هذا النوع ، وبشكل عام فأن الباحثين في المجالات الطبية والتغذية يدرسون فوائد الترمس بشكل موسع اكثر وخاصة حول دوره في مكافحة السمنة والمشاكل الصحية المتعلقة بها مثل السكري ، وأمراض القلب.

ما هي فوائد قشر الترمس

لا تتوفر معلومات حول فوائد قشر الترمس بشكل خاص.

هل هناك فوائد لماء الترمس

لا تتوفر معلومات حول فوائد الماء المستخدم في نقع حبوب الترمس ، الا أنه كما ذكرنا سابقا يجب التخلص من الماء الذي يستخدم لنقع حبوب الترمس المر وعدم استخدامه للطبخ ، أو لأي أغراض أخري.

ما هي فوائد واضرار الترمس للمرأة الحامل

لا تتوفر معلومات حول وجود فوائد للترمس يمكن أن تفيد الحامل بشكل خاص ، كما أنه ليس هناك معلومات تشير الي درجة أمان استخدام الترمس خلال فترة الحمل.

هل الترمس مفيد للتخسيس أو لزيادة الوزن

بينت دراسة نشرت في مجلة international journal of obesity في عام 2011 أن اتباع نظام غذائي غني بالبروتين والألياف الموجودة في الترمس لم يساهم في تحسين عملية انقاص الوزن ، أو تثبيت الوزن بعد نزوله ، أما بالنسبة لزيادة الوزن فلا تتوفر معلومات حول ما أذا كان الترمس قد يساعد علي زيادة الوزن ، ولكن في الرغبة في زيادة الوزن فأنه ينصح عادة بأتباع بعض الخطوات لضمان اكتساب الوزن بطريقة صحية مثل تناول كمية من السعرات الحرارية تفوق تلك التي يحرقها الجسم للحصول علي الطاقة ، وممارسة رياضة رفع الأثقال ، وتحسين القوة الجسدية.

ما عدد السعرات الحرارية في الترمس

تحتوي كل 100 غرام من حبوب الترمس علي 371 سعرة حرارية ، في حين يحتوي الكوب الواحد منه والذي يزن حوالي 180 غراما علي 668 سعرة حرارية.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات