القائمة الرئيسية

الصفحات

عودة الحياة الطبيعية في السعودية بعد شهور من الأغلاق..تعرف علي قرارات السعودية

مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 


عودة الحياة الطبيعية في السعودية بعد شهور من الأغلاق..تعرف علي قرارات السعودية

أعلنت وزراة الداخلية بالسعودية 11 قرار هاما لعودة الحياة الطبيعية لما قبل اجراءات الحظر المفروضة علي البلاد جراء أزمة كورونا .

وذكرت وكالة السعودية ( واس )، أن مصدر مسئول من وزارة الداخلية قد أعلن أنه بناء علي ما رفعته الجهات الصحية المختصة بشأن الأجراءات التي اتخذتها المملكة في مواجهة فيروس كورونا المستجد ( كوفيد-19 )، وأمكانية تغير أوقات منع التجول الجزئي وعودة بعض النشاطات ، مع الالتزام بالأجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية ، فقد صدرت الموافقة علي القرارات التالية :-

أولا

ابتداء من يوم الخمس الموافق 28 مايو الجاري حتي نهاية يوم السبت 30 مايو تغير أوقات السماح بالتجوال في جميع مناطق المملكة ، فيما عدا مدينة مكة المكرمة ، ليصبح من الساعة السادسة صباحا حتي الثالثة مساء ، ويتم السماح بفتح بعض الأنشطة الاقتصادية والتجارية وممارستها لأعمالها ، في فترة السماح ، وذلك في المجالات التالية :

ثانيا

ابتداء من يوم الأحد المقبل 31 مايو 2020م ، حتي نهاية يوم السبت الموافق 20 يونيو الجاري ، تغير أوقات السماح بالتجول في جميع المناطق المملكة ، فيما عدا مدينة مكة المكرمة ، ليصبح من الساعة السادسة صباحا حتي الثامنة مساء .

والسماح بأقامة صلاة الجمعة والجماعة لجميع الفروض في مساجد المملكة ، ما عدا المساجد في مدينة مكة المكرمة ، مع الالتزام بالأجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية ، واستمرار اقامة صلاة الجمعة والجماعة في المسجد الحرام وفق الاجراءات الصحية والاحترازية المعمول بها حاليا .

ورفع تعليق الرحلات الجوية الداخلية مع الالتزام بالأجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية اللازمة التي تحددها الهيئة العامة للطيران المدني بالتنسيق مع وزارة الصحة والجهات الأخري ذات العلاقة .

ورفع تعليق السفر بين المناطق بوسائل المواصلات المختلفة ، مع التزام الجهات المختصة بالأجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية اللازمة .


ثالثا

ابتداء من يوم الاحد 21 يونيو الجاري تتم العودة لأوضاع الحياة الطبيعية في جميع مناطق المملكة ومدنها الي ماقبل فترة اجراءات منع التجوال - فيما عدا مدينة مكة المكرمة - مع الالتزام التام بالتعليمات الصحية الوقائية والتباعد الاجتماعي ، والحرص علي المحافظة علي حماية الفئات الأعلي خطرا من الأصابة بخاصة كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة وأمراض تنفسية .

رابعا

فيما يخص مدينة مكة المكرمة ، فيتم تطبيق الاجراءات في البند أولا من ابتدأ يوم الأحد 31 مايو الجاري حتي نهاية يوم السبت 20 يونيو ، والبند ثانيا ابتداء من يوم الأحد 29 شوال 1441هجري ، الموافق 21 يونيو 2020م .

خامسا

التأكيد علي جميع المواطنين والمقيمين في المملكة بأتخاذ جميع الوسائل والأجراءات المتعلقة بالحد من انتقال العدوي وعليكم استخدام الكمامة وغسل اليدين والتباعد الاجتماعي ، والتعقيم .

سادسا

يتم الحصول علي تصاريح التنقل للحالات الضرورية والطارئة وغيرها أثناء فترة منع التجول من خلال نموذج التصاريح الورقية المعتمدة ، والتصاريح الألكترونية وتطبيق ( توكلنا ) والتي يتم اضافتها خلال أوقات منع التجوال ، من خلال طلبها عبر التطبيق الرسمي ( توكلنا ) للهواتف الذكية المعتمد من الجهات المختصة .

سابعا

السماح لسكان الأحياء بممارسة رياضة المشي داخل أحيائهم أثناء فترة منع التجوال المشار اليها في أولا و ثانيا ، أعلاه مع الالتزام بالأجراءات الاحترازية الصحية اللازمة والتباعد الاجتماعي .

ثامنا

استمرار تعليق العمرة والزيارة ، وستتم مراجعة ذلك بشكل دوري في ضوء المعطيات الصحية .

تاسعا

استمرار تعليق الرحلات الدولية حتي اشعار اخر .

عاشرا

تخضع جميع الأجراءات الانف ذكرها للتقيم والمراجعة الدورية من وزارة الصحة للنظر في تمديد أي مرحلة أو العودة الي اتخاذ اجراءات احترازية متشددة بحسب ماتقضيه المعطيات الصحيه .

الحادي عشر

سيتم ايقاع العقوبات المقررة علي الأفراد والمنشأت المخالفة للقرارات والتعليمات المتعلقة بأجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" .

وقد حث المصدر المسئول المواطنين والمقيمين وأرباب الأعمال علي استشعار المسؤولية ، والتقيد بالأجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية ، والالتزام بالتوجيهات الصادرة من الجهات المختصة .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات