القائمة الرئيسية

الصفحات

بسبب انتشار كورونا.. هل حان الوقت لأنتاج النقود البلاستيكية لحماية المواطنين من الأمراض المعدية؟.. شعبة البلاستيك : ضد البكتيريا وأطول عمرا ويصعب تزويرها.. يبدأ إنتاجها بفئة ال10 جنيهات وتظهر قبل نهاية 2020


مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف

بسبب انتشار كورونا.. هل حان الوقت لأنتاج النقود البلاستيكية لحماية المواطنين من الأمراض المعدية؟.. شعبة البلاستيك : ضد البكتيريا وأطول عمرا ويصعب تزويرها.. يبدأ إنتاجها بفئة ال10 جنيهات وتظهر قبل نهاية 2020

مع ارتفاع حدة ازمة جائحة كورونا وزيادة معدلات الاصابات في مصر ومختلف دول العالم ، والتحذيرات التي تطلقها المنظمات الصحية باتخاذ المزيد من الاجراءات وغسل الايدي عند التعامل المباشر مع الاسطح والنقود وغيرها من المواد الناقلة للفيروسات خلال تلك المراحلة ، هل جاء الوقت لاستبدال العملات الورقية من النقود بالعملات البلاستكية لتفادي نقل العدوي بين المواطنين ، وهل المواد البلاستيكية التي تصنع منها النقود اقل ضررا من العملات الورقية .

واعلن جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري ، في تصريحات سابقة عن موعد انتاج فئة النقد المصرية 10 جنيهات في صورة النقود البلاستيكية من مادة بوليمر ، وذلك قبل نهاية عام 2020 مع بدء عمل مطبعة البنك المركزي المصري الجديدة في العاصمة الادارية الجديدة ، مرجعا اسباب اختيار طباعة ال10 جنيهات لانها الاكثر تداولا ، مشيرا الي انة جار دراسة اصدار فئات اخري لاحقا .

وعلق خالد ابو المكارك رئيس شعبة البلاستيك باتحاد الصناعات رئيس المجلس التصديري لمواد البناء ، قائلا ان استخدام البلاستيك في هذة المرحلة الحالية سيحد من نقل الفيروسات التي تحملها العملات الورقية خلال تعاملات المواطنين ، وذلك لان عملات البلاستيك مصنوعة من  مواد كيماوية اقل نقلا للفيروسات مقارنة بالورقية ، ومن طبيعية المواد الكيماوية انها ضد البكتريا ولا تعمل علي تكوين قلويات او احماض ، لا فتا الي ان النقود البلاستيكية من افضل الانواع خلال ازمة انتشار الفيروسات .
واضاف ابو مكرم في تصريح  ان فوائد النقود البلاستيك تحملها للاحتكاك بين ايدي المواطنين وعدم هلاكها سريعا وذوبنها ، كما انها يصعب تقليدها مثلما يحدث في العملات الورقية من تزوير ، لافتا الي ان ابرز المواد التي يمكن الاختيار بينها لتصنيع العملات البلاستيكية هي البولي بروبلين والبولي ايثيلين وجميعها من المواد الخام التي يتم تصنيع البلاستيك منها .

ومن مميزات النقود البلاستيكية تتميز بالمرونة والقوة ، والسمك الاقل ، والتي تتيح عمرا افتراضيا اطول يصل الي نحو 5 اضعاف عمر الفئة الورقية المصنوعة من القطن ، الي جانب انها مقاومة للماء ، واقل في درجة تاثيرها بالأترية ، وهي صديقة للبيئة ، وذات قابلية اقل كثيرا في التلوث مقارنة فئات النقد الورقية المتداولة ، بالاضافة ال صعوبة التزييف والتزوير .

في خطة التحول من النقود الورقية الي البلاستيكية ، يعد تقليل ابعاد ومساحة الفئة النقدية من الملامح الهامة ، الي جانب ان البلاستيكية ستحل محل الورقية تدريجيا ، حيث بدأ البنك المركزي الانجليزي سحبها من الاسواق في الاول من مارس 2018 .

من الجدير بالذكر ، ان البنك المركزي الانجليزي ضخ نحو 275 مليون جنية استرليني من فئة ال10 جنيهات الجديدة من البلاستيك ، في 14 ستمبر 2017 ، حيث يحتوي وجه الورقة علي صورة الادبية الانجلزية ، جين اوستن ، بمناسبة مرور 200 عام علي رحيلها ، حيث تعتبر الورقة النقدية من فئة 10 جنيهات استريني هي الاقدم علي الاطلاق في التداول ، ويتم تغذية ماكينات الكاش بها بصورة كبيرة وتتميز بالونين البني والبرتقالي .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات