القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي فوائد الأستيقاظ مبكرا ؟ ( 9 نصائح مهمة )


مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 

ما هي فوائد الأستيقاظ مبكرا ؟ ( 9 نصائح مهمة )

لنكن صادقين ، بالنسبة لمعظم الناس ، ليس من السهل الاستيقاظ أول شئ في الصباح ، خاصة عندما لا " يزال الظلام ، لكن الكثير من الناجحين يقولون ، إذا فزت في الصباح ، فزت في اليوم في الواقع ، هناك كل أنواع الكليشيهات حول الصعود المبكر ، هناك واحد حول إصابة الطائر المبكر بالدودة ، وأجيب عليه دائما بأنني لا أريد الدودة.

ومع ذلك ، هناك العديد من الفوائد الأخري للأستيقاظ مبكرا ، من الأداء الأفضل في المدرسة الي القدرة ، علي الالتزام بخطة النظام الغذائي.

في هذة المقالة ، سوف نناقش الفوائد بمزيد من التفاصيل  ، وأقدم لك تسعة نصائح مفيدة لجعل النهوض مبكرا عادة ، والأجابة علي بعض الأسئلة التي لديك حول بدء روتين الصباح.

فوائد الأستيقاظ مبكرا

جسديا وبدنيا 

يساعدك علي الحفاظ علي نظام غذائي صحي

يميل الأشخاص الذين يستيقظون مبكرا ، الي تناول وجبة الافطار ، في حين أن الناهضين اللاحقين غالبا ما يندفعون الي الخارج ويضطرون الي الحصول علي شئ مناسب ( أي غير صحي ) ، أو يتخطون الوجبة تماما.

مشكلة تخطي وجبة الافطار هي أنها تؤدي الي عادات أكل أكثر فقرا في وقت لاحق من اليوم اذا كنت جائعا لأنك فاتتك وجبة ، فقد تكون الكعكة في غرفة الاستراحة مغرية جدا للمقاومة.

يساعد بشرتك علي أن تبدو صحية

بعد ليلة من النوم المريح ، تكون بشرتنا في أفضل حالاتها في الصباح ، واذا كنت مستيقظا مبكرا ، يمكنك الاستفادة من ساعات الصباح لمنح بشرتك بعض أضافي TLC

علي غرار مثال الأفطار أعلاه ، يميل الأشخاص الذين يستيقظون في وقت لاحق من اليوم الي التركيز بشكل أقل علي عادات الصباح الصحية مثل الترطيب وممارسة الرياضة ، مما يؤدي الي أكسجين الدم وتعزيز البشرة الصحية ، يمكن أن يستغل الناهضون في الصباح الباكر الوقت الأضافي للتقشير والترطيب والتنظيف.

يميل الأشخاص الذين يستيقظون مبكرا أيضا الي عادات نوم منتظمة ( علي عكس اليوم الليلي الذي يحتفظ بجداول نوم غير منتظمة) ، يضمن روتين النوم المتوقع حصول بشرتك علي الوقت المناسب لتجديد شبابها.

يمنحك المزيد من الوقت لممارسة الرياضة

أنا أستمتع بجلسة رياضية بعد العمل ، لكنني أعترف أيضا بفقدان عدد لا بأس به من التدريبات بسبب الالتزامات في المكتب أو مع عائلتي و أحيانا أشعر بالتعب بعد يوم عمل كامل.

عندما تمارس الرياضة في الصباح ، تقل احتمالية عذرك ، بالأضافة الي ذلك ، ستجد أن تمرينك الصباحي سيبقيك نشطا طوال اليوم.

من حيث الجزء العقلي

تركيز أفضل

بدء يومك مبكرا يحسن تركيزك بالأضافة الي القدرة علي التركيز علي الأهداف وقوائم المهام دون مقاطعة من قبل أفراد الأسرة أو زملاء العمل ، فأن الاستيقاظ مبكرا يعني أنه بحلول الوقت الذي تصل فيه الي العمل أو المدرسة ، يكون لديك ساعات للتأقلم بشكل صحيح مع اليوم ، نتيجة لذلك ، ستكون أكثر يقظة خلال ساعات الذورة

يعزز إنتاجيتك

أفاد معظم الأشخاص الناجحين أنهم في الخامسة صباحا ، أو حتي قبل ذلك ، يميل الناهضون المبكرون الي أن يكونوا أكثر إنتاجية لمجموعة متنوعة من الأسباب بما في ذلك :

* الحصول علي مزيد من الوقت للتركيز علي المهام المهمة في حين أن بقية العالم نائم ، هذا يترجم أيضا الي عدد أقل من المقاطعات.

* تميل العقول الي أن تكون أكثر يقظة في الصباح ، اذا كنت قادرا علي التركيز بدون مقاطعة في وقت مبكر في اليوم ن فسوف تنجز المزيد.

* تميل الي اتخاذ قرارات أفضل والتفكير بشكل أكثر وضوحا في الصباح عنه في فترة ما بعد الظهر والمساء ، سيساعدك تحديد أهدافك أولا علي تحقيقها.

* اذا تمكنت من النهوض من الفراش مبكرا ، فستجد أن لديك المزيد من الطاقة طوال اليوم ، يبدون أنه غير بديهي ، ولكن هناك شهادات لا تعد ولا تحصي.

الجزء العاطفي

يحسن نوعيه النوم الخاصة بك

إن الحفاظ علي جسدك في روتين النوم سيسهل عليك النوم والاستيقاظ بشكل طبيعي في نفس الوقت كل ليلة ، هذا مهم للساعة الداخلية لجسمك ، اذا ذهبت الي الفراش في وقت متأخر واستيقظت متأخرا في عطلات نهاية الأسبوع ، علي سبيل المثال ، يكون من الصعب علي جسمك أن يتكيف.

ينام الأشخاص الذين يستيقظون مبكرا بشكل طبيعي عندما يحين الوقت " الطبيعي " للذهاب الي الفراش ، واتباع روتين يمكن التنبؤ به سيساعدك علي النوم بشكل أفضل كل ليلة والاستيقاظ أكثر راحه.

يساعدك علي الاستمتاع بوقت هادئ

أحيانا يدهشني أنه ليس كل شخص يستيقظ مبكرا ، إنها معجزة مدي هدوء العالم أول شئ في الصباح ، لا يقتصر الأمر علي عدم وجود أي عوامل تشتيت للأنتباه ، مما سيسمح لك بالاستمتاع بالهدوء والسكينة ، ولكن ستجد أيضا أن تنفلاتك اليومية أسهل اذا غادرت قبل ذلك بساعة وتفوقت علي كل حركة المرور.

بالأضافة الي ذلك ، يمكنك تجنب كل هذة الدردشة المزعجة في المكتب حول عطلات نهاية الأسبوع والأطفال وجميع الأشياء التي عليك أن تتظاهر بأنك تهتم بها لتكون مهذبا.

9 نصائح حول كيفية الاستيقاظ مبكرا

1- ابدأ ببطء

إذا كنت تستيقظ عادة في الساعة 8 صباحا وتقرر أنك ستغادر الفراش في الخامسة صباحا غذا ، فأنت تستعد للفشل ، بدلا من ذلك ، حاول الاستيقاظ قبل 15 دقيقة فقط كل يوم ، في غصون أسبوع ، ستعمل في طريقك لمدة تصل الي ساعتين تقريبا .

2- النوم مبكرا

ابدأ بالنوم مبكرا أكثر من المعتاد ، بهذة الطريقة ستحصل علي ساعات كافية من النوم ، ولن تشعر بالحرمان عندما ينطلق المنبة .

3- ضبط المنبه

ما لم تستيقظ بشكل طبيعي في وقت هدفك كل صباح ، فستحتاج الي ضبط المنبه ، أوصي بوضعه في جميع أنحاء الغرفة ، لذا عليك الخروج من السرير لأيقافه.

قمت أيضا بضبط المنبه لتشغيل أغنية ملهمة أو حيوية للمساعدة في دفعني خارج السرير ، شئ مع رسالة إيجابية أو صوت متفائل أفضل للاستيقاظ من سلسلة من أصوات التنبية البغيضة.

4- اخرج من غرفة النوم

لقد أوقفنا جميعا المنبه وزحفنا مباشرة الي السرير ، الجو دافئ ومريح ، أليس كذلك ؟

بدلا من ذلك ، اترك غرفة نومك سواء كانت رحلة الي الحمام أو ماكينة صنع القهوة ، بمجرد أن تضع مسافة كافية بينك وبين تلك المرتبة الرائعة المذهلة ، ستجد أنك مستيقظا بما يكفي لبدء اليوم.

5- لديك سبب وجيه

القائمة الطويلة لحالات الطوارئ ليست هي المحرك الذي يجب أن يخرجك من السرير كل صباح بدلا من ذلك ، فكر في شئ إيجابي تخطط لتحقيقه ، ربما يمكنك أن تخبر نفسك شيئا كأنك ستغادر العمل مبكرا إذا كن ستعمل مبكرا ، أو اذا كنت تستمتع بالتأمل ولكن ليس لديك الوقت غالبا ، فاستخدمه كسبب للنهوض وبدء يومك.

6- اعتبرها مكافأة

من خلال النهوض مبكرا ، فأنك تكافئ نفسك ، حاول أن تتذكر ذلك ، اذا كان هذا كافيا من الدافع ، قم برشوة نفسك برائحة من المقهي المفضل لديك أو الاستحمام الطويل الأضافي اذا تمكنت من النهوض من الفراش في الوقت المحدد ودون الضغط علي الغفوة.

7- استخدم الوقت الأضافي

هل هناك كتاب تريد قراءته أو فصل دراسي عبر الأنترنت كنت تفكر في التسجيل فيه؟ استغل الوقت الأضافي الذي تحصل عليه في الصباح للقيام بشئ يساعدك علي النمو والتحسن.

8- تناول كميات أقل قبل النوم

علي الرغم من أن تناول الطعام قبل النوم يمكن أن يجعلك تشعر بالنعاس ، فمن المعروف أيضا أنه يعطل نومك وحتي يسبب الكوابيس ، اذا كانت بطنك تتذمر ، " جرب كوبا مهدئا من الشاي العشبي " بدلا من تناول وجبة خفيفة مليئة بالكربوهيدرات.

9- اتخاذ قرار حازم بالنهوض

حتي اذا أخبرت نفسك في الليلة السابقة أنك تخطط للترقي قبل الفجر ، فربما يكون لديك شخصية ثانية تتولي أمرها عندما ينطلق المنبة وتحثك علي العودة للنوم أنه أمر مقلق.

لتجنب هذا الوحش الشرير الذي يعيش داخل دماغك ، يجب أن تكون حازما ، اذا لم تتمكن من التفكير في ذلك ، فستحتاج الي اعداد اشارات خارجية في بيئتك ، أوصلي بوضع تذكير علي هاتفي حول التزامي أو النوم في ملابس التمارين الرياضية الخاص بي ، لذا فأنا مستعد تمام لبدء يومي بمجرد الاستيقاظ.

أسئلة مكررة

ما هو أفضل وقت للأستيقاظ ؟

تختلف إجابات هذا السؤال باختلاف الشخص الذي تسأل عنه ، سيخبرك الكثير من المدراء التنفيذيين والمعلمين الساعة 5 صباحا ، ومع ذلك ، يوافق المجمتع ، الطبي بشكل عام علي أن أفضل وقت للاستيقاظ هو عند شروق الشمس.

أهم شئ يجب أخذه في الاعتبار هو الاتساق ، حدد وقتا تخطط فيه للاستيقاظ والالتزام به.

ما هي اثار الاستيقاظ المتأخر؟

بالأضافة الي الاضطرار الي التسرع والشعور بأنك تلعب دور اللحاق طوال اليوم ، فأن الأثار الضارة للاستيقاظ المتأخر تتضمن صعوبة في النوم عندما يحين وقت النون وإفساد ساعتك الداخلية

اذا استيقظت كل يوم من أيام الأسبوع في الساعة 6 صباحا ثم نمت حتي الساعة 8 صباحا أو 9 صباحا يوم السبت ، فأنت قد ألقيت تمام بعيدا عن ساعتك ، وستشعر بتأثيرات مشابهة للتأخر في الرحلات الجوية ، عندما يتدرج يوم الأحد ، وتحاول استئناف جدول نومك الطبيعي ، من المحتمل ألا تشعر بالتعب في وقت النوم ، وبالتالي ، ستكون مرهقا عندما ينطلق المنبه صباح الأثنين.

ما هي أهمية روتين الصباح؟

يحدد روتين الصباح نغمة يومك بالكامل ، هذا خاصة اذا كنت تجبر نفسك علي الاستيقاظ مبكرا ، وأنت لست من الطبيعي أن تنهض مبكرا 

سيساعدك اتباع روتين محدد كل صباح علي الحفاظ علي تركيزك وإنتاجيتك ، يتفق عدد لا يحصي من خبراء الأنتاج علي أن أول شئ تفعله في الصباح هو ترتيب سريرك ، يمنحك فوزا صغيرا ويمكنك المطالبة بأكمال هذة المهمة كأول إنجاز لك في اليوم.

لماذا يحتاج الطلاب للنهوض مبكرا؟

هناك علاقة قوية بين الاستيقاظ مبكرا والتسجيل أعلي في الاختبارات ، وجدت جامعة تكساس في دراسة حديثة أن الطلاب الذين استيقظوا في وقت سابق حصلوا ، علي درجات أعلي وأداء أفضل في الاختبارات من الطلاب الذين ناموا.

خاتمة

الأن يجب أن تكون مقتنعا بأن هناك فوائد لا حصر لها للاستيقاظ مبكرا وليس السلبيات ، جربها لمدة أسبوع وانظر الي أي نوع من الفرق يحدث في سلوكك ومستويات الطاقة والأنتاجية.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات