القائمة الرئيسية

الصفحات

الحياة في الأردن وما هي تكاليف المعيشة

مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف

الحياة في الأردن وما هي تكاليف المعيشة   

تشكل الأردن وجهة للدراسة والمعيشة بأسعار معقولة يمكن تحملها ، وتختلف هذة التكاليف من شخص لأخر وتبعا للبرامج الدراسي الذي يختارة الطالب ، والجامعة التي يرغب في الأنضمام اليها ، والمدينة التي سيسكن فيها .

تكاليف الدراسة في الأردن 

حول تكاليف الدراسة في الاردن ان مؤسسات التعليم العالي التي تديرها الدولة في الأردن لا تتطلب دفع رسوم دراسية ، ويجب علي المتقدمين دفع رسوم التسجيل بعد حصولهم علي رسالة القبول .

لكن مؤسسات التعليم العالي الخاصة تتطلب دفع رسوم دراسية تختلف بحسب اختلاف مستوي ونوع برنامج الدراسة لكنها تعتبر اقل من الرسوم الدراسية التي تلزم للدراسة في مؤسسات التعليم العالي الأوروبية ، وتتراوح بين 4500 -800 دينار اردني .
تكاليف المعيشة في الأردن 

حول تكاليف المعيشة في الأردن يتوقع ان يحتاج الطالب الي 665 دينار اردني شهريا كحد ادني .

تكاليف المواصلات في الأردن 

* استخدام سيارات الأجرة :

تعد سيارات الاجرة خيارا سهلا ومتاحا كما انها غير مكلفة ، وهي تقدم نوعين من الخدمة : الخدمة الخاصة وتعتمد نظام المترو وتكون ذات لون اصفر  ، والخدمة العامة حيث تتسع السيارات الي 7- 8 ركاب وتكون ذات لون ابيض وهي سريعة واكثر تكلفة .

استخدام الباصات :

تعتبر تكاليف استخدام الباص منخفضة ، كما تتوفر خدمة الباصات في كل انحاء الأردن ، وتقدمها شركة JETT، وتربط هذة الخدمة منطقة عمان بالبتراء والعقبة وحمامات ماعين وجسر الملك حسين ، ويجب ان يتم الحجز مقدما ، وهناك باصات خاصة تعمل علي الطريق الذي يربط عمان بالعقبة واربد ، وهناك محطتين للباصات في عمان : في الوحدات والعبدلي .

قامت هيئة التنظيم النقل البري بتحديد اجور النقل البري علي النحو التالي : اقامة الطلاب والطعام .

تقدم الكثير من الؤسسات التعليم العالي في الأردن مرافق سكن للطلبة ، وتختلف التكاليف من مؤسسة لأخري .

ويسطيع الطلبة استئجار شقة سكنية ، كما يمكنهم البقاء بمفردهم او مشاركة السكن مع اشخاص اخرين ، وتختلف تكاليف الأقامة في الأردن حسب الموقع وعدد الأشخاص في الغرفة ونوع المرافق ، لكنة يبلغ بالمجمل 3000 دولار لذا يفضل الكثير من الطلبة الدوليين السكن مع بعضهم لتوفير هذة الكلفة .

وبالنسبة للطعام يقوم معظم الطلاب بشراء او اعداد الوجبات الخاصة بهم ، كما تقدم بعض الجامعات الوجبات المطبوخة داخل السكن الذي توفرة .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات