القائمة الرئيسية

الصفحات

الحياة في كرواتيا وشروط السفر وما هي تكاليف المعيشة

مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف

الحياة في كرواتيا وشروط السفر وما هي تكاليف المعيشة 

تكلفة الدراسة في كرواتيا : 

التعليم في كرواتيا متاح للجميع ، في الظروف متساوية ، بما يتماشي مع قدراتهم ، التعليم الألزامي مجاني ، كما هو منصوص علية في القانون ، في حين يمكن انشاء المدارس والكليات / الفنون التطبيقة الخاصة وفقا للأطار القانوني ذي الصلة .

تعد برامج الدراسية الجامعية الطلاب للمهن العلمية او المهنية في القطاعين العام والخاص ، توفر برامج الدراسية المهنية للطلاب مستوي مناسبا من المعرفة والمهارات مما يمكنهم من العمل بشكل احترافي والأنخراط بشكل مباشر في عملية العمل .

يتم توفير التعليم العالي من قبل الجامعات - معظم الجمهور - التي يضمن الدستور الكرواتي استقلاليتها التنظيمية وحريتها الأكادمية في التدريس والبحث .

تكلفة الرسوم الدراسية في كرواتيا 

يتم تحديد الرسوم الدراسية للبرامج الدراسية في كرواتيا من قبل كل مؤسسة للتعليم العالي ، يعتمد مستوي الرسوم الدراسية علي نوع البرنامج الدراسي ومدتة .

رسوم الدراسة الجامعية :

يختلف نطاق الرسوم الدراسية للطلاب الدولين الجامعين باختلاف مؤسسة التعليم العالي ومجال الدراسة .

يمكن ان تتراوح الرسوم الدراسية لبرامج البكالوريوس في العلوم الأنسانية والعلوم الأجتماعية من 6.000 كونا (حوالي 800 يورو) الي 16.500 كونا (حوالي 2.200 يورو) سنويا ، وتبلغ الرسوم الدراسية للعلوم والتقنية حوالي 22.000 كونا (حوالي 3.000 يورو) سنويا وتبلغ الرسوم الدراسية للعلوم والدراسات الطبية حوالي 27.000 كونا سنويا (حوالي 3.600 يورو) .
الرسوم الدراسية للدراسات العليا في كرواتيا :

يحق للطلاب من الأتحاد الأوروبي للدراسة في كرواتيا دفع الرسوم الدراسية في كرواتيا دفع الرسوم الدراسية نفسها التي يدفعها الطلاب المحليون والغالبية العظمي من دورات الدراسات العليا باللغة الأنجلزية في الجامعات الحكومية .

هذا يعني ان العديد من الطلاب من دول اخري في الأتحاد الاوروبي سيجدون ان الرسوم الدراسية مواتية جدا مقارنة بالتكاليف في المنزل الرسوم الدراسية لطلاب الدراسات العليا الكرواتية والأتحاد الاوروبي تتراوح بين حوالي 800 وحوالي 2.200 وحتي 3.000 + للطلاب الدولين .

العديد من الطلاب الدراسات العليا في كرواتيا يمولون دراستهم وهذا ينطبق بشكل خاص علي الطلاب الدوليين .

تكلفة المعيشة في كرواتيا 

يمكن للطلاب الذهاب الي سكن خاص لأستئجار غرفة او شقة ، تكلفة السكن الخاص حسب الموقع ، لا الغرف والمرافق .

يمكن للطلاب توقع دفع حوالي 150 يورو شهريا مقابل سرير واحد وحمام ومطبخ ، وحوالي 250 يورو شهريا لشقة استوديو ، يطلب من الطلاب دفع الأيجار في بداية كل شهر .

يمكن للطلاب توقع انفاق ما بين 400 و 700 EUR شهريا ، بما ذلك الأقامة والسفر والطعام والمرافق والنفقات الأخري والأزمة .

تختلف تكاليف المعيشة حسب نوع سكن الطلاب او السكن الخاص ، ونمط الحياة والموقع ، سواء داخل المدينة او خارجها .

تكلفة التأمين الطبي في كرواتيا 

يجب ان يكون لديك صالح التأمين الصحي اثناء الدراسة في كرواتيا ، هذا شرط اساسي للحصول علي تصريح اقامة مؤقتة .

باعتبارك مواطنا بريطانيا ، يحق لك الحصول علي بطاقة التأمين الصحي الأوربية (EHIC) طوال مدة دراستك في كرواتيا ، طالما كنت تنوي العودة الي المملكة المتحدة في نهاية الدورة التدريبية ولا تقوم بعمل مثل وظائف بدوام جزئي او تدريب مدفوع الأجر في وقت واحد مع دراستك .

حتي مع EHIC ، سيكون عليك دفع دفعة مشتركة الزمية ل 10 HRK في كل مرة تزور فيها طبيبا او طبيب اسنان او تتلقي وصفة طبية .

تكلفة التأشيرة في كرواتيا 

يجب ان تحصل كرواتيا علي تصريح أقامة مؤقتة (لمدة سنة واحدة) قبل السماح لها بحضور الفصول الدراسية ، ايضا يجب علي الطلاب القادمين من الخارج الحصول علي دخول تأشيرة الي كرواتيا .

يمكن تقديم طلبات التأشيرة في القنصلية او السفارة في بلدك ، يمكن تقديم الطلب عبر البريد الألكتروني او شخصيا ، من ناحية اخري يمكن تقديم طلب تصريح للاقامة الي اقرب مركز للشرطة في كرواتيا .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات