القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف علي طرق اكتشاف موهبتك بنفسك وكيف تنميها

مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف

تعرف علي طرق اكتشاف موهبتك بنفسك وكيف تنميها

1- اكتشاف موهبتك الدفينة 

لا يسعنا التحدث عن توقنا لاكتشاف امر ما فينا ، دون الأشارة الي اهمية التفكير الذاتي وما يلقية من اثر ايجابي علي شخصيتنا .

خصص وقتا مع نفسك لتأمل ذاتك والغوص في اغوارها ، لتفهم نفسك فهما صحيحا وسليما .

ما الذي يشعرك بالسعادة ويمدك بالشغف ؟ كيف تقضي اوقات فراغك ؟ ان لم يثمر حوارك مع نفسك ، لا بأس باستشارة احد المختصين او المحطين بك ممن يعرفك معرفة جيدة ، وبأمكانك ايضا العودة بحياتك الي الوراء ، التقصي عن الامور التي كنت قد اجدتها وتفوقت بها في مرحلة ما من حياتك .

لا تيأس فالمواهب لا تقتصر علي الموسيقي ، والفن ، والأدب ، قدرتك علي الأنصات مثلا او حل المشكلات في فترة وجيزة هي موهبة ايضا .

2- تحديد الأولويات 

ان اولي خطوات تحقيق اي نجاح ملموس في حياتنا تتجلي في التدريب اولوياتنا وتنظيم وقتنا بما يناسب مع كل منها ، فالافتقار للوقت لم يكن يوما العائق ، انما عدم تنظيمة هو ما يؤدي الي استنزافة بما لا يفيد او ينفع وبطريقة منتظمة .

تذكر ما من انسان ناجح يملك دقيقة واحدة اكثر مما تملك .
ضع خطة يومية واحرص علي ان تكون مدونة ، فما نكتبة يدخل الي لا وعينا بطريقة يصعب محوها ، ولا تبخس موهبتك حقها ، واقص اوقات طويلة بممارستها .

3- حرر نفسك وفكرك 

في البدايات ، كثيرا ما تشعرنا اعمالنا المتواضعة والبسيطة بالخجل ، فنتحاشي العبير عن ذواتنا .

اولم يخفي انتوني هوبكنز مقطوعة موسيقية كان قد ألفها في ال 19 من عمرة خجلا وخوفا من ان تكون رديئة ، في فترة من حياتة لم يكن قد درس فيها موسيقي بعد ، ليقدمها الموسيقي العالمي اندرية ريو وبعد 50 سنة من تأليفها .

ولا تنسي انك قد تقابل من يثنيك عن عملك واصفا اياة بالبدائي او السيْ فلا تجعل ذلك مدعاة ليأسك او توقفك ، وثق بنفسك دوما ، ولاتكن ارضا يداس عليها ، بل كون سماء يتمني الجميع الوصول اليها .

عبر عن ذاتك بطلاقة ، فلو قمنا جميعا بما نستطيع فعلة لأذهلنا انفسنا وتجاهل خوفك من ان تخطي ، ودوام علي فعل ما تحب وما يجعلك سعيدا .

4- الممارسة والمثابرة 

ان الامال العظيمة ، تصنع الاشخاص العظماء .

نعم فالفشل ، الأخطاء ، الأحباطات اليومية المتكررة كلها ستعترض طريقك ، فلا تجعلها تحط من عزيمتيك .

تسلح دوما بالصبر والثقة ، واحرص علي تعلم كل جديد ، ولا  تخشي الفشل او الأخفاق ، فالفشل هو او خطوة للنجاح .

خص وقتا ومكانا مناسبا يسمح لك بأن تمارس هواياتك بشكل يومي بهدوء و بذهن صاف ، فالبيئة الهادئة والمريحة تساعدك علي الأنجاز ، وان لم تتوفر بيئة مناسبة لك ، فأعمل علي خلقها بنفسك .

ان المثابرة والكد والصبر هم اساس النجاح ، ونسبة الوحي والألهام هي 1 في المائة و 99 في المائة هو عرق جبين .

هكذا توماس اديسون وهو مخترع امريكي اخترع العديد من الأجهزة التي كان لها اثر كبير علي البشرية حول العالم ، مثل اله التصوير السينمائي والمصباح الكهربائي المتوهج .

انا لم افشل ، بل وجدت 10 ألاف طريقة للنجاح .

5- السير الذاتية للناجحين 

ابدأ من حيث توقف الأخرون واستفد من خبراتهم .

لطالما كانت مطالعة السير الذاتية والحكايا الكبيرة والمبسطة عن حيوات الناجحين شيقة وملهمة الي حد كبير ، فهي تعرفنا عن - العالم او الفنان الكاتب علي سبيل المثال - كأنسان ، حيث انها تقدم وبكل صدق ، خوفة ورهبتة ، نجاحة وفشلة ، المصاعب التي وقفت بوجهة وكل ما يمر به اي انسان اخر في سعيه نحو النجاح وابراز موهبتة كمثال وثمرة عن الأجتهاد والمثابرة والاصرار .

احرص علي ترك بصمتك وابتكار اسلوبك الخاص فبداياتك المتواضعة ليست ذريعة لتقمص شخصهم وتكرار اسلوبهم ، كما ان نتائج التجربة الذاتية تختلف من شخص لأخر ومن بيئة لأخري ، فهناك دائما طريقة افضل ، لا تستسلم حتي النهاية ، فالكثر ممن فشلوا لم يدراكوا مدي قربهم من النجاح عندما استسلموا .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات