القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي فوائد البصل لتقوية الجهاز المناعي

مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 

ما هي فوائد البصل لتقوية الجهاز المناعي

البصل له فوائد صحية كبيرة لجسم الانسان ابرزا انة له مجموعة متنوعة من فوائد تعزيز المناعة وهو ما يجب الاهتمام به هذة الايام في ظل تفشي فيروس كورونا والخوف من التقاط العدوي ، ويعد البصل  عنصرا اساسيا في الطهي ويضيف نكهة مميزة الي العديد من الاطباق ، بالاضافة الي المستويات العالية من فيتامين سي يحتوي البصل علي العدديد من العناصر الغذائية والمواد الكميائية النباتية والعديد منها يوفر فوائد لجهاز المناعة لجسم الانسان وفقا لما اكدة موقع healthline .

يحتوي البصل علي الفركتاتز وهو مجموعة من الكربوهيدرات المعقدة التي توفر الالياف القابلة للذوبان ، حيث يمر الفركتانز عبر الامعاء الدقيقة دون هضمها ويذهب الي الامعاء الغليظة حيث يوفر الطعام للبكتريا المفيدة في القولون مثل بكتريا Bifdobacteria و Lactobacilli .

لانها تعزز نمو البروبيوتيك يشار الي الفركتانز بالبريبايوتكس تساعد المنتجات الثانوية الحمضية لبكتريا البروبيوتيك علي خفض درجة الحموضة في القولون مما يعزز امتصاص المعادن والتي يساهم الكثير منها في وظيفة المناعة الصحية ، والبكتريا السليمة في القولون تمنع ايضا تنشيط المواد المسرطنة .

التأثيرات المضادة للاتهابات والمناعة 

تم العثور علي السيلينيوم المعدني الذي يساعد علي تقليل الالتهاب ويحفز وظائف المناعة ، بتركيزات اعلي في البصل مقارنة بالخضروات الاخري ، وجدت دراسة 

نشرت في مجلة ابريل تحت اسم مضادات الاكسدة واشارات الاكسدة ان السيلينيوم يساعد علي بدء الاستجابة المناعية ويمنع الاستجابة المناعية المفرطة ، وتخضع الخلايا المناعية التي تعاني من نقص في السيلينيوم لمزيد من الاكسدة ، مما يتسبب في تطورها وتكاثرها بشكل غير فعال ، كما تواجة الخلايا المناعية من نقص السيلينيوم صعوبة اكبر في انتاج البروتينات ونقل الكالسيوم ، قد يلعب السيلينيوم دورا الحالات الفيروسية والالتهابية والالتهابية والحساسية .

كما يمنع كيريستين وهو مضاد الاكسدة بيوفلافونويد في البصا والثوم ، الخلايا السرطانية من النمو بتركيزات اقل ، يساعد الكيرسيتين علي منع تكون السرطان عن طريق اخماد الجذور الحرة .

لذلك فأن تناول خضروات مثل البصل والثوم والكراث قد يقلل من خطر الاصابة بسرطان المعدة والبصل الاحمر مرتفع بشكل خاص في الكيرسيتين .

الاحماض الامينية المحتوية علي الكبريت في البصل لها تأثير ازالة السموم ، وفقا لجيمس سلاغا مؤلف كتاب ثورة السموم ، تشكل هذة المركبات ، المعروفة باسم الكبريتيدات العضوية ، اساس مركب الجلوتاثيون ، وهو احد مضادات الاكسدة التي يستخدمها الكبد في مسارات ازالة السموم ، يساعد الجلوتاثيون الكبد علي معالجة الادوية مثل الاسيتامينوفين والكافيين ويحول مبيدات الافات والرصاص ومذيبات التنظيف الجاف الي اشكال اقل سمية ويسهل علي الجسم افرازها ، علي الرغم من ان جميع الخضار مهمة للصحة ، ألا ان انواعا معينة تقدم فوائد فريدة .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات