القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو أسباب التشنج العصبي وعلاجه


مرحبا بكم متابعين موقع معاذ أشرف

ما هو أسباب التشنج العصبي وعلاجه

أسباب التشنج العصبي وعلاجه ، عندما يحدث تقلص شديد لا ارداي مصحوبا بألم ، يطلق عليه تشنجات عصبية لأنه بصعب في هذة الحالة اداء مهام بسيطة مثل المشي والتحدث وما الي ذلك ، وتكون عملية التشنجات غير مريحة ومؤلمة.

نوبة التشنج العصبي

* هي اضطراب دماغي كهربائي لايمكن السيطرة عليه ، ويمكن ان تسبب تغيرات في سلوكك وحركتك ومشاعرك ، وكذلك مستوي وعيك ، اذا كان لديك نوبتان او اكثر او كنت عرضة لنوبات متكررة ، فقد يكون لديك صرع.

* هناك العديد من أنواع النوبات التي تختلف في حدتها ، تختلف أنواع النوبات اعتمادا علي مكانها وكيف تظهر في الدماغ ، وتستمر معظم النوبات من 30 ثانية الي دقيقتين ، والنوبة التي تستمر لأكثر من 5 دقايق تعتبر حالة طبية طارئة.

* النوبات أكثر من تحدث النوبات بعد السكتة الدماغية أو اصابة الرأس المغلقة أو العدوي مثل التهاب السحايا او أمراض أخري ، ومع ذلك غالبا ما يكون سبب النوبة غير معروف.

* ويمكن التحكم في معظم اضطرابات النوبات عن طريق الأدوية ، ولكن ادراة النوبات يمكن ان يكون لها تأثير كبير علي حياتك اليومية ، الخبر المبشر هو أنه يمكنك العمل مع أخصائي رعاية صحية لموازنة السيطرة علي النوبات مع الأثار الجانبية للدواء.

أسباب التشنج العصبي

* تحدث نوبات الصرع الرئيسية عندما يكون النشاط الكهربائي عبر سطع الدماغ متزامنا بشكل غير طبيعي ، وعدم تواصل الخلايا العصبية في الدماغ بشكل طبيعي مع بعضها البعض عن طريق ارسال اشارات كيميائية وكهربائية.

* وتتنوع أسباب التشنج ، خاصة عندما تكون الأصابة ناتجة عن كسر أو تلف النبضات العصبية التي تتحكم في حركة العضلات ، وتشمل هذة الأصابات إصابات النخاع الشوكي وإصابات الدماغ.

* يصاحب التشنج العصبي بشكل عام شللا جزيئا وعلامات أخري ، ويمكن أن يسبب التشنج ضعفا حادا في العضلات ، ولكن مع التدخلات الجراحية والتأهيلية والنفسية الاجتماعية المناسبة ، يمكن علاج مظاهره.

وبالتالي تحسين نوعية الحياة للأفراد المصابين ، وترتبط أسباب تشنج الأعصاب بمتلازمة الحبل الشوكي ، ورم الحبل الشوكي تصادم العصب المحيطي أو المركزي ، والاستسقاء ، نزيف داخل الجمجمة.

* في بعض الحالات ، لم يتم تحديد السبب الرئيسي للتشنجات العصبية ، بغض النظر عن نوعه تشمل العيوب الخلقية في الدماغ أو تلف الدماغ أثناء ولادة الطفل.

أعراض التشنج العصبي

* خلال التشنج ، تختلف العلامات والأعراض من خفيفة الي شديدة وتختلف اعتمادا علي نوع النوبة ، ومنها الارتباك العقلي المؤقت ، عدم القدرة علي السيطرة عليها بالذراعين والساقين.

* فقدان الوعي ، الأعراض المعرفية أو العاطفية مثل الشعور بالقلق ، الصداع الدوخة ، الشعور بألم في البطن ، وتغيرات في الرؤية ، ولا تشعر بالحواس والجسد.

* يصنف الأطباء النوبات عموما اما علي أنها بؤرية أو معممة ، اعتمادا علي كيفية بدء النشاط غير النشط ، ويمكن تصنيف النوبات في البداية علي أنها غير معروفة ، ولم يتم تحديد أسباب ظهورها.

أنواع التشنج العصبي

* نوبات الأصل البؤري تستخدم اعدادات الأصل البؤري للدلالة علي النوبات التي تبدأ جزئيا ، حيث يؤثر هذا النوع الي منطقة من الدماغ ، ويستخدم مصطلح في الحالات التي يصبح فيها الشخص علي علم بالنوبات ويعرفها.

* ولكن في الحالات التي لا يكون فيها واعيا لا يعرف الشخص عند حدوث النوبات ، وهذا هو السبب في مصطلح البؤر البؤرية مع ضعف الوعي.

النوبات المعتممة ـ تؤثر  النوبات ذات الأصل المعمم علي جانبي الدماغ في نفس الوقت .

* يشار الي النوبات التوترية الرمعية تعرف باسم نوبات الصرع الشديدة ، ويصاحب هذة الحالة تصلب العضلات بالأضافة الي تقلصات حركات الذراع والساق أثناء الهجوم ، قد يفقد الشخص وعيه أثناء هذة النوبات ، وتستغرق بضغ دقائق.

* نوبات البغيبة تعرف باسم نوبات الصرع الطفيفة ، ويمكن ان يعطي الاخرين انطباعا بأن الشخص يحلم ، وتجدر الأشارة الي أن هذا النوع من النوبات لا يستغرق سوي بضع ثواني.

* نوبات الارتخاء تعرف أيضا بالسقوط ، والانقلاب المفاجئ للعضلات والذي يمكن تمثيله بإيماءة الرأس أو السقوط الكامل للجسم علي الأرض ، ومدة هذة النوبة حوالي 15 ثانية.

* النوبات غير أصل معروف في بعض الأحيان قد لا يلاحظ الشخص بداية النوبة ، فيمكن للشخص أن يستيقظ ليلا ويجد أن شريكه يعاني من نوبات ، ولا توجد معلومات كافية لدعم هذا النوع.

مضاعفات التشنج العصبي

* يمكن أن تؤدي النوبة في أوقات معينة الي ظروف عليك أو علي الاخرين كالغرق اذا كانت لديك نوبة أثناء السباحة أو الاستحمام ، فأنت عرضة لخطر حادث غرق.
* وحوادث السيارات ، يمكن ان تكون النوبة التي تسبب في فقدان الوعي أو التحكم خطرة عليك اذا كنت تقود سيارة أو تشغل معدات أخري.

* ومضاعفات الحمل ، تشكل النوبات أثناء الحمل خطرا علي كل من الأم والجنين ، وتزيد بعض الأدوية المضادة للصرع من خطر العيوب الخلقية.

* اذا كانت مصابة بالصرع وتخطط للحمل ، فيجب استشارة الطبيب حتي يتمكن من تعديل أدويتك ومواصلة الحمل.

* أمراض عقلية ، من المرجح أن يعاني الأشخاص الذين يعانون من النوبات من مشاكل نفسية ، مثل الاكتئاب والقلق وقد تكون المشاكل نتيجة للصعوبات التي يواجهها المريض في التعامل مع نفس الحالة ، وكذلك نتيجة الاثار الجانبية للدواء.

* قد يعاني المريض من أصابة بسبب شدة نوبة الصرع أو نتيجة السقوط علي الأرض نتيجة للنوبة ، وفي الحالات الشديدة ، يمكن أن تكون النوبات قاتلة ، خاصة اذا كان المريض لا يأخذ الأدوية بشكل صحيح أو منتظم.

* تحدث النوبات المتكررة تلف الدماغ ، وكلما طالت مدة النوبة ، زادت احتمالية أن تؤدي الي تغييرات في وظائف الدماغ وبنيته.

أسباب التشنج وفقدان الوعي

* قد يكون السبب هو فقدان بعض العناصر المعدنية في الجسم مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم ، اما بسبب سوء التغذية ونقص النظام الغذائي ، أو قد يتسبب في فقدان بعض الأدوية.

* الجفاف هو أحد أسباب فقدان الوعي ، لأن انخفاض مستوي الماء يؤدي الي انخفاض ضغط الدم ، والذي بدوره يحفز العصب المبهم المسؤول عن الأغماء ، وظهور الصدمة يؤدي الي فقدان الوعي.

* وهذا مع نزيف حاد أو حساسية شديدة تسبب انخفاضا في الدم ، لأن الأدوية والكحول والأفيون وبعض الأدوية تسبب مدرات البول ، وأدوية القلب يمكن أن تؤدي الي فقدان الوعي.

* بالنسبة للسبب الأكثر أهمية ، فأن انخفاض ضربات القلب يسبب انخفاض ضغط الدم ، وبالتالي فأن نقض الأقفار في أعضاء الجسم ، يؤدي في النهاية الي الأغماء.

أسباب التشنجات أثناء النوم

* يرتبط النوم والصرع ارتباطا وثيقا في بعض المتلازمات ، تحدث النوبات غالبا أثناء النوم أو اليقظة ، يصبح النوم المفرط أثناء النهار شائعا لدي مرضي الصرع ، ربما بسبب اضطرابات النوم المرتبطة بالصرع الليلي.

* بالأضافة الي الأدوية التي يستخدمها مريض الصرع ، وبعض اضطرابات النوم مثل توقف التنفس أثناء النوم ، يمكن أن تؤدي الي تفاقم نوبات الصرع ، لذا فأن علاج الاضطرابات يساعد علي تحسين السيطرة علي النوبات والعكس صحيح.

* يمكن أن يؤدي الصرع ومضادات الصرع والأدوية أيضا الي تفاقم اضطرابات النوم ، ويعاني المرضي المصابون بالصرع من نوبات صرع ليلية.

* من الصعب التمييز بينها وبين اضطرابات النوم ( المعروفة باسم اضطرابات النون مثل المشي أثناء النوم أو اضطراب النوم السلوكي ) بسبب أوجه التشابه في الأعراض والأوصاف بينها.

* يخلق هذا التشابه تحديا كبيرا للعديد من الأطباء للتمييز بين الصرع واضطرابات النوم.

علاج التشنج العصبي

* إذا لم يتم علاج التشنجات العصبية بشكل صحيح ، فقد يؤدي ذلك الي تجميد المفاصل والتقرحات في الجلد ، وقد تجعل فترات التشنج الطويلة من المستحيل تحريك الفخذين والركبتين والكاحلين والكتفين والمعصمين.

* إحدي طرق علاج التقلصات هي استخدام بعض أنواع الأدوية مثل DIZEPAM - Dantrolen - Clonazepam .

* يمكن أن تكون برامج العلاج الطبيعي التي تشمل تمدد العضلات ومجموعة من تمارين الحركة مفيدة ، يتم دراسة الدماغ كعلاج عندما لايمكن للأودية والعلاج بالتمرين تخفيف التشنج.

* استخدام الفينول ، الذي يهدئ الأعصاب ، وتيزانيدين ، الذي يهدئ التشنجات ويريح العضلات.

* قد يوصي بالجراحة لتحرير الأوتار أو مقاطعة مسار العصب العضلي ، خاصة اذا كان العلاج والعلاج الطبيعي لا يحسن الأعراض.

* قم بارتداء ملابس فضفاضة وتجنب الملابس المقيدة ، وقم بتغيير وضع الجلوس بين الحين والأخر ، علي الأقل كل ساعتين ، لأن هذة الحركة تساعد علي منع الضغط.

* النوم لساعات كافية.

علاج التشنجات العصبية بالأعشاب

* بعض الأعشاب الصينية "فوتي ، تعطي الجسم القوة والنشاط لأداء المهام اليومية ، وتعطيه القدرة علي التحمل ، وتعمل هذة الأعشاب علي علاج ضعف العضلات وزيادة سرعة بناء العضلات.

* الحلبة نبات طبي مفيد لتقوية العضلات وزيادة القدرة علي حمل الأوزان.

* يعتبر البابونج من أهم الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج تقلصات العضلات ، حيث يحتوي علي 36 نوعا من الفلافونويد التي تعمل علي علاج الالتهابات.

* حيث يمكنك وضع العضلات بزيت البابونج لتقوية العضلات ، وتناول شاي البابونج مفيد لأرخاء العضلات المشدودة.

* تناول أعشاب الشوفان الطازجة لبناء لتقوية العضلات ، وتناول شاي البابونج مفيد لأرخاء العضلات المشدودة.

يعد زيت الزيتون من أكثر الزيوت شعبية لتقوية العضلات.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات