القائمة الرئيسية

الصفحات

مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 

تعرف علي أفضل 10 اطعمة لبناء العضلات 

بناء العضلات 

يحتوي جسم الأنسان علي قرابة 620 عضلة مختلفة وتتكون هذة العضلات من الياف عضلية والتي تتكون من حموض توجد في البروتينات وتسقي حموضا امينية يستخدم الأنسان عضلاتة في الحركة وفي ادأء الأنشطة المختلفة ويستغل البعض كبر حجم عضلاتة ليباهي فيها امام الناس ، فهي تعتبر من الجماليات حيث ان الجسم المشدود والذي يمتلك عضلات ذات حجم كبير مرغوبة عند كثير من الناس 

رياضة كمال الأجسام 

تعتبر رياضة كمال الأجسام من الرياضيات التي تتطلب مجهودا عضليا عاليا حيث تقوم المنافسة فيها علي اساس شكل الجسم وكمية العضلات فية ( بالنسبة لكمية الدهون ) فكلما ازدات الكتلة العضلية في الجسم وقلت كمية الدهون فية ، اصبحت فرص الفوز اكبر ، وتعتمد هذة الرياضة علي التمارين والغذاء بشكل اساسي .

افضل الأطعمة لبناء العضلات 

اللحوم الحمراء 

ان اللحوم الحمراء يجب ان تكون العنصر الرئيسي في النظام الغذائي لمن يريد تضخيم عضلالتة ، حيث يتوجب اكل وجبة تحتوي علي 3 اوقيات من اللحوم الحمراء ، اي ما يعادل 154 سعرا حراريا الا انة يجب اكل اضافة الي اللحوم عناصر غذائية رئيسية مثل : الحديد والزنك وفيتامين ب ، والأهم من ذلك البروتين ، حيث انة يعمل علي تعزيز نمو العضلات .

الدجاج منزوع الجلد 

يعد الدجاج مصدرا ممتاز للبروتين وهو مهم جدا لأصلاح العضلات وصحة العظام والحفاظ علي الوزن ويعد صدر الدجاج اكثر جزء يحتوي بروتين مقارنة بباقي اجزائها ، يشترط طبخ الدجاج بطريقة صحية ومفيدة ، وذلك بعدم قليها وعدم ترك الجلد عليها وهناك ايضا انواع اللحوم البيهة بالدجاج كلحم طائر الحبش الذي يعد من افضل اللحوم البيضاء مصدرا للبروتين .
الجبنة البيضاء 

هناك الكثير من الناس لا يعرفون كمية البروتين الموجودة في هذة الجبنة وخصوصا جبنة القريش ، فهي تحتوي علي بروتين الكارين وهو بروتين بطيْ الهضم ويساعد علي بناء العضلات وتعد الجبنة البيضاء مفيدة جدا وخاصة للرجال ، وهي مصدر ممتاز لفيتامين ب 12 ، والكالسيوم والمواد المغذية الأخري .

البيض 

يحتوي البيض علي نسبة عالية من البروتين وعلي تسعة انواع من الأحماض الأمينية الأساسية بالأضافة الي احد انواع الدهون وهو الكولين وفيتامين د ، ومن الضروري معرفة ان البيض لا يوجد له اية مضار للصحة ، ولكن الزيادة في كل صفار البيض يؤدي الي زيادة في الكولسترول .

بروتين مصل اللبن 

يعتبر هذا البروتين مصدرا سهلا ومريحا لكمال الأجسام واسعارة في متناول الجميع ، ويستخدم عادة عند الاستيقاظ من النوم ، او يخلط مع الوجبات وذلك لبناء كتلة من العضلات .

سمك التونة واسماك اخري 

يحتوي هذا السمك علي نسبة عالية من البروتين والقليل من الدهون وتعد غنية بأوميغا 3 ، وبالأحماض الدهنية الأساسية ليس فقط لأسباب صحية ، بل تساعد علي انقاض الدهون واتمام وظائف الجسم الحيوية مثل عمليات الأيض يحتوي السمك التونة علي نسبة عالية من مادة الزئبق والتي تعد ساقة للجسم في حالة زيادتها فيفضل البعض استبدال سمك التونة بسمك السردين نظرا لاحتوائة علي نسبة اقل من الزئبق .

دقيق الشوفان 

هو مصدر مثالي للكربوهيدرات حيث يساعد علي خفض نسبة السكر في الدم ، وبالتالي يعمل علي خفض الدهون مع الحفاظ علي العضلات .

الحبوب الكاملة 

هذة الحبوب تسهل عملية الهضم وتوفر المزيد من المواد الغذائيةى وتعزز مستوي الطاقة في الجسم فمثلا يمكن للأرز البني ان يساعد علي تعزيز هرمون النمو والذي يعتبر بالغ الأهمية لتشجيع النمو وبناء العضلات .

الخضار والفواكة 

تعد مصدرا غنيا للمواد المضادة للأكسدة ، فهي ضرورية ومهمة لصحة جهاز المناعة في الجسم ، وتوفر مجموعة من المواد الغذائية مثل فيتامين سي وفيتامين ي ، وتوفر الألياف المهمة التي تحتاج اليها الجسم حيث تساعد هذة الألياف علي طرد المواد غير المرغوبة في الجسم .

الدهون الصحية 

هناك بعض الدهون المهمة والمفيدة للجسم ، والتي تلعب دورا اساسيا في انتاج هرمون النستوستيرون ، وهرمونات النمو ، وهي المسؤولة عن بناء العضلات ، يحتاج الجسم الي دهون غير المشبعة والدهون الأحادية التي يمكن العثور عليها في سمك السلمون والأسماك الأخري ، والمكسرات ، والخضار الورقية ، والزيوت ، مثل بذور الكتان والأفاكادو وهي ايضا غنية بأوميغا 3 واميغا 6 ، والأحماض الدهنية .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات