القائمة الرئيسية

الصفحات

مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 

تعرف علي فوائد الصلاة للجسم

الصلاة 

تعرف الصلاة لغة بالدعاء ، اما اصطلاحا فتعرف علي انها عبادة ذات اقوال وافعال محددة تفتتح بالتكبير ، وتختم بالتسليم ، ومن الجدير بالذكر ان الصلاة واجبه بدليل القران الكريم ، والسنة النبوية ، وقد اجمع اهل العلم علي ان وجوب الصلاة معلوم من الدين بالضرورة ، فهي فرض علي كل مسلم عاقل بالغ ، ولاتجب علي المجنون ، او الصغير ، او الكافر ، وقد دل علي وجوب الصلاة قول الله تعالي : ( قل لعبادي الذين امنوا يقيموا الصلاة ) ، وهي خمس صلوات في اليوم والليلة ، مصداقا لما روي عن رسول الله - صلي الله علية وسلم - انه قال لمعاذ بن جبل - رضي عنه - لما بعثه الي اليمن ( فأخبرهم ان الله قد فرض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة ) ، وعلي الرغم من ان الصلاة غير واجبة علي الأطفال الا انه يجب علي الوالدين امر ابنائهم بالصلاة عند بلوغهم العاشرة  ، وتجدر الأشارة الي ان وجود الصلاة او تركها كفر وردة عن الأسلام ، مصداقا لما روي عن رسول الله - صلي الله علية وسلم - انه قال : ( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة ، فمن تركها فقد كفر ) .

فوائد الصلاة للجسم 

* تعتبر الصلاة رياضة جسدية وعقلية ، وروحيه ، بل افضل الرياضات في ذلك ، والمحافظة عليها تعد محافظة علي جسد سليم ، ونفس هادئة ومستقرة .

في المحافظة علي الصلاة علاج لالام اسفل الظهر ، والام القدمين .

* الصلاة رياضة خفيفة مفيدة لعضلات الجسم ، وتعمل علي معالجة الوهن والضعف والعجز الجسدي الذي يصيب الكثير من الناس ، وخصوصا اذا صاحبها الصبر .
* في الركوع والسجود اللذين هما ركنين من اركان الصلاة ، فائدة كبيرة للأوعية الدموية في الجسم ، وتحسين الدورة الدموية ، وتحسين عمل وأداء القلب ، وتظهر هذة التأثيرات للصلاة علي الجسم عند المداومة والمحافظة علي الصلاة .

* الصلاة وما فيها من حركات تعمل علي دوران الدم في الجسم بشكل جيد ، وتوصيلة الي جميع اعضاء الجسد ، وبالأخص الدماغ ، فانحناء الجسم عند الركوع ، وفي السجود تعمل علي تنشيط الدورة الدموية ، وتساعد في علاج الخوف ، والقلق ، والاضطرابات النفسية .

* تعمل الصلاة وما فيها من حركات علي تنشيط حركة عضلات والدورة الدموية عند المراة الحامل ، وتخفيف الثقل والضغط الناتج عن الجنين علي القدمين .

* الركوع والسجود في الصلاة يعملان علي تخفيف ألم البطن ، والفخذين والساقين ، ويعملان علي نشاط الأمعاء ، وبالتالي الوقاية من الأمساك .

* الصلاة رياضة خفيفة وغير مجهدة لعضلات الجسم ، كما هو الشأن في كثير من الرياضيات ، فهي بذلك راحه للجسم .

اهمية الصلاة  

وردت الكثير من النصوص الشرعية التي تبين عظم فضل الصلاة واهميتها ، ويمكن بيان ذلك فيما يأتي : 

* ركن من اركان الأسلام : حيث ان الصلاة ثاني اركان الأسلام بعد الشهادتين ، مصداقا لما رواه عبد الله بن عباس - رضي الله عنه - عن رسول الله - صلي الله علية وسلم - لما بعث معاذ بن جبل -رضي الله عنه - الي اليمن انه قال له : ( انك تقدم علي قوم من اهل الكتاب ، فليكن اول ما تدعوهم الي ان يوحدوا الله تعالي ، فأذا عرفوا ذلك ، فأخبرهم ان الله قد فرض عليهم خمس صلوات في يومهم وليلتهم ) .

* وصية النبي عليه الصلاة والسلام : حيث ان اخر ما وصي به رسول الله - صلي الله عليه وسلم - امته قبل وفاته المحافظة علي الصلاة ، مصداقا لما روي عن علي بن ابي طالب - رضي الله عنه - انه قال : كان اخر كلام رسول الله صلي الله علية وسلم : ( الصلاة الصلاة ) .

* عمود الدين : حيث ان الصلاة عمود الدين الذي لا يقوم الا بها ، مصداقا لما روي عن معاذ بن جبل - رضي الله عنه - عن النبي - عليه الصلاة والسلام - انه قال : ( رأس الأمر الأسلام ، وعموده الصلاة ) .

* فرضت علي النبي - عليه الصلاة والسلام - في السماء : مما يدل علي عظم فضل الصلاة وأهميتها ان الله - تعالي - فرضها علي رسوله - صلي الله عليه وسلم - في مباشرة السماء ، ولم يكلف بها جبريل - عليه السلام - كسائر التشريعات ، بل عرج النبي - عليه الصلاة والسلام - في ليلة الأسراء والمعراج الي السماء وكلمة الله - تعالي - وفرض علي امته خمسين صلاة في اليوم والليله ، ولكن رسول الله - صلي الله علية وسلم - بقي يراجع ربه ويسأله التخفيف علي امته الي ان جعلها الله - تعالي - خمس صلوات في اليوم والليلة بأجر خمسين .

* كثرة النصوص المحذرة من تركها : حيث وردت الكثير من النصوص التي تحذر من ترك الصلاة او التهاون بها ، منها قول الله تعالي : ( مخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا ) ، وقول الله - تعالي - عن تساؤل اهل الجنة عن المجرمين : ( ما سلككم في سقر قالوا لم انك من المصلين ) .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات