القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو سبب الانفجار الضخم في مرفأ بيروت

مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 

ما هو سبب الانفجار الضخم في مرفأ بيروت

أعلن رئيس الحكومة اللبناني حسان دياب ، الثلاثاء ، أن 2750 طنا من "نيترات الأمونيوم" موجودة في مستوعب في مرفأ بيروت ، وراء الانفجار الضخم ، الذي أسفر عن سقوط 73 قتيلا و 3700 جريح علي الأقل.

ونقل متحدث باسم المجلس الأعلي للدفاع عن دياب قوله خلال جلسة طارئة للمجلس : "من غير المقبول أن تكون هناك شحنة من نيترات الأمونيوم تقدر ب2750 طنا موجودة منذ ست سنوات في مستودع من دون اتخاذ إجراءات وقائية ، مضيفا " لن نرتاح حتي نجد المسؤول عما حصل ومحاسبته ".
وكانت معلومات ومصادر لبنانية رجحت في وقت سابق ، احتمالية أن تكون المواد المسؤولة عن انفجار مرفأ بيروت هي من " نوع نترات الأمونيوم شديدة الانفجار " ، ما يفسر سر "السحابة الغريبة" التي أعقبت الانفجار.

وفيما قالت مصادر إن هذه المواد موجودة منذ العام 2011 ، ذكرت أخري أنها كانت قد صودرت من باخرة منذ أشهر واتخذ قرار بأتلافها وهو ما لم يحدث.

وأشارت الي أن " جهاز أمن الدولة اللبناني كان طلب فتح تحقيق بالمواد المتفجرة الموجودة في العنبر رقم 12 بمرفأ بيروت".

من جهته ، قال أمين عام المجلس الوطني للبحوث العلمية معين حمزة إن "الدخان الذي ظهر من احتراق نترات الأمونيوم من شأنه أن يلوث الهواء بشكل كبير ويؤثر علي الصحة العامة ولاسيما ممن يعانون من صعوبات في التنفس أو الربو".

وكان انفجار هائل ، وقع في مستودع بالعنبر رقم 12 قرب صوامع القمح في مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت ، وسمع دويه في بيروت ، أدي الي سقوط عشرات القتلي والاف الجرحي وتدمير الكثير من المباني.

ودعا وزير الداخلية اللبناني محمد فهمي ، الي ضرورة انتظار التحقيقات لتحديد سبب الانفجار.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات