القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف علي أفضل نظام غذائي صحي للحامل


مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 

تعرف علي أفضل نظام غذائي صحي للحامل 

لست بحاجة لاتباع نظام غذائي خاص ، ولكن من المهم تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة المختلفة كل يوم للحصول علي التوازن الصحيح للعناصر الغذائية التي تحتاجينها وطفلك .

عليك تناول وجبة فطور صحية كل يوم لأن هذا يمكن ان يساعدك علي تجنب تناول الوجبات الخفيفة التي تحتوي علي نسبة عالية من الدهون والسكر .

ان تناول الطعام الصحي غالبا ما يعني فقط تغيير كميات الأطعمة المختلفة التي تتناولينها بحيث يكون النظام الغذائي الذي تتبعينة متنوعا ، بدلا من الاستغناء عن جميع الأطعمة المفضلة لديك ، عليكي ان تكوني حذرة بما يتعلق بنظامك الغذائي اذا كنتي تعانين من مرض السكري الحملي - سيقوم طبيبك او قابلتك باسدائك النصيحة المناسبة .

الفواكة والحضروات 

عليك تناول الكثير من الفواكة والحضروات لأن هذا يوفر الفيتامينات والمعادن ، وكذلك الألياف ، مما يساعدك في الهضم ويمنع الأمساك .

قومي بتناول خمس حصص علي الأقل من الفاكهة والحضروات يوميا -حيث يمكن ان تكون طازجة ، مجمدة ، معلبة ، مجففة او معصور ، اغسلي هذة المأكولات بعناية فائقة دائما .

قومي بطهي الخضروات قليلا بالقليل من الماء ، او تناوليها نيئة ولكن اغسليها جيدا للحصول علي الاستفادة من العناصر الغذائية التي تحتوي عليها .

الأطعمة النشوية ( الكربوهيدارت ) 

تشكل الأطعمة النشوية مصدرا هاما للفيتامينات والألياف ، وتستوفي العناصر دون ان تحتوي علي الكثير من السعرات الحرارية ، وتشمل الخبز و البطاطس وحبوب الأفطار ، والأرز ، والمكرونة ، النودلز ، والذرة ، والدخن و الشوفان والبطاطا الحلوة و البطاطا و الذرة .

ينبغي ان تكون هذة الأطعمة جزء رئسيا في كل وجبة ، تناولي الأصناف المصنوعة من الحبوب الكاملة بدلا من ( البيضاء ) المصنعة عندما تستطعين .

البروتين 

تشمل مصادر البروتين :

* اللحوم ( ولكن تجنبي الكبد ) 

* السمك 

* الدواجن 

* البيض 

* الفاصوليا 

* البقول 

* الجوز 

تناولي بعض البروتين كل يوم .
اختاري اللحوم الخالية من الدهون ، وازيلي الجلد عن الدواجن ، وقومي بطهيها باستخدام الدهون القليلة فقط اقرئي المزيد عن اكل اللحوم بطريقة صحية .

تأكدي من طهي البيض والدواجن واللحوم والنقانق والقطع الكاملة من اللحوم مثل لحم الضأن ولحم البقر بطريقة جيدة ، تحققي انة لا يوجد اية لحوم وردية اللون ، وانة ليس هناك مرق وردي او احمر اللون فيها .

* جربي تناول حصتين من السمك في الأسبوع ، واحدة منها يجب ان تكون من الأسماك الزيتية مثل السلمون والسردين والماكريل .

الألبان 

تعد منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والجبن الطازج واللبن الزبادي هامة لأنها تحتوي علي الكالسيوم والمواد المغذية الأخري التي يحتاجها طفلك .

اختاري اصناف قليلة الدسم اذ كان ذلك ممكنا ، علي سبيل المثال ، الحليب نصف الدسم او المنزوع الدسم ، واللبن الرائب قليل الدسم والجبن الصلب نصف الدسم تناولي 3-2 حصص يوميا .

الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من السكر والدهون او كليهما 

وهذا يشمل : 

* كل الدهون الشائعة ( مثل الزبدة ) 

* الزيوت 

* اضافات السلطة 

* الكريمة 

* الشوكولا 

* رقائق البطاطس 

* البسكويت 

* المعجنات 

* الأيس كريم  

* الكيك

* الكاستر 

* الكاستر 

المشروبات الغازية 

يجب ان تتناولي كمية صغيرة فقط من هذة الأطعمة ، وتحتوي الأطعمة السكرية و المشروبات السكرية علي سعرات حرارية دون ان تقدم اي من المواد المغذية الأخري ويمكن ان تساهم في زيادة الوزن والسمنة وتسوس الأسنان .

تحتوي الدهون سعرات حرارية عالية جدا ، وتناول الكثير من الأطعمة الدهنية علي الأرجح سيسبب زيادة في وزنك يمكن للدهون المشبعة زيادة كمية الكولسترول في الدم ، مما يزيد من فرص الأصابة بأمراض القلب ، حاولي تخفيف الدهون المشبعة ، وتناولي الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة بدلا من ذلك .

الوجبات الخفيفة صحية 

اذا شعرتي بالجوع بين الوجبات ، حاولي الا تتناولي وجبات خفيفة تحتوي علي نسبة عالية من الدهون / السكر ، مثل الحلويات ، البسكويت ، رقائق البطاطس او الشوكولاتة ، وبدلا من ذلك اختاري الوجبات الخفيفة المغذية التالية : 

* سندويتشات او خبز اغريقي مليْ بالجبن المبشور ، ولحم الخنزير خال من الدهون والتونة المهروسة ، سمك السلمون ، السردين ، مع سلطة .

* سلطة الخضار ، مثل الجزر والكرفس او الخيار 

* الزبادي قليل الدسم او الجبن الطازج 

* الحمص مع الخبز او اصابع الخضار 

* مشمش جاهز للأكل ، التين ، او البرقوق 

* الخضار وحساء الفاصولياء 

* حبوب الافطار غير المحلاة ، او العصيدة ، مع الحليب 

* مشروبات حليبية او عصائر الفاكهة غير المحلاة 

* الفواكه الطازجة 

* فاصولياء مطهية علي توست او بطاطا مطهية 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات