القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف علي السن الطبيعي للكلام عند الأطفال

مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 

تعرف علي السن الطبيعي للكلام عند الأطفال

تعرف علي السن الطبيعي للكلام عند الأطفال

يعد متوسط العمر الذي ينطق فيه الأطفال بالكلمة الأولي لهم بشكل واضح عادة في سن الشهر الثاني عشر ، حيث يبدأ بنطق جمل مكونة من كلمتين ، وهناك فروقات في وقت النطق بين طفل واخر ، حيث يمكن ان يبدأ اطفال بالنطق بالكلمات قبل اطفال بنفس العمر ، الا انهم قد يتعثرون ببعض الكلمات لعدة شهور ويسبقهم الأطفال الذين تأخروا في النطق ، لذلك ينبغي عدم الفزع او مقارنة بين الأطفال ، حيث ان كل طفل سيتحدث عندما يكون جاهزا للتحدث .

كيفية معرفة تأخير الكلام عند الأطفال 

يتطور كل طفل بطريقة خاصة  به ، واذا كان كلام الطفل لا يتطور ، فأن الطبيب يعتقد ان الطفل يعاني من تأخير في الكلام اذا لم يتمكن من القيام بالأمور الأتية : 
* تحدث كلمات بسيطة في عمر 12 الي 15 شهرا ، مثل ماما ، اما بشكل واضح او غير واضح .

* فهم الكلمات البسيطة ، مثل : لا او توقف قبل 18 شهرا من العمر .

* التحدث بجمل قصيرة قبل ثلاث سنوات من العمر .

* اخبار قصة بسيطة في عمر 4 الي 5 سنوات .

تطور مهارات الكلام عند الأطفال 

هناك امور تدل علي تطور مهارات الكلام لدي الأطفال ، ومنها ما يأتي : 

* ينبغي ان يبدأ الأطفال قبل 12 شهرا من العمر بالانتباه الي الأصوات ، والبدء بالتعرف علي اسماء الأشياء ، ومع حلول عامهم الأول يبدأون باستخدام اصواتهم ، ليتفاعلوا مع البيئة التي حولهم ، ويصدرون اصوتا ونغمات مختلفة من الكلام دون فهم ما يقصدونه من تلك الكلمات ، ويقولون كلمات مثل ماما وبابا .

* يجب ان يكون لدي الطفل في عمر 12 الي 15 شهرا ، مجموعة من الأصوات ، والكلمات ، حيث يبدأون بتقايد الأسماء التي يسمعوها ، ويفهموا ما يقال لهم .

* يستطيع الأطفال في عمر 18 الي 24 شهرا التحدث بعشرين كلمة علي عمر 18 شهرا ، وخمسين كلمة او اكثر في سن الثانية ، ويبدأ الطفل بالجمع بين كلمتين لتكوين جملة بسيطة .

* يلاحظ الأبوان تطور كلام الطفل في عمر 2 -3 سنوات ، ويصبح لدية مفردات اكثر ، ويستطيع الجمع بين ثلاث كلمات او اكثر لتكوين جمل ويفهم ما يعنية الأخرون ، ويبدأون بتحديد الألوان وفهم بعض المفاهيم .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات