';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

تعرف علي ادوات برنامج الفوتوشوب

مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 

تعرف علي ادوات برنامج الفوتوشوب

برنامج فوتوشوب برنامج مثير للغاية وقد اصبح ركيزة اساسية للعديد من الأعمال في وقتنا الحالي ، وهو يعتبر واحدا من اهم برامج العصر الحديث ، اذا لا يقتصر مستخدموة علي محبي التصوير ومصممو الغرافيك كما يعتقد البعض ، بل انة دخل بقوة علي مجالات اخري ، حيث اصبح يستخدم في تصميم اغلفة الكتب وتصميم الشعارات واللوحات الأعلانية وواجهات المواقعوكذلك في مجال الدعاية والرسم الهندسي ، وتعتبر شركة adobe رائدة في مجال تصميم وتعديل الصور من خلال برنامجها adobe photoshop ، وفي هذا المقال سنقوم بذكر مجموعة من اهم ادوات فوتوشوب والمهام المنوطة بكل منها .

اهم ادوات فوتوشوب 

* (Move Tool (v

من ادوات فوتوشوب التي يمكنك من خلال استخدامها تحريك العنصر حول خلفيتة ضمن الطبقة المختارة ، ويتم ذلك من خلال نقرك علي اي مكان من العنصر باستخدام زر الماوس ومن ثم تقوم بتحريك الماوس مع الاستمرار بالضغط فنجد ان هذا العنصر سيتحرك مع حركة يدك .

* (Marquee Tool (M

وتمكنك هذة الأداة من تحديد جزء من الصورة وفق شكل محدد ، اذ يكون هذا الشكل مستطيل  بشكل افتراضي ( الا انة بأمكانك تغيرة الي شكل مربع من خلال ضغطك علي مفتاح shift بعد التحديد ) ، او يمكنك اختيار شكل القطع الناقص ضمن الخيارات المتاحة والدمجة في قائمة هخذة الأداة ( والتي بدورها يمكن تغييرها الي دائرة من خلال الضغط علي مفتاح ال shift ) .

* (Lasso Tool (L

مع هذة الأداة انت قادر علي تحديد اي جزء من صورتك من خلال الضغط علي زر الماوس والسحب حول الشكل المراد تحديدة ، وهي من ادوات فوتوشوب الصعبة قليلا ان كنت تريد تحديدا دقيقا ، ولكنها كافية في حالات التحديد التقريبي .

* polygonal Lasso Tool 

هي اداة تؤمن لك تحديد الجزء الذي تريدة من الصورة وفق خطوط مستقيمة لذلك فهي تعتبر اداة اكثر دقة بقليل من السابقة .

*Magnetic Lasso Tool 

تعمل هذة الأداة علي اكتشاف الحواف للجزء الذي تريدة تحديده من الصورة بشكل تلقائي مما يجعلها اكثر تحكما ومرونة من الأدوات السابقة .

* (Magic Wand Tool (W

يؤدي النقر فوق منطقة ما باستخدام هذة الأداة الي تحديد الشكل الذي نقرت علية من الصورة ونقلة الي خلفية اخري مختارة ، مما يجعلها من ادوات فوتوشوب التي تقدم طريقة سهلة وبسيطة لأززالة خلفية العنصر المطلوب واستبدالها بخلفية اخري .

* (Crop Tool (C 

وتمكنك هذة الأداة من اقتصاص الصورة الخاصة بك وفق نسب محددة تختارها او يمكنك القيام بذلك من خلال اي حجم تريدة دون نسب دقيقة لذلك .

* Eyedropper Tool 

مهمة هذة الأداة هو تحديد لون معين داخل صورتك ووضعها في المقدمة في اداة تبديل الألوان لأستخدامها لاحقا ، واذا لم تتمكن من ايجاد هذة الأداة فأنها قد تكون مدمجة في قائمة احدي الأداتين Color Sampler Tool او من 3D Material .

* (Healing Brush Tool ( J

تسمح لك هذة الأداة بتحديد جزء من الصورة ودمجها في جزء اخر منها ضمن نفس الطبقة التي تعمل فيها ، وكذلك الأمر اذا لم تتمكن من الوصول اليها فأنها قد تكون مدمجة في قائمة احدي الأداتين Spot Healing Brush او Patch Tool .

ادوات الرسم في فوتوشوب 

* Brush Tool 

وهي اداة يمكنك الرسم من خلالها 

* Pencil Tool 

من ادوات فوتوشوب المماثلة تماما للأداة السابقة الا ان خطها الرغيع يجعل الرسم فيها اكثر دقة .
وفيما يخص هاتين الأداتين فأن تريد رسم خط مستقيم عمودي او افقي اضغط علي مفتاح shift وابدأ بالرسم وطالما انك تضغط علي مفتاح shift  فأنك لن تكون قادرا علي الرسم في اي اتجاة اخر .

* (Stamp Tool (S

اذا قمت بالنقر علي المفتاح alt تكون قد اخترت نقطة مرجعية يمكنك نسخها الي اي مكان اخر في الصورة ياستخدامها هذة الأداة ، لذلك فأن هذة الأداة مفيدة جدا في التركيب .

* (History Brush Tool (Y 

لنقل انك قد قمت بالعديد من التغيرات علي صورتك ولكن هناك تغييرا معينا في منطقة ما من الصورة لم يعجبك ، بكل بساطة يمكنك استخدام هذة الأداة في هذة المنطقة للعودة بك الي تغييرات سابقة دون ان يؤثر ذلك علي التغييرات التي اجريتها علي باقي المناطق من الصورة ، فأذا كنت قد رأيت سابقا صورة بالأبيض والأسود مع وجود منطقة واحدة ملونة فيها فاعلم ان هذة الأداة هي المستخدمة للحصول الي هذا التأثير .

* (Eraser Tool (E

وهي اداة تشبة اداة Paint Bucket Tool تقريبا الا انها تقوم بمحي ما هو موجود بدلا من رسم شيْ جديد .

(Paint Bucket Tool (G

تسمح لك هذة الأداة بتلوين اي منطقة متصلة بشكل كامل دون فواصل بلون واحد تختارة ، وقيمة Tolerance تحدد لك معدل الألوان التي ستؤثر حول المنطقة التي قمت بالضغط عليها .

ادوات اخري في فوتوشوب 

*BlurTool 

من ادوات فوتوشوب التي تقوم بتمويه المساحات التي رسمت عليها من خلالها وجعلها غير واضحة كما انها تقوم بتخفيف وهج الألوان في الصورة .

 *Sharpen Tool 

تسمح لك هذة الأداة بجعل المناطق التي رسمت عليها اكثر حدة ووضوحا .

* Smudge Tool 

يمكنك اعتبار هذة الأداة كأداة تشويش وطمس للمنطقة التي رسمت عليها بها حيث انها تقوم بدمج الألوان فيها وتشويهها .

* Dadge Tool 

اذا انك ما قمت بالرسم علي منطقة ما من الصورة باستخدام هذة الأداة فأنك ستجعلها اكثر بياضا .

* Burn Tool 

من ادوات فوتوشوب التي تقوم بعمل عكسي للأداة السابقة ، اذا انها تعمل علي تعتيم المنطقة التي رسمت عليها .

* Sponge Tool 

ومن خلال الرسم بواسطة هذة الأداة علي منطقة ما من الصورة فأنك ستزيد او ستقلل من تشبع الألوان فيها كما ستمكنك ايضا من تحويلها الي صورة بالأبيض والأسود .

* Pen Tool 

وتسمح لك بتحديد الأشكال الموجود لديك في الصورة من خلال رسم مسارات دقيقة للغاية .

* Type Tool 

تسمح لك هذة الأداة بالكتابة علي الصورة الخاصة بك بشكل افقي او عمودي او الكتابة بطريقة مخفية من خلال الأداة Type Mask Tool المدمجة في القائمة .

* (Path Tool (A

وتمكنك من تحريك اي مسارات قمت برسمها برسمها علي الصورة الخاصة بك ، حيث انها تشبة اداة Move Tool ولكنها متخصصة بالمسارات فقط .

* (Rectangle Tool (V

يمكنك باستخدام هذة الأداة رسم اشكال مستطيلة علي الصورة الخاصة بك ، واذا ما قمت باختيارها مع استمرار ضغطك علي مفتاح shift فأنك سوف تحصل علي شكل مربع .

* (Hand Tool (H 

تسمح لك هذة الأداة بالتنقل بين اجزاء الصورة ، ولا تعمل الا اذا قمت بتكبير الصورة الي درجة تكون فيها احد زواياها او اكثر غير مرئية بالنسبة لك .

* (Zoom Tool (Z

بمجرد الضغط علي هذة الأداة فأنك ستكون قادرا علي تكبير الصورة او تصغيرها بشكل سريع ، ولاستخدامها اختر هذة الأداة ثم قم بالنقر فوق جزء الصورة الذي تريد تكبيره ، اما في حال كنت تريد تصغير جزء ما منها يكفي ان تنقر عليها مع استمرار ضغطك علي مفتاح alt .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-