';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

ما هي أعراض الصرع عند الأطفال


مرحبا بكم متابعين موقع معاذ أشرف 

ما هي أعراض الصرع عند الأطفال

اعراض الصرع عند الأطفال الصرع هو حدوث خلل بالجهاز العصبي في الجسم ، يتسبب في حدوث اضطرابات في نقل الأشارات الكهربائية بداخل الدماغ ، وتتنوع الصور التي يظهر بها الصرع بكثرة ، ومن أكثر الأعراض الشهيرة هي حدوث نوبة من نوبات الصرع ، أو فقدان الوعي ، وسنوضح خلال هذا المقال اعراض الصرع عند الاطفال وبعض طرق علاجها.

الصرع

* أشارت دراسة بالولايات المتحدة الأمريكية أن شخص من كل 100 شخص قد أصيب بنوبة صرع خلال حياته دون مبرر لها ، ولكن يتم استبعاد أي قلق اذا لم تتكرر مرة أخري ، وقد يتعرض الأطفال الذين يعانون من الارتفاع الزائد بدرجة الحرارة كثيرا الي حدوث نوبة صرع ، ولكنها أيضا تكون غير مثيرة للقلق الا اذا تكررت مرتين ، حيث أن تكرارها للمرة الثانية ينذر باحتمالية حدوثها للمرة الثالثة ، وهو ما قد يشير للأصابة بالصرع.

* وعادة ما تظهر الأصابة بمرض الصرع أثناء مرحلة الطفولة ، ولكنها قد تحدث أيضا في مرامل مختلفة من العمر ، واذا تم معالجة الصرع بالطريقة الصحيحة فمن الممكن أن تجنب المريض حدوث نوبات الصرع ، أو علي الأقل تقلل من عددها ، ونسبة كبيرة جدا من الاطفال المصابين بالصرع يشفون تماما منه.

الأعراض المختلفة للصرع

* ينتج مرض الصرع نتيجة حدوث خلل في نشاط الخلايا الموجودة بالدماغ ، ولذلك قد تتسبب النوبات الصرعية في احداث ضرر لجميع الأعمال التي ينفذها الجسم وتكون مرتبطة بالتنسيق مع الدماغ ، وقد تتسبب نوبة الصرع في حدوث فقدان كامل للوعي ، والتحديق في الفراغ ، أو حدوث بعض الاهتزازات اللاإرادية في الرجلين والذراعين.

* وتختلف العلامات التي تظهر أثناء نوبة الصرع باختلاف نوع النوبة نفسها ، غالبا ما تتطور الأعراض والعلامات اذا كان الطفل تعرض للكثير من نوبات الصرع ، حيث تتشابه الأعراض التي تحدث مع نوبة الصرع مع أعراض النوبات الأخري ، ولكن هناك بعض الأطفال الذين تختلف أنواع النوبات الصرعية ، وتختلف كذلك الأعراض والعلامات بين كل نوبة وأخري.

يصنف الأطباء نوبات الصرع الي نوعين

* نوبات صرع جزئية ونوبات صرع عامة ، ويرجع ذلك للشكل الذي بدأ به النشاط الغير طبيعي بالدماغ ، فالنوبات الصرعية الجزئية هي نشاط غير طبيعي بجزء من الدماغ فيتسبب في حدوث نوبة صرع.

* النوبات الصرعية العامة هي التي يحدث في الدماغ بأكملها نشاط غير طبيعي ، وهناك حالات قد تبدأ نوبة الصرع فيها بجزء فقط من الدماغ ثم تمتد لباقي الدماغ بأكملها.

نوبات الصرع الجزئية تنفسم الي نوعان :

1- نوبة صرع جزئية بسيطة لا تحدث فقدان للوعي ، ولكن تتسب أحيانا في الشعور بتغيير بعض الأشياء مثل تغير الرائحة ، أو الشكل ، أو الأصوات والمذاق.

2- نوبة صرع جزئية معقدة تتسبب في حدوث تغير بالحالة الإدراكية للطفل ، بعدها يفقد الوعي لفترة من الوقت ، وتتسبب أيضا في حدوث تحديق في الفراغ ، والقيام بحركات لا إرادية غير مبررة ، مثل عمل صوت باستخدام اللسان ، وفرك اليد ، وعمل حركات باليد غير مفهومة.

نوبات الصرع العامة

تنقسم الي ثلاث أنواع :

اولا : نوبة صرعية بسيطة تتميز بأحداث نوبة من التحديق بالفراغ ، مع انخفاض درجة الوعي لفترة مؤقتة .

* ثانيا : نوبة رمعية عضلية تظهر في شكل القيام بحركات عنيفة في الرجلين والذراعين .

ثالثا : نوبة ارتجاجية شاملة وهي من اكثر انواع النبات صعوبة حيث يتم فيها فقدان كامل للوعي ، مع تصلب حاد بالجسم ، ويبدأ الجسم في الرتعاش او الاهتزاز ، ومن الممكن ان يقوم الطفل بعض لسانة ، او عدم تمكنة من التحكم في مخارج ألفاظة .

علاج الصرع عند الأطفال 

* في اغلب الأحيان تتم معالجة الصرع عن طريقة تناول دواء يقلل من النوبات واعراضها ، وقد يستجيب لها البعض ، ولكن قد يحدث العكس في بعض الأحيان ويزداد عدد النوبات مع زيادة حدتها ايضا .

* وقد أشارت الدراسات ان اكثر من 50 % من الأطفال الذين تناولوا الدواء الخاص بعلاج الصرع قد يصلون في احد الأيام التوقف عن تناولها ، ويبدئون بحياة طبيعية دون تناول اي ادوية .

* ومن المهام بالغة الصعوبة هي القدرة علي تحديد الدواء المناسب للحالة وكذلك الجرعة المناسبة ، وفي الغالب يقم الطبيب بوصف دواء واحد فقط مع التقليل من جرعتة ، ثم يبدأ بعد ذلك بزيادة الجرعة بشكل تدريجي حتي يستطيع التحكم في النوبات الصرعية ، ومن المحتمل عدم الوصول لنتيجة مرضية من الدواء الذي تم وصفة ، وقد يتم استبدالة بنوع اخر ، وقد يتم دمج نوع اخر معة ، ويكون هذا هو قرار الطبيب المعالج طبقا لما تحتاجة كل حالة .

* تحتوي جميع الأدوية الخاصة بعلاج الصرع علي مجموعة من الأعراض الجانبية ، مثل الشعور بالدوخة ، الشعور بالأرهاق البسيط ، زيادة الوزن ، الاكتئاب ، بعض المشاكل في التحدث ، طفح جلدي ، عدم القدرة علي التحكم في حركة الجسم .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-