';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

ما هي أعراض القولون العصبي النفسي وعلاجه نهائيا

مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 

ما هي أعراض القولون العصبي النفسي وعلاجه نهائيا

أعراض القولون العصبي النفسي وعلاجه نهائيا ، القولون العصبي من أكثر الأمراض الشائعة في عالمنا هذا ، ويوجد عدد كبير من المصابين به ، القولون هو جزء من الأمعاء الغليظة وهو يربط بين الأمعاء الدقيقة والمستقيمة.

أعراض القولون العصبي النفسي وعلاجه نهائيا

* يعرف القولون بشكل ال U المقلوب ، حيث يبلغ طول القولون في الأمعاء حوالي 5-6 قدم ، وترجع أهمية القولون لأنه يقوم بتخزين بقايا الطعام الذي ينتج عن عملية الهضم ويقوم بالتخلص منه أثناء عملية الأخراج ، لذلك يعتبر القولون أهم جزء في الجهاز الهضمي.

* بالرغم من هذة الفوائد ، ولكن يسبب كثير من المشاكل التي تؤثر علي بعض الوظائف الحيوية ، وأكثرها شيوعا القولون العصبي النفسي عند النساء أكثر من الرجال.

* تظهر أعراضه في وجود بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي عن طريق الأسهال أو الأمساك مصحوب لألم في البطن وقد تستمر الالام لفترة طويلة.

الأسباب الرئيسية المؤدية للقولون العصبي

لا يوجد سبب واضح ومحدد للأصابة بالقولون العصبي ولكن يوجد العديد من الأسباب التي تساعد علي تهيج القولون من هذة الأسباب :

* حدوث قلق عن النوم وتوتر عصبي للمريض.

* حدوث بعض التقلصات في عضلات جدار الأمعاء الغليظة ووظائفها.

* حدوث عدوي بسبب الفيروسات أو البكتيريا.

* تحل البكتيريا الضارة محل البكتيريا النافعة الطبيعية الموجودة داخل الأمعاء.

الأعراض الناتجه عن الأصابة بالقولون العصبي

* مرور الشخص بفترات كثيرة وهو يعاني من الأكتئاب والقلق والتوتر ، يؤدي لأصابته بالقولون العصبي ، ويبدأ بأعراض خفيفة من ثم المتوسطة الي الشديدة ، ومن الممكن منع حدوث أي تطور في الحالة الصحية.

* ذلك عند سرعة توجه المريض لاستشارة الطبيب المختص ، ولكن هذا التطور لا يصيب المريض بسرطان القولون.

* نستعرض معكم بعض الأعراض التي يسببها القولون العصبي:

** بعض الالام في البطن ، مصحوبة ببعض التقلصات وقد تختفي أو تقل عند ذهاب المريض للحمام.

* وجود إسهال أو إمساك شديد.

* خروج غازات نتيجة الشعور بالانتفاخ.

* وجود مخاط في البراز مع تغير بعض الشئ في لونه.

* فقدان في الوزن عن المعدل الطبيعي المعتاد عليه الجسم.

* خروج كمية صغيرة من الدم في فتحة الشرج.

* القئ كثيرا بدون أي سبب.

* فقدان الوزن المفاجئ يؤدي لحدوث أنيميا نقص الحديد للمريض.

* قد تجد صعوبة عند البلع.

ما هو الوضع النفسي لمرضي القولون العصبي؟

* العصبية والتوتر والقلق الغير طبيعيين يؤدوا الي تهيج القولون وحدوث ما يسمي بالقولون العصبي النفسي نتيجة للحالة السيئة التي يمر بها الفرد.

* قد تؤثر هذه الحالة السيئة علي الأمعاء والأعصاب المتحكمة في القناة الهضمية وذلك لا تصالهم بالجهاز العصبي المركزي.

* مما يؤدي الي وجود اضطرابات في القناة الهضمية وتهيج القولون ، وبالتالي حدوث القولون العصبي النفسي نتيجة ذلك.

* حيث تظهر هذه الأعراض لعدم الاتزان في الأشارات المرسلة من المخ للأمعاء ، وبالتالي حدوث اضطرابات في حركة العضلات في جدار القولون ، وحدوث الأعراض التي تم شرحها سابقا وأول هذه الأعراض حدوث ألام في البطن مصحوبة بإمساك أو إسهال.

* الحالة النفسية السيئة تسبب في إفراز بعض الهرمونات منها : هرمون Corticotropin-releasing factor ، وهو هرمون مطلق لمواجهه القشرة ، وإفراز نسبة كبيرة من هذا الهرمون داخل الجسم يؤثر علي البكتريا النافعة داخل الأمعاء.
* مع تنشيط الجهاز المناعي ، من الطبيعي أن كل هذه فوائد للجسم ولكن ذلك عند إفراز الهرمون بنسبته الطبيعية ولكن عند الزيادة في إفرازه يؤدي ذلك الي رد فعل تحسسي للجسم ضد بعض الأطعمة.

وجود علاقة وثيقة بين القولون والاكتئاب

* حيث أثبتت بعض الدراسات أن من 70% الي 90% من مرضي القولون بشكل عام ، يكون لديهم بعض المشاكل ولديهم حالة نفسية سيئة للغاية ، وتوتر وقلق مستمرين.

* حيث أن الاكتئاب هو المشكلة الرئيسية في ذلك الموضوع ، لذلك ينصح جميع الأطباء والعلماء بأهمية وسرعة ابتعاد المريض عن جميع الأشياء المسببة للضغط النفسي له لسرعة تخطي هذا المرض.

* صرح كثير من العلماء بوجود علاقة وثيقة بين الاكتئاب والصحة النفسية وإصابة من يعاني بهم بالقولون العصبي النفسي ، لأن الاكتئاب يساعد علي إفراز نسبة كبيرة من الهرمونات ، وبالتالي نشاط الأعصاب التي تتحكم في القولون وحدوث الاضطرابات في الجهاز الهضمي.

* تبدأ معاناة المريض بعد ذلك بالقولون العصبي ، وفي تلك الحالات ينصح الطبيب المستشار بتناول المريض لمضادات اكتئاب ومضادات قلق ، من أجل سرعة التخلص والتخفيف من هذة الحالة النفسية السيئة التي يمر بها المريض خلال هذة الفترة.

ما هو العلاج المناسب للقولون العصبي النفسي؟

بعد تشخيص الطبيب بأصابة المريض بالقولون العصبي النفسي بالطبع توجد العديد من الخطوات التي يجب علي المريض إتباعها لكي يتحسن بسرعة كبيرة ومنها:

1- العلاجات المنزلية

* العلاج المنزلي وتحسين الحالة النفسية في البداية هي أهم خطوة في العلاج من هذا المرض ، وبالأضافة الي بعض الخطوات الأخري التي يتم إتباعها داخل المنزل أيضا بجانب تضبيط الحالة النفسية ومنها:

* التغذية الصحية للتخفيف من هياج القولون ، عن طريق تناول كثير من الخضروات الطازجة ، بجانب تناول الأطعمة المعدة في المنزل بشكل نظيف وأمن.

* منع تناول الأطعمة السريعة الجاهزة من الخارج تمام.

* توجد بعض الأطعمة التي قد تسبب في هياج القولون ولكنها تختلف من فرد لأخر لذلك يجب تدوين جميع الأطعمة التي تأكلها طوال اليوم ليمكنك معرفة ما من هذه الأطعمة يتسبب في هياج القولون وتمنع تناولها بسرعة.

* الحصول علي إجازة من العمل لفترة قصيرة ، لمحاولة الاسترخاء فيها.

* القيام ببعض التمارين الرياضية بانتظام كل يوم صباحا ومساء.

* تناول Probiotics حيث أن البروبيوتيك لمدة شهر كامل دون توقف ، يمكنك من تحديد الفائدة الناتجة عنه ، ومن المفضل أن تستمر في تناوله بشكل شبه دائم.

* تجنب التأخير في تناول الوجبات اليومية أو تفويتها.

* عدم تناول الأطعمة الغنية بالدهون مع تجنب تناول التوابل الحارة لأنها تؤثر بالسلب.

* الحد من تناول المواد التي تحتوي علي كافيين ، والحد من الشاي والقهوة.

* عدم تناول الكحوليات ، والمشروبات الفوارة أيضا.

* شرب المياه بكميات كبيرة علي مدار اليوم.

* عدم تناول الأطعمة التي تكون صعبة عند الهضم ، ووضع الشوفان في الطعام لتجنب الأصابة بالانتفاخ.

2- العلاجات الدوائية

* بالطبع عند استشارة الطبيب يقوم بوصف مجموعة مناسبة من الأدوية ، ولكن دون تجاهل الوصفات السابقة وذلك لأهميتها في التخفيف عن القولون العصبي ، من العلاجات الدوائية:

* مكملات الألياف : منها دواء ميا ميوسل " Metamuci " حيث يستخدم لعلاج الأمساك.

* الملينات : ومنها بولي ايثيلين جلايكول " Polyethylene glycol " ويصفها الاستشاري لك في حالة أن جسمك لا يستجيب مع الألياف.

* علاج للأسهال : ايموديوم " Imodium " لعلاج الأسهال الناتج عن القولون العصبي النفسي.

* بعد مضادات الكولين : " Dicyclonine  ، Anticholinergic medications " سيكلومين ، قد تساعد هذه الأدوية في علاج التقلصات الناتجة عن القولون العصبي.

* الحد من الأسهال الشديد ، ومن الأثار الجانبية الناتجة عن هذه الأدوية مثل جفاف الفم ، والأمساك ، وتشويش بسيط في الرؤية.

* Tricyclic antidepressants مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ، يصفها لك الطبيب لمساعدة في علاج الاكتئاب ، بجانب تنشيط الخلايا العصبية بنسب معقولة دون زيادة فيها لأنها المتحكمة في حركة الأمعاء.

* زيادتها تسبب في هياج القولون ، ومن أمثلة الأدوية الثلاثية ، Imipramine ، اميبرامين.

* من الأثار الجانبية لهذه الأدوية الشعور بالدوار وجفاف الفم وتشويش في الرؤية لذلك ينصح بتناول هذة الأدوية وقت النوم لتفادي كل هذه الأثار.

* inhibitors و Selective serotonin reuptake من الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب وأيضا عقار Sarafem ، وقد أثبتت فاعلية كل هذه العقاقير في علاج الأمساك والحد من الام الجهاز الهضمي وعلاج الاكتئاب.

* ليركا Lyrica : لعلاج الانتفاخ.

* البروبيوتيك Probiotics : يقوم الطبيب بوصف هذا لمساعدة في العلاج ، وذلك لأنها تشبه البكتيريا النافعة التي توجد في الأمعاء.

3- علاجات الصحة النفسية

* Cognitive behavioral therapy العلاج السلوكي المعرفي.

* Relaxation training العلاج بتحفيز الاسترخاء ، ويساعد علي تقليل التوتر.

* Gut-directed hypnotherapy العلاج بالتنويم المغناطيسي ، حيث يساعد هذه في علاج القولون العصبي النفسي.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-