';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

أساسيات التصوير الفوتوغرافي.. أهم 5 قواعد


أساسيات التصوير الفوتوغرافي.. أهم 5 قواعد

 مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 👑

اساسيات التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين ، تعلم التصوير الفوتوغرافي مهم جدا حيث يعد التصوير الفوتوغرافي هو احد الطرق الشهيره لالتقاط وتسجيل كافه الاحداث التي تجري من حولنا وذلك عبر مستشعر رقمي او فيلم ، وتوجد انواوع كثيره ومختلفه من التصوير الفوتوغرافي مثل تصوير اسلوب الحياه والاشخاص والمناظر الطبيعيه وتصوير الأزياء ايضا والمنتاجات وكذلك الافلام الوثائقيه وغيرةة من انواع التصوير الفوتوغرافي الأخري التي تزيد عن 60 نوع ، ويعتبر التصوير الفوتوغرافي فن قائم علي مبادئ واساليب يجب علي الشخص المبتدئ الذي يرغب بالعمل في هذا المجال ادراكها وتعلمها جيدا ، لذا سنقدم في مقال اليوم اساسيات التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين.

 اساسيات التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين 

الهدف من تعلم أساسيات التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين بالتأكيد تختلف اهداف التصوير الفوتوغرافي من مصور لأخر او علي ما يحاول المصور تحقيقه ، فعلي سبيل المثال هناك بعض المصورين الذين يقومون بالتصوير الافلام الوثائقيه او الاحداث او المنتجات بحكم الوظيفه الخاصه بهم او بغرض سرد تفصيلي للاحداث ، اما بالنسبه للمصورين الهواه فعاده ما يهدفون الي التقاط احداث ومشاهد مع العائله او الاصدقاء للأحتفاظ بلحظات الجميله في الحياه.

 اكثر انواع التصوير الفوتوغرافي شهره 

هناك عدد كبير من انواع التصوير للمبتدئين ولكن يتخصص غالبية المصورين في نوعين من التصوير الفوتوغرافي ، ويسعون الي معرفه مبادئ و اساسيات هذة الانواع من التصوير حتي تساعدهم في تنميه مهاراتهم الابداعيه والفنيه ومن اكثر انواع التصوير الفوتوغرافي شيوعا او التي يمكن لأي مصور مبتدئ ممارستها ما يلي :

* تصوير المناظر الطبيعيه.

* تصوير الاشخاص.

* التصوير الوثائقي.

* تصوير المناسبات.

* تصوير الابيض والاسود.

* التصوير الليلي.

* التصوير السريالي.

* تصوير الماكرو.

* التصويرر الصحفي.

* التصوير التجريدي.

* التصوير المعماري.

التصوير العقاري.

* التصوير الجوي.

 اساسيات التصوير الفوتوغرافي 

كتاب أساسيات التصوير هو عباره عن عمليه نقل الصوره عن حدث او مناسبه معينه لمكان ووقت اخر كل ما يلزم عمليه التصوير هي الكاميرا ومعرفه اساسيات التصوير الفوتوغرافي ، لأضافه اللمسه الابداعيه التي تجعل الشخص من مصور مبتدئ الي مصور محترف.

حيث يعد التصوير الفوتوغرافي فن ابداعي يحتاج من المصور امتلاك الاساليب واتباع الاساسيات اللازمه للتصوير من اجل التقاط صور ابداعيه ومميزه ، ومن اهم اساسيات التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين ما يلي :

الهدف المرجو من الصوره

يعتقد البعض ان التصوير مهمه سهله ولكن العكس تماما فهو من المهام الصعبه ، التي تحتاج من الشخص المقبل علي العمل به ان يمتلك روح الابداع والفكر حتي يصبح مصور محترف ، لذا إن تحقيق الغايه او الهدف المرجو من الصور الملتقطه هو من ابرز اساسيات التصوير الفوتوغرافي ، ونجاحها يعني ان المصور اصبح قادرا علي ربط الاحداث والموضوعات ببعضها وهذا سيمنح المشاهدين احساس الابداع في التصوير الفوتوغرافي.

تقريب الصور

خاصيه تقريب الصور من اساسيات التصوير الفوتوغرافي التي تسمح للمصور بالتصغير او التكبير ، مما يساعدة علي التعامل مع الامر بشكل مباشر من خلال الكاميرا و التركيز اكثر علي الموضوع المراد تصويرة ، ولكن يجب علي المصور الأنتباة والتمييز بين الصور التي تتطلب التقريب والتي لا تحتاج الي ذلك ، كما يجب عليه الحذر من ان يركز علي حدث او موضوع اخر.

تثبيت الكاميرا

ان أهتزاز الكاميرا اثناء التصوير يمكن ان يفسد كل شئ لذلك يجب تثبيتها بشكل جيد ، وهذا من خلال الحصول علي جهاز مثبت الكاميرا فهو مصمم لحمل الكاميرا بطريقه تمنع سقوطها او اهتزازها ، كما يمكن أقتناء حزام للكاميرا المحموله باليد وهو من اشهر الادوات التي يستخدمها المصورين لتثبيت الكاميرا علي ايديهم ، او من اجل تثبيتها علي نقطه ارتكاز محدده لالتقاط الصور دون أهتزاز.

 ابرز اساسيات التصوير الفوتوغرافي 

تشتمل اساسيات التصوير الفوتوغرافي علي العديد من المبادئ والخطوات الاخري التي يجب علي المصور المبتدئ وضعها في الأعتبار والعمل علي تنفيذها لكي يصبح مصور محترف ، ومن ابرز اساسيات التصوير.

اوضاع التصوير

يجب ان يعمل المصور علي تغيير وضعيات وحالات التصوير فهي ايضا تعد من اهم اساسيات التصوير ، ولابد ان يكون تغيير وضعيات التصوير علي حسب الموضوعات كي تكون الصور عاليه الجوده ، حيث توجد هناك اعدادات الكاميرا يجب علي المصور ضبطها وفق نوع وحاله التصوير ومن اهم هذة الاعدادات التالي :

* المؤقت : يستخدم رمز المؤقت في تصوير المناسبات او حفلات الزفاف او الصور التي تشتمل علي عدد كبير من الاشخاص ، حينها يمكن للمصور استخدام  اعداد المؤقت ووضع الكاميرا علي مثبت الكاميرا او منضده للحصول علي صوره عائليه مثاليه.

* الفلاش : لا ينصح بأستخدام اعداد الفلاش في بعض الاحيان ولكن يمكن أستخدامة اذا كانت الاضاءه غير جيده ، وغالبا ما يتم ضبط رمز الفلاش لكي يعمل تلقائيا لذا يجب علي المصور التحقق من هذا الاعداد قبل بدء التصوير.

* اعداد الماكرو : يستخدم رمز الماكرو مع وضعيات الصور الملتقطه عن قرب حيث يسمح هذا الاعداد بالتركيز علي الاشياء المراد تصويرها وتكن بعيده الي حد ما.

* عدسه التصغير والتكبير : يتم أستعمال عدسه التكبير والتصغير للتحكم في التقاط الاشياء البعيده من خلال أستخدام عدسه التكبير ، وكذلك التقاط الصوور والقيام بتصغيرها.

مصدر الاضاءه

اساسيات التصوير الفوتوغرافي حيث تختلف مصادر الاضاءه وفق نوع التصوير لذا توجد انواع عديده من الاضاءه منها الشمس او المصابيح او فلاش الكاميرا او اضواء الاسقف ، فمن المهم جدا اختيار الاضاءه التي تناسب أتجاه وسطوع ولون الضوء والا ستؤثر علي مظهر الصور بشكل كبير ، وقد تظهر تأثيرات الاضاءه علي الصور كما يلي :

* التقاط الصور في الشمس يؤثر علي اضاءه الصور لذا يجب الأنتظار حتي قدوم الساعه الذهبيه والتي يصفها المصورين بالساعه المثاليه ، وهي قبل غروب الشمس او بعد غروب الشمس مباشره وهذا بالنسبه للصور الخارجيه.

* تشتمل مصادر الاضاءه الداخليه علي المصابيح اضواء السقف ويمكن للمصور تشغيل او ايقاف او تحريك الاضاءه حتي يحصل علي صوره مميزه بأضاءه جيده.

 اهم نصائح لالتقاط صوره احترافيه 

هناك العديد من الوسائل التي يمكن للمصور أستخدامها لالتقاط الصور مثل الهواتف الذكيه او الكاميرات الخاصه او الاجهزه اللوحيه الحديثه مثل التابلت ، ولكن تظل لكل مهنه خبايا او نصائح يجب علي المصور معرفتها للحصول علي صور أحترافيه ، ومن اهم النصائح التي تساعده علي التقاط صور ذات جوده عاليه ما يلي :

* لابد من تعلم اساسيات ومبادئ التصوير الفوتوغرافي بالأضافه الي تجربه تقنيات متنوعه يقوم بأستخدامها المصورين المحترفين.

* يجب علي المصور ان يتعلم تصوير الاشياء سيئه المظهر بأسلوب جميل ، كما يجب عليه ان يتعلم انواع مختلفه من التصوير مثل التصوير الفوتوغرافي الابيض والاسود او تصوير بورتريه.

* محاوله تغيير الاوضاع تعد من النصائح الهامه التي يجب ان يحرص المصور علي القيام بها اثناء التصوير مثل الأستلقاء علي الارض او الأنحناء للجانب او الجلوس علي كرسي.

* يجب علي المصور الحرص جيدا علي تثبيت الكاميرا اثناء قيامة بالتصوير للحصول علي مذهله تعكس اللحظات والاحداث المميزه.

* عدم أستخدام الفلاش الا في حال اذا كانت لا توجد اضاءه او تكون الاضاءه سيئه لا تساعد المصور علي التصوير.

* يجب التحقق من جوده الكاميرا واعداداتها قبل القيام بالتقاط الصور.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-