';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

كيفية انشاء مدونة بلوجر أحترافية شرح خطوة بخطوة

كيفية انشاء مدونة بلوجر أحترافية شرح خطوة بخطوة 

  مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 👑 

ان كنت مهتما بدخول عالم التدوين وانشاء مدونتك الخاصه وتحقيق ربح مادي منها ، فلا شك انك قد سمعت عن مدونه بلوجر من جوجل ، وتساءلت عن ميزاتها وكيفيه كتابه مدونه عليها.

هذا بالضبط ما سنتحدث عنه في مقال اليوم ، حيث سنقدم لكم الدليل الشامل حول كيفيه انشاء مدونه بلوجر أحترافيه والبدء بالكتابه والتدوين فيها.

ما هي مدونه بلوجر ؟

مدونه بلوجر وتعرف ايضا ب ( Google Blogger ) ، هي خدمه تدوين مجانيه مقدمه من جوجل ، حيث تم تطويرها من قبل شركه Pyra Labes ثم قامت شركه جوجل بشراء هذة الخدمه سنه 2003.

وعاده ما تنشر المدونات تحت العنوان الفرعي ( blogspot.com ).

حقاق سريعه حول جوجل بلوجر

- تعتبر مدونه بلوجر نظام اداره محتوي عبر الانترنت Content Management System او CMS وهي برمجيه تسهل انشاء مواقع النقاش وتبادل الأراء غير الرسميه عبر شبكه الأنترنت.

- كي تستطيع أستخدام مدونه بلوجر ، يجب علي المستخدمين انشاء حساب علي جوجل " Google Account " وان يمتلكوا بريدا الكترونيا علي Gmail.

- يمكن للمدونين علي مدونه بلوجر تخصيص حسابهم في المدونه ويظهر عنوان المدونه عاده علي شكل : Example.blogspot.com.

-علي الرغم من ان شعبيه مدونه بلوجر قد تراجعت خلال السنوات الاخيره في الولايات المتحده الامريكيه ، لكنها مع ذلك لا تزال تمتلك قاعده كبيره من المستخدمين حول العالم ، والخدمه متوفره بأكثر من 60 لغه مختلفه

مميزات وفوائد مدونه بلوجر

يعد التدوين بشكل عام ، واحدا من اشهر طرق كسب المال عبر الانترنت ، صحيح انه يستغرق وقتا كي تبدأ بلمس نتائجه وثمارة الماديه الحقيقيه ، لكنه أستثمار ناجح علي المدي البعيد.

لمعرفه المزيد حول فوائد إنشاء مدونه خاصه بك وخطوات دخول مجال التدوين ، اقرأ مقالنا.

وفيما يلي مميزات انشاء مدونه بلوجر تحديدا :

1- جوجل بلوجر تلبي جميع أحتياجاتك

قبل ان تنشئ مدونتك الخاصه ، يمكنك اعداد قائمه بمعظم المتطلبات التي تحتاجها المواقع الالكترونيه والمدونات علي الانترنت ، وستجد انك في الواقع تستطيع تلبيه اكثر من 90% من هذة المتطلبات من خلال مدونه بلوجر.

2- خدمه مجانيه

ولا قيود علي ذلك ، فما دمت تلتزم بالتعليمات والشروط وتبتعد عن كونك مجرد مدون محتوي عشوائي ( Spammer ) او تقوم بنشر محتوي ممنوع ، فلن يطلب منك دفع اي مبلغ مالي ، ولا اي رسوم أشتراك او رسوم التسجيل او غيرها.

لذا في حال كنت ترغب في انشاء مدونه خاصه بك ، ولا تريد انفاق الكثير من المال ، او انك لست واثقا من رغبتك في الألتزام بهذة الخطه علي المدي البعيد ، فأن مدونه بلوجر ستكون خيارا مناسبا جدا لك.

3- مستوي عالي من التخصيص

بالأضافه الي الالاف من القوالب والنماذج المجانيه التي يمكنك تحميلها من مواقع اخري واضافتها الي مدونتك دون الحاجه الي درايه مسبقه بلغات البرمجه مثل CSS ، يمكنك ايضا تخصيص مدونتك واجراء تعديلات علي التصميم وطريقه العرض ، حيث انك تملك صلاحيه الوصول الي كود نماذج جوجل بمختلف لغات البرمجيه : JavaScript و Html و Css.

4- أستضافه مجانيه من جوجل

ليس هذا وحسب بل وامكانيه رفع سقف الزيارات لموقعك دون اي مشكلات.

ماذا يعني هذا ؟

حسنا ، في حال كان لديك مدونه خاصه قمت بأنشائها عبر مواقع أستضافه اخري مدفوعه ، فأنه في حال شهدت مدونتك حركه مرور ويب Web Traffic عاليه ، او حتي أرتفاعا مفاجئا في عدد زوار مدونتك ، قد يؤدي ذلك الي ايقاف موقعك مؤقتا او جعلك بطيئا للغايه ، بعكس ما سيحصل في مدونه بلوجر ، حيث انها ستستمر في العمل بأقصي طاقتها ودون اي مشكلات.

مع مدونه جوجل بلوجر لن تحتاج للشعور بالقلق تجاة ان تصبح مشهورا !

5- الظهور في صفحه نتائج البحث بشكل اسرع

هل تعلم ان مدونات بلوجر تضاف الي فهرس محرك البحث جوجل خلال 24 ساعه فقط من تاريخ انشائها؟ في حين ان مدونات ووردبريس قد تستغرق اسابيع وربما شهورا قبل فهرستها.

فهرسه اسرع تعني انك ستبدأ بأستقبال حركه ويب الي مدونتك بشكل اسرع ، وبالتالي تحقيق نمو اسرع ايضا لمدونتك.

6- سهل الأستخدام والفهم

يعتبر بلوجر منصه التدوين الاسهل للأستخدام. وذلك لان واجهه الأستخدام وتحرير المدونات بسيطه ويسهل فهمها والتعامل معها مقارنه ببقيه منصات التدوين مثل وردبريس.

خطوات إنشاء مدونة علي بلوجر أحترافية

حسنا ، بعد ان تعرفنا علي مدونه بلوجر ومميزاتها ، حان الوقت لنغوض في تفاصيل إنشاء مدونه أحترافيه عبر هذة المنصه. وفيما يلي شرح بالتفصيل لذلك :

الخطوة الأولي : إنشاء حساب علي بلوجر

بالتأكيد عليك ان تنشئ حسابا خاصا علي منصه بلوجر كي تتمكن من البدء بالعمل علي مدونتك الخاصه ، ولفعل ذلك أتبع الخطوات التاليه :

- قم بزياره موقع بلوجر من خلال الرابط : www.blogger.com.

- أضغط زر ( تسجيل الدخول ) في اعلي يسار الشاشه ثم قم بأدخال بريد جوجل الخاص بك وكلمه السر.

- قم بتأكيد ملف الشخصي من خلال الضغط علي زر المتابعه.

- في حال كان لم يكن لديك حساب خاص علي جوجل ، او بريد Gmail ، قم بأنشاء واحد قبل زياره موقع Blogger.

الخطوة الثانيه : إنشاء مدونة علي بلوجر

ونعني هنا ضبط الاعدادات وانشاء موقعك الخاص علي منصه بلوجر ، لفعل ذلك أتبع الخطوات التاليه :

- بمجرد ان تدخل بريدك الالكتروني وكلمه السر الخاصه بك في صندوق تسجيل الدخول ، ستنتقل تلقائيا الي عمليه انشاء مدونه خاصه ، وسيظهر امامك الصندوق المبين ادناه.

أختر اسما مناسبا ترغب فيه لمدونتك الخاصه ، ثم أضغط علي زر ( Next ) للمتابعه

- بعد أن أخترت أسم المدونه ، سيكون عليك تحديد عنوانها علي شبكه الانترنت او ما يعرف بال URL ، قم بكتابه العنوان الذي تريدة كما هو مبين في الصوره التاليه :

وأضغط بعدها علي زر المتابعه.

- بمجرد الضغط علي زر المتابعه سيظهر لك صندوق اخر لتعبئه أسمك الذي ترغب فيه ان يظهر علي المدونه يمكنك أختيار أسمك الحقيقي او اي أسم مستعار اخر تريده

بعد كتابه أسمك الذي ترغب في ظهورة علي المدونه ، يمكنك الضغط علي زر الأنتهاء ( Finish ) لتنتقل بعدها الي واجهه العمل علي المدونه.

الخطوه الثالثه : تصميم مدونه بلوجر

هنيئا لك ، لقد أنشأت مدونتك اخيرا ، واصبح بأمكانك البدء بالتدوين حقا لكن قبل ذلك ، لابد لك اولا من أختيار التصميم المناسب للمدونه وشكلها العام. وهذا ما ستتعلمه بالضبط في هذة الخطوه

بدايه الق نظره علي الواجهه العامه للمدونه :

يمكنك أختيار الشكل العام لمدونتك من خلال الضغط علي خيار ( Theme ) في الجانب الايسر من الشاشه ، لتظهر لك قائمه بمختلف القوالب التي تستطيع أستخدامها في تصميم مدونتك.

بمجرد ان تضغط علي اي قالب في القائمه سيتم تكبيرة وستري اسفله ثلاث خيارات اساسيه :

1- معاينه او Preview

عند الضغط علي هذا الزر ستتمكن من رؤيه شكل القالب ومظهره كما سيبدو علي مدونتك الخاصه. قد لا يكون الشكل العام واضحا تمام نظرا لانك لم تضف بعد اي محتوي مكتوب لمدونتك ، لكن يمكنك أختيار قالب مبدئي وتغييره لاحقا ان رغبت في ذلك.

2- تخصيص او Customize

من خلال هذا الخيار ستتمكن من التعديل علي التصميم العام للقالب الذي أخترته من حيث لون وصوره الخلفيه ، لون الخط ، أتجاه النص ، ترتيب صفحات المدونه.. الخ.

ألقي نظره ايضا علي الصوره أدناه :

لا تخف من تجربه خيارات متعدده في مدونتك بعد انشائها ، فالطريقه الافضل لتتعلم هي من خلال الممارسه.

وبمجرد ان تنتهي ، أضغط علي ايقونه الحفط اسفل يمين الشاشه.

3- تطبيق Apply

وهذا الخيار لأضافه القالب الذي أخترته الي مدونتك.

الخطوه الرابعه : كتابه تدوينه جديده علي بلوجر

بعد ان اخترت التصميم المناسب ، وحددت الشكل الخارجي العام لمدونتك ، حان الوقت لتبدأ بأضافه بعض المحتوي المكتوب لمدونتك.

لكتابه مدونه جديده علي منصه بلوجر ، أتبع الخطوات التاليه :

- أضغط علي زر ( New Post ) ، الموجود في اعلي يسار الشاشه ، وستنتقل مباشرا علي المحرر لبدء عمليه الكتابه كما هو موضح في الصوره أدناه.

- أكتب عنوان المقال ( المدونه ) في خانه العنوان ( Title ) في اعلي الصفحه.

- الخطوه التاليه هي كتابه المحتوي الفعلي لمدونتك في الصفحه البيضاء الموضحه اعلاه ، حيث يمكنك التحكم بالنص ، لونه ، وشكله وحجمه تماما كما لو كنت تكتب علي ملف وورد عادي.

الصوره ادناه توضح مثالا علي ذلك. حيث قمنا بأضافه احد المقالات التي سبق ان نشرناها علي موقع فرصه علي المدونه بغرض الشرح والتوضيح.

بمجرد ان تنتهي من الكتابه يمكنك علي الفور الضغط علي خيار المعاينه " Preview " لرؤيه شكل التدوينه كما ستظهر للقراء ، او يمكنك الضغط مباشره علي زر النشر " Publish " لنشرها عبر شبكه الإنترنت.

كيفيه اضافه خطوط جديده الي مدونه بلوجر

قد ترغب في اضافه انواع خطوط جديده الي مدونتك ، وهو امر بسيط يمكنك القيام به بكل سهوله ، اذا ما عليك فعله أتباع هذة الخطوات التاليه :

- أضغط علي ايقونه نوع الخط ، التي تظهر علي شكل حرف A داخل مربع صغير ، ومن هناك أختر امر اضافه نوع خط جديد كما هو موضح في الصوره ادناه :

- بمجرد ان تفعل ذلك ، سيظهر لك صندوق خاص بأنواع الخط ، أضغط علي ايقونه " All Scripts " ومن هناك أختر Arabic لتظهر لك مختلف انواع الخطوط باللغه العربيه.

- أختر نوع الخط الذي تريدة ، ثم اضغط علي ( Select ) ليتم اضافه هذا النوع الي قائمه الخطوط المتاحه.

- لأستخدام هذا الخط الجديد ، أضغط مره اخري علي ايقونه نوع الخط ، وستجده ضمن القائمه.

الخطوة الخامسة : تهيئه مدونة بلوجر لمحركات البحث

الان وقد اصبحت مدونتك جاهزه ، وكتبت اول تدوينه لك ، فأنت بلا شك ترغب في ان تتعرف عليها محركات البحث وتبدأ برؤيتها وتحويل القراء والمستخدمين اليها وهنا يأتي دور ما يعرف بتحسين محركات البحث او أستخدام تقنيات ال SEO.

لكن قبل ذلك ، تأكد من انك قد سمحت لمحركات البحث برؤيه مدونتك في المقام الاول.

لفعل ذلك ، ما عليك سوي الرجوع الي واجهه بلوجر الرئيسيه ، والضغط علي زر الاعدادات ( Settings ) ، ومن ثم التأكد من تفعيل خيار السماح لمحركات البحث برؤيه مدونتك ، كما هو موضح في الصوره ادناه.

الأستعانه بأدوات تحسين محركات البحث وربط مدونتك بها.

حتي تتمكن من تحسين مدونتك وتهيئتها لمحركات البحث ، فأنت بحاجه الي ادوات ووسائل تساعدك علي قراءه البيانات ذات العلاقه بمدونتك وتحليلها ، وهو ما يعرف بمؤشرات قياس الاداء.

لا تلقلق ، الامر ليس صعبا ومن خلال ادوات جوجل المجانيه مثل :

- تحليلات جوجل Google Analytics

- وحده تحكم المشرف في جوجل Google Search Console.

مع هاتين الأداتين لن يكون من الصعب عليك فهم المعلومات والبيانات حول مدونتك ، والأستفاده منها في تحقيق نتائج افضل.

تنظيم المحتوي وتخطيطه علي مستوي الصفحه الواحده

ونعني بذلك اعداد مقالك او تدوينتك بشكل مناسب يضمن لك الحصول علي تقييم عالي من قبل محركات البحث.

 هناك العديد من الممارسات التي يمكنك القيام بها لتحسين صفحتك لمحركات البحث ، نذكر منها :

- أستخدام العناوين الرئيسيه والفرعيه المعروفه بال Headings والتسلسل في أستخدامها بشكل هرمي.

- كتابه فقرات واضحه سهله الفهم وتضمين الكلمات المفتاحيه بشكل مناسب لا يخل بالمعني العام او بمحتوي المقال.

- أستخدام التعداد والنقاط كلما امكن ذلك.

- اضافه العلامات الوصفيه او ال ( Alt Text ) وكذلك عناوين للصور ، من خلال الضغط علي الصوره ، وبعدها علي اشاره الاعدادات كما هو موضح في الصور أدناه :

سبق ان وضحنا في بدايه المقال ان التدوين علي شبكه الانترنت ، او ال Blogging قد اصبح طريقه شائعه لكسب المال ، ولعلك الان تتساءل : كيف ابدأ بتحقيق ربح مادي من مدونتي الخاصه علي بلوجر.

بدايه وقبل كل شئ ، عليك ان تدرك بأن الامر لن يكون سريعا ، فلن تبدأ بكسب المال علي الفور بمجرد انشاء مدونتك. إذا عليك بالصبر حتي يزداد عدد متابعيك وترتفع حركه مرور الويب في مدونتك. اما عن طريقه الربح والحصول علي المال من التدوين علي بلوجر ، فهي تتم بطرائق عده ، اهمها :

- اعلانات جوجل Google Ads

- التسويق بالعموله Affiliate Marketing.

- بيع منتجات ذات علاقه بمحتوي مدونتك.

- نشر دروس ودورات عبر الانترنت ذات علاقه بمدونتك.

وهكذا فقد اصبحت مدونتك الخاصه بك علي موقع بلوجر جاهزه. ما عليك الان سوي المثابره علي نشر محتوي ذو جوده عاليه وبشكل مستمر لضمان أستمرار وجود حركه مرور ويب دائمه علي مدونتك.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-