';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

دليلك الشامل.. إنشاء مدونة بلوجر احترافية خطوة بخطوة

دليلك الشامل.. إنشاء مدونة بلوجر احترافية خطوة بخطوة

  مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 👑 

هل ترغب في انشاء مدونه بسيطه ومشاركه خبراتك وتجاربك مع الناس بسهوله وبدون الحاجه الي معرفه خبره برمجيه ، لكنك لا تعرف من اين تبدأ؟ ، في هذا المقال ستتعلم كل ما تحتاج اليه لتتمكن من انشاء مدونه بلوجر أحترافيه خطوه بخطوه

 مزايا انشاء مدونه بلوجر 

* سهولة الأستخدام :

لا تحتاج الي اي معرفه تقنيه او خبره في البرمجه لأنشاء مدونه بلوجر ، فهي سهله الأستخدام والأداره. يمكنك انشاء مدونه بلوجر في عضون دقائق ، ونشر مقالاتك عليها بسهوله ويسر. فإداره مدونه بلوجر بسهوله اداره حسابك علي فيسبوك او تويتر.

* مجانيه :

لن تدفع فلسا واحدا ، فمنصه بلوجر تماما. اذا ستحصل علي عنوان مجاني لمدونتك ، وستسضاف مقالاتك ومحتويات المدونه علي خوادم جوجل مجانا. ليس عليك كذلك شراء قالب للمدونه فجوجل توفر مئات القوالب المجانيه الممتازه.

* السيو :

بلوجر مملوكه لشركه جوجل ، لذلك ستكون مطمئنا من ان مدونتك تراعي قواعد ومعايير جوجل بحذافيرها ، فمن اعلم بقواعد جوجل من جوجل نفسها. يكفي ان تملا الحقول وتنشر مقالتك وستتكفل جوجل بتجهيزها لمحركات البحث.

* نطاق مخصص :

ان اردت أستضافه موقعك علي نطاق مخصص بدلا من النطاق الفرعي المجاني الذي تمنحه لك المنصه (yoursubdomain.blogspot) ، فيمكنك شراء نطاق مخصص ونقل مدونتك اليه.

* تعدد القوالب : هناك العديد من القوالب المجانيه الممتازه ، والمتجاوبه مع مختلف الشاشات والقابله للتخصيص. مهما كان نوع المدونه التي تريد انشائها ، ستجد قالبا يناسب ذوقك ونوع المدونه ، سواء كانت مدونتك متخصصه في الاخبار او التعليم او الافلام او الالعاب او غير ذلك.

* جني الارباح :

حتي لو كان الهدف من انشاء مدونه بلوجر هو الشغف وليس الربح المادي ، فإن تحقيق الارباح من المدونه يمكن ان يكون احد المزايا الاضافيه. تتيح لك بلوجر تحقيق الارباح من مدونتك ، سواء عبر عرض الاعلانات علي صفحات المدونه ، او عبر الأشتراك في برامج التسويق بالعموله المختلفه.

 خطوات إنشاء مدونه بلوجر 

1- تسجيل الدخول الي مدونة بلوجر

أدخل الي موقع بلوجر وسجل دخولك. تحتاج الي حساب جوجل لفعل ذلك ، يفضل ان يكون الحساب بأسم المدونه. مثلا ان كان أسم مدونتك Arabic Video Games ، فافتح حسابا علي جوجل مشتقا من هذا الأسم.

لأنشاء حسب علي جوجل أدخل علي هذة الصفحه. وأملاأ الحقول :

سيطلب منك اثبات ملكيه الحساب ، ادخل رقم هاتفك وستبعث لك جوجل رمزا علي جوالك

وهذا كل شئ ، الان اصبح لك حساب علي جوجل يمكنك أستخدامه لأنشاء مدونه بلوجر.

2- انشاء مدونه بلوجر

- بعد الدخول الي صفحتك علي بلوجر ، أنقر علي الزر ثم أنقر علي الزر مدونه جديده..

- ستظهر لك سلسله من النوافذ المتتابعه لتملأ بيانات المدونه ، مثل : أسم وعنوان المدونه. يفضل ان تختار أسما يعبر عن مجال مدونتك ومواضيعها ، ان كنت تريد انشاء مدونه تعني بالالعاب فأختر أسما من قبيل “arabic-games” أو “ps-games” ، وان كنت تريد انشاء مدونه لمراجعه الكتب ، فأختر أسما من قبيل “books-reviews” ، المهم ان يكون الأسم معبرا عن مواضيع المدونه.

في مثالنا سنختار " Hsoub " كأسم لمدونتنا :

بعد أختيار أسم المدونه ، عليك تحديد عنوانها. يفضل ان يكون العنوان مماثلا لأسم المدونه او مشتقا منها.

سنختار " Hsoub-blog " عنوانا لمدونتنا التجريبيه. ( ان كنت تتابع الخطوات معي ، فأختر عنوانا اخر للمدونه لأن " hsoub-blog " اصبح مأخوذا الأن )

هذا كل شئ لقد انشأت مدونتك علي بلوجر! أستبدل عنوان المدونه الذي أخترته انفا ب ( hsoub-blog ) ستجد انه قد تم انشاء مدونتك. يمكنك مشاركه روابط المدونه في حساباتك الأجتماعيه او دعوه الناس اليها عبر البريد الالكتروني والبدء بكتابه مقالاتك. من محاسن منصه بلوجر انها تتيح لك انشاء اكثر من مدونه بحساب جوجل واحد. لذا ان كنت تريد انشاء عده مدونات في مواضيع مختلفه ، فيمكنك انشاء ما تشاء منها بلا قيود.

إداره مدونة بلوجر

بعد  انشاء مدونه بلوجر ، يمكنك البدء في نشر مقالاتك ومشاركه افكارك مع الناس. لتنشر اول مقاله لك أنقر علي زر مشاركه جديدة ( في الجهه اليمني من الشاشه بالأعلي ).

ستذهب الي صفحه تحرير المقالات ، ادخل عنوان المقال ومحتوياته. يتميز محرر بلوجر بسهوله الأستخدام والدعم الجيد لللغة العربيه. ويتيح لك تنسيق المقاله والعناوين والالوان ، وأختيار الخطوط ومحاذاه النصوص ، وإضافه الصور ومقاطع الفيديو. وهناك بعض الاعدادات الأضافيه التي يمكنك تحريرها مثل :

- التصنيفات :

 تمثل نوع المحتوي المنشور في المقال ، مثل " تسويق " او " برمجه " او " صحه وجمال ".

هذة التصنيفات مهمه لأن جوجل تأخذها بالحسبان في ترتيب موقعك علي محرك البحث. لذا أحرص علي اضافه التصنيفات المناسبه.

- الموقع :

ان أخترت منطقه جغرافيه ، فستزيد فرص ظهور مقالتك لدي سكان تلك المنطقه.

لهذا ان كنت تستهدف دوله او مدينه او منطقه معينه ، فلا تنسي تفعيل هذا الخيار.

- خيارات :

يمكنك التحكم في امكانيه السماح للقراء بأضافه التعليقات ، وكيفيه اظهارها.

بعد ملئ كل الحقول وكتابه المحتوي ، أنقر علي ور ( نشر ).

- ستضاف مقالتك الي المدونه.

اضافه التعليقات

عندما يدخل الزوار الي صفحه المقال ، يمكنهم التفاعل معه والتعليق علي المحتوي بسهوله. ان ذهبت الي اسفل الصفحه ستجد مربع نص لكتابه التعليق. أكتب تعليقك وأنقر علي زر ( نشر ) وسيضاف التعليق الي المقال.

تتيح لك منصه بلوجر التحكم الكامل في التعليقات. أذهب الي تبويب الاعدادات في صفحه حسابك علي بلوجر ، يمكنك من هناك حذف التعليقات المسيئه ، والتحكم في من يمكنه التعلق او أضافه أختبار Captcha للتحقق من ان المعلق انسانا حقيقيا وليس روبوتا.

نشر المدونه

كما اشرنا انفا ، فمدونه بلوجر مملوكه لجوجل ، لذلك عليك القلق عموما من الجوانب المتعلقه بالسيو. جوجل ستعد هذة الجوانب بأفضل صوره لأعطاء مقالاتك اكبر فرصه للظهور في صفحات نتائج البحث. بيد انه من الضروري ان تكون لك معرفه ولو أوليه بقواعد السيو وأختيار الكلمات المفتاحيه ، فذلك سيساعدك علي كتابه مقال حصري وأحترافي.

لا تنسي كذلك عقب نشر مقالاتك ان تشاركها في حساباتك الأجتماعيه ، وهو امر يسير علي بلوجر. يكفي ان تنقر علي زر المشاركه ، وتختار الشبكات الأجتماعيه التي تود نشر مقالاتك عليها. تتيح لك بلوجر ايضا مشاركه مقالاتك عبر البريد الالكتروني.

تصميم المدونة

تعطيك منصه بلوجر مساحه واسعه لتعديل تصميم المدونه وتنسيقها ، مما يجعلها مناسبه لمختلف الاذواق ، وملائمه لجميع انواع المدونات ، سواء كانت مدونات اخباريه او تثقيفيه او ترفيهيه. لكي تغير مظهر مدونتك أذهب الي التبويب ( مظهر ) في يمين الصفحه :

أختر القالب الذي تراه مناسبا وطبقه. إن ذهبت الي المدونه ستجد ان تصميمها قد تغير.

تتيح لك مدونه بلوجر اداه مصمم المظاهر ، وهي اداه لتخصيص قالبك والتحكم في عناصر التصميم ، مثل الخطوط والالوان وصور الخلفيه وابعاد الصفحه. لتدخل الي اداه مصمم المظاهر انقر علي زر التنسيق في يمين الصفحه ، ثم أنقر علي الرابط ، الموجود اعلي الصفحه :

أداه مصمم المظاهر قويه ، وتتيح لك تخصيص القالب وتعديل اعداداته لتلائم أحتياجاتك. يمكنك تغيير صوره الخلفيه او ضبط العروض وتغيير خطاطه الصفحه وغيرها من الاعدادات المتقدمه.

أختيار التصميم المناسب هو احد عوامل النجاح ، ينبغي ان تعبر كل عناصر التصميم عن المدونه ، من الخطوط والالوان وصوره الخلفيه كلها ينبغي ان تلائم موضوع المحتوي. تقدم بلوجر العديد من القوالب المصنفه حسب المواضيع ، فهناك قوالب بسيطه واخري ديناميكيه ، علاوه علي قوالب ، مثل قوالب مدونات السفر والمجلات ومعارض الصور والشركات.

احصاءات المدونه

عند انشاء مدونه بلوجر ستستفيد من الكثير من الادوات النافعه ، ومنها اداه الاحصاءات التي تعرض اهم البيانات والارقام المتعلقه بالزيارات والمشاركات والتعليقات وغيرها من البيانات المهمه. وللدخول الي صفحه الاحصاءات أنقر علي التبويب ( احصاءات ) في يمين الصفحه ، وستعرض لك الاداة جداول احصائيه ورسوم بيانيه تمثل اداء مدونتك.

 نصائح لأنشاء مدونة أحترافية وجذب الزوار 

1- أختيار مجال المدونة

يمكنك انشاء مدونة تتحدث عن كل شئ وتنشر مقالات في كل المواضيع. لكن من الصعب ان تنافس المدونات الاخري ، لان مقالاتك ستكون عامه غالبا. الافضل ان تتخصص في مجال معين ، ويحبذ ان يكون مجالا لك درايه فيه وخبره.

ليس بالضروره ان يكون مجالا واسعا مثل : التعليم او الالعاب او التسويق. يمكنك أختيار مجال ضيق ، بل أختيار موضوع او هوايه معينه للكتابه عنها. هذا هو جمال الانترنت ، فحتي لو كان شغفك او مجال أهتمامك نادرا ( جمع الطوابع او العملات ، او كتب الخيال العلمي..) ، فشبكه الانترنت واسعه ، وستجد الكثيرين من الذين يشاركونك شغفك.

2- جوده المحتوي

المحتوي هو بضاعتك وان كان رديئا او مكررا وعديم القيمه فلن يدخل الناس الي مدونتك ، ومن دخل لن يعود لذلك أحرص علي جوده المحتوي ، ينبغي ان يشعر القراء بأنك تقدم لهم شيئا اصليا قد لا يجدونه في مكان اخر ، هذا هو السبيل الوحيد لتضمن عودتهم الي مدونتك

3- تعلم الكتابة

لا تتطلب كتابه المقالات موهبه فهذه ، ما دمت تعرف العربيه او اللغه التي تريد التدوين بها فيمكنك كتابه المقالات. لكن من المهم ان تكون ملما بأساسيات الكتابه ، مثل قواعد الاملاء والنحو ، وتركيب الجمل وترتيب الافكار القارئ العربي اليوم مثقف ، وعلي الارجح ان الزائر قرأ مئات او حتي الاف المقالات قبل ان يدخل مدونتك ، لذا فهو ينتظر ان تكون مقالتك جيده ومفيده وحسنه الصياغه.

فإذا وجد القارئ ان مقالتك مليئه بالأخطاء النحويه والاملائيه وركيكه الاسلوب فسينفزه ذلك ، وقد يغادر الصفحه ولا يعود.

ان لم تكن تتمتع بمهاره الكتابه او لم تملك الوقت لذلك ، فيمكنك توظيف كاتب محتوي محترف من منصه مستقل ، ليساعدك علي انشاء محتوي احترافي وعالي الجوده.

4- الترويج للمدونه

يوجد علي شبكه الانترنت عشرات الاف المدونات العربيه المتخصصه في كل المجالات ، لذلك فسقف المنافسه عالي. ليس من السهل ان تتميز وسط هذا الزحام ، ولا يكفي ان تكتب محتوي جيدا ومفيدا ، بل ينبغي كذلك ان تعرف كيف تروج لمدونتك وكيف تجذب الزوار اليها.

كما قلت انفا ، بلوجر مملوكه لجوجل ، لذلك ستضاف مدونتلك تلقائيا الي فهرس محرك البحث جوجل ، وستجهز مقالاتك وفق قواعد محركات البحث. لكن هذا قد لا يكفي. يجب ان تروج لمدونتك بنفسك ، وافضل مكان لذلك هي الشبكات الأجتماعيه. أنشر روابط مقالاتك علي حساباتك الأجتماعيه ، وأدع متابعيك لزياره مدونتك ومشاركه مقالاتها.

ان كان لك شغف او خبره بمجال معين فلم لا تشارك افكارك مع الناس. مهما كان الموضوع الذي تكتب فيه ، لن يمضي وقت طويل حتي يعثر اشخاص اخرون يشاركونك الشغف نفسه علي مدونتك ويتفاعلوا معك من كل مكان في العالم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-