';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

متي موعد صلاة الضحى بعد الشروق

 

متي موعد صلاة الضحى بعد الشروق 

  مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 👑 

متي موعد صلاة الضحي بعد الشروق ، وما هو فضل صلاة الضحي ، وكيفيه اداء صلاه الضحي ، هي مجموعه من التساؤلات التي يطرحها بعض المسلمون الراغبون في اداء هذة الصلاه تقربا من الله عز وجل وللحصول علي فضلها ، وفي هذا الموضوع سنجيب علي كل هذة التساؤلات.

 صلاة الضحي بعد الشروق بكام دقيقة 

- يجب العلم ان صلاة الضحي بعد الشروق بعشرين دقيقه ، حيث اوصانا نبينا الكريم صلي الله عليه وسلم بأدائها بعد أرتفاع الشمس بمقدار رمح ، وهذا المقدار يتحقق بعد  مده تتراوح بين 15 الي 20 دقيقه بعد شروق الشمس.

- وقد اوضح النبي صلي الله عليه وسلم ان افضل الاوقات لأداء صلاه الضحي هو عندما تعلو الشمس ويشتد شعاها وحرارتها ، حيث قال عليه الصلاه والسلام : ( صلاه الاوابين حيث ترمص الفصال ) ، والفصال هي ابناء الجمال ، وترمص الفصال تعني أحتراق ارجلها من شده احترار الرمال.

- ونستنبط من الحديث السابق ان اخر وقت لأداء هذة الصلاه يكون قبيل أشتداد حراره الشمس ، وهو الوقت الغير مستحبه لأداء الصلاه فيه بأمر من النبي الكريم عليه الصلاه والسلام لان من اوقات الكراهة ، فقد قال عقبه بن عامر :

.. ثلاث ساعات كان رسول الله صلي الله عليه وسلم ينهانا ان نصلي فيهن ، او ان نقبر فيهم موتانا : حين تطلع الشمس بازغه حتي ترتفع ، وحين يقوم قائم الظهيره حتي تميل الشمس ، وحين تضيف الشمس للغروب حتي تغرب ) ، وقد اوضح بعض فقهاء ان هذة الفتره تقدر بنحو 10 دقائق قبل اذان الظهر.

 ما هو فضل صلاة الضحي 

تتعدد احاديث النبي الكريم صلي الله عليه وسلم التي تحدث فيها عن جزاء من صلي صلاة الضحي وفضلها العظيم ، وضمن هذة الاحاديث ما يلي :

- قال ابي هريره - رضي الله عنه :- ( اوصاني خليلي بثلاث لا ادعهن حتي موت : صوم ثلاثه ايام من كل شهر ، وصلاه الضحي ، ونوم علي وتر ).

- وعند زيد بن ارقم - رضي الله عنه - انه شاهد اناس يؤدون صلاه الضحي فقال : ( اما لقد علموا ان الصلاه في غير هذة الساعه افضل ، ان نبي الله صلي الله عليه وسلم قال : صلاة الاوابين حين ترمص الفصال ).

.. وذلك دليل علي ان من صلي صلاه الضحي كان من الاوابين بشهاده النبي صلي الله عليه وسلم.

- عن ابي ذر الغفاري - رضي الله عنه - عن النبي المصطفي عليه افضل الصلاه والسلام انه قال : ( يصبح علي كل سلامي من احدكم صدقه ، فكل تسبيحه صدقه ، وكل تحميده صدقه ، وكل تهليله صدقه ، وكل تكبيره صدقه ، وامر بالمعروف صدقه ، ونهي عن المنكر صدقه ، ويجزي من ذلك ركعتان يركعهما من الضحي ).

.. ويقصد بالسلامي مفاصل المرء وعظامه التي تتواجد في جسمه ، ومعني ( ويجزئ عن ذلك ) اي ان صلاه الضحي تمنح العبد جميع ما سبق من جزاء.

- عن انس بن مالك - رضي الله عنه - عن نبي الله المصطفي عليه الصلاه والسلام انه قال : ( من صلي الغداه في جماعه ثم قعد يذكر الله حتي تطلع الشمس ثم صلي ركعتين كانت له كأجر حجه وعمره قال :

.. قال نبي الله صلي الله عليه وسلم : تامة ، تامة ، تامة ، وقد اوضح العلماء انه يقصد ب ثم صلي ركعتين ، اي بعد شروق الشمس.

- من عظم فضل صلاه الضحي ان الملائكه تشهدها ، والدليل علي ذلك ما قاله النبي الكريم عليه الصلاه والسلام للصحابي عمرو بن عبسه - رضي الله عنه : ( صلي صلاة الصيح ، ثم اقصر عن الصلاه حتي تطلع الشمس حتي ترفع.. فإن الصلاه مشهوده محصوره).

 كيفيه اداء صلاة الضحي 

- صلاة الضحي يمكن ادائها بركعتين كحد ادني ، ولا يمكن ان تقل عن ذلك مطلقا بدليل الحديث النبوي الشريف الذي ذكرناها اعلاه والذي رواه ( ابو ذر الغفاري ) رضي الله عنه الذي انهاه بقول : ( ويجزي من ذلك ركعتان يركعهما من الضحي ).

- وتعدد اراء علماء الدين والفقهاء حول امكانيه اداء صلاه الضحي بأكثر من ركعتين ، وتتمثل هذة الاراء فيما يلي :

القول الاول

وهو الرأي التابع لجماعه السلف الصالح ، وقد اوضحوا ان هذة الصلاه يكمن ان تصلي بأربع ركعات فقط لا زياده عن ذلك.

القول الثاني 

- وهو الرأي التابع للمذهب المالكي ، والحنبلي ، والشافعي ، حيث يفيد بأنه يمكن اداء هذة الصلاه بمثاني ركعات ، وقد بنوا رأيهم هذا علي ما قالته ام هاني رضي الله عنها عندما قالت : ( ان الرسول صلي الله عليه وسلم يوم الفتح صلي سبحة الضحي ثماني ركعات يسلم من كل ركعتين ).

- وبالحديث السابق نستطيع التأكيد علي ان صلاة الضحي لم يؤديها النبي الكريم عليه الصلاه والسلام بأكثر من 8 ركعات ، وقد اوضح علماء المذهب المالكي ان من يزيد عن ذلك وقع في الكراهة الا في حاله اذا نوي المرء النفل المطلق.

القول الثالث

- وهو رأي علماء المذهب الحنفي ، ويفيد بأنه يمكن اداء صلاه الضحي باثنتا عشر ركعه ، وبنوا رأيهم بالحديث الضعيف عن النبي عليه الصلاه والسلام الذي قال فيه : ( من صلي الضحي ثنتي عشره ركعه بني الله له قصرا من ذهب في الجنه ).

- وقد اوضح أبن عابدين انه يجوز الصلاه بالاثنا عشر ركعه للحصول علي الفضل ، وقد اشار الحصفكي من علماء المذهب الحنفي ان الافضل والاوسط هو ادائها بثماني ركعات فقط.

القول الرابع

وهو رأي بن جرير الطبري وأبن عثيمين وأبن باز ، ويفيد بأنه لا يوجد حدود لعدد ركعات صلاة الضحي ، وبنو رأيهم هذا علي ما  قالته السيده عائشه زوجه الرسول عليه الصلاه والسلام - رضي الله عنها - بسند صحيح : ( كان نبي الله صلي الله عليه وسلم يصلي الضحي اربعا ،  ويزيد ما شاء الله ).

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-