';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

كيف تجعل موقعك يظهر في أعلى نتائج البحث - أحترف SEO

كيف تجعل موقعك يظهر في أعلى نتائج البحث - أحترف SEO 

 مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 👑 

ان كنت مهتم بكتابه المحتوي وتسعي للعمل في هذا المجال ، فلا شك انك قد سمعت كثيرا عن كلمة تدعي ( SEO ) او ما يعرف بتحسين محركات البحث باللغه العربيه او سيو. وربما حاولت ان تقرأ عنه ، ولكنك فوجئت بالكم الهائل من العلومات حول هذا المفهوم مما جعلك تشعر بالضياع.

حسنا لا عليك ، سنقدم لك في هذا المقال دليلا شاملا يجب عن جميع الأسئلة التي تدور في ذهنك حول هذا الموضوع وبأسلوب سهل وبسيط.

 ما هو ال SEO؟ 

ال SEO هو أختصار لجمله Search Engine Optimization ، او ( تحسين محركات البحث ) ويعبر عن الممارسات التي تهدف الي زياده ورفع جوده حركه مرور الويب " عدد الزيارات الي موقع الكتروني معين " ، وذلك من خلال نتائج البحث غير المدفوعه علي محركات البحث ، ما يعرف بال " Organic Search Results " اي البحث الإعتيادي غير المدفوع

وعلي الرغم من ان المصطلح أختصار ل ( تحسين محركات البحث ) إلا ان هذا المفهوم يتعلق بالاشخاص اكثر من تعلقه بمحركات البحث. فهو يدور حول :

1- فهم ما يبحث عنه المستخدمون علي شبكه الإنترنت.

- الإجابات التي يسعون للعثور عليها.

- الكلمات التي يستخدمونها في بحثهم.

- نوع المحتوي الذي يستهلكونه.

عندما تتمكن من تحديد هذة الامور سيصبح في وسعك ربط المستخدمين الذين يقومون بعمليات البحث علي الإنترنت مع الحلول المناسبه التي يقدمها موقع الويب الخاص بك.

من الجدير بالذكر ان ال SEO او السيو هو عمله ذات وجهين ، حيث يتمثل الوجه الاول في معرفه ما يبحث عنه المستخدمون علي الانترنت ، بينما يتمثل الوجه الثاني في تقديم هذة المعلومات بطريقه يمكن لمحركات البحث العثور عليها وفهمها حتي تستطيع ايصالها للمستخدم.

 كيف تعمل محركات البحث؟ 

يمكننا تشبيه محركات البحث Search Engines بجهاز الرد الألي ، حيث انها تقوم بجمع كم هائل من المحتوي ، ثم تنظمه وتقيمه أعتمادا علي الاف العوامل حتي تحدد المحتوي الافضل الذي سيجيب علي سؤال معين يطرحه المستخدم عندما يبحث عن امر ما علي شبكه الإنترنت.

تتمكن محركات البحث من فعل ذلك من خلال أستكشاف كل اشكال المحتوي المتوفره علي شبكه الإنترنت ( صفحات الانترنت ، ملفات PDF ، صور ، فيديوهات...إلخ ) وذلك من خلال عمليه تسمي الزحف والفهرسه Crawling and Indexing ، ومن تم ترتيبها حسب مدي توافقها مع الأستعلام الذي ادخله المستخدم في محرك البحث من خلال عمليه تسمي الترتيب Ranking.

 ما هي نتائج البحث الطبيعيه غير المدفوعه Organic Search؟ 

كما سبق ان وضحنا اعلاه فال Organic Search Results هي نتائج البحث التي تظهر للمستخدم نتيجه أستخدام فعال لتقنيات تحسين محركات البحث SEO / سيو ، والتي لم يتم دفع اي مبالغ من قبل اصحابها كي تظهر في صفحه النتائج.

لقد كان من السهل تحديد نتائج البحث الطبيعيه فيما مضي. حيث كانت النتائج الإعلانيه ظاهره في اعلي صفحه النتائج ، تليها بعد ذلك 10 روابط لنتائج طبيعيه لكن ومع مرور الوقت تغيرت طريقه عرض النتائج علي محركات البحث. فكيف يمكنك اذن التعرف علي نتائج البحث الطبيعيه؟

تحتوي صفحات نتائج البحث اليوم والتي تعرف أختصارا ب SERP علي المزيد من الاعلانات وكذلك نتائج البحث الطبيعي الديناميكيه المميزه التي تعرف ب SERP Features اضافه الي نتائج البحث الطبيعي العاديه.

من الامثله علي نتائج البحث الديناميكية SERP Features نجد :

1- الـ Snippets او صناديق الاجابه التي تظهر علي شكل اجابه عن سؤالك في اعلي صفحه البحث داخل صندوق.

2- قسم النتائج ذات العلاقه او People Also Ask.

3- قسم الصور ذات العلاقه ببحثك

بالأضافه الي العديد من اشكال النتائج المميزه الاخري التي تتغير وتتطور بأستمرار تماشيا مع ميول المستخدمين وأحتياجاتهم.

من الجدير بالذكر ان نتائج البحث المميزه SERP Features في محرك البحث Google طبيعيه تماما ( غير مدفوعه ) منها ما يتأثر بتقنيات ال SEO في حين لا علاقه لبعضها الاخر بتقنيات تحسين محركات البحث.

من الامثله علي ال SERP features التي تتأثر بال SEO ( يعتمد ظهورها في الصفحه الاولي لنتائج البحث علي مدي قوتها وأستخدام السيو SEO فيها ) :

- الـ Snippets.

- النتائج ذات العلاقه ببحثك والتي تظهر احيانا علي شكل صناديق بأسم People Also Ask.

اما النتائج المميزه التي لا تتأثر بتقنيات ال SEO فهي تلك التي تتضمن معلومات من مواقع موثوقه او متخصصه في موضوع البحث مثل Wikipedia ، أو IMDb المتخصص في تقييم الأفلام.

 هل السيو او ال SEO مهم؟ 

علي الرغم من ان الاعلانات المدفوعه ومنصات التواصل الإجتماعي قادره علي جلب المزيد من الزوار الي موقع الويب الخاص بك غير ان اغلب حركه المرور عبر الإنترنت او ال Online Traffic تأتي من خلال محركات البحث.

ليس هذا وحسب فنتائج البحث الطبيعي Organic Search تبدو للباحثين المتخصصين اكثر موثوقيه وتحصل علي نقرات Clicks اكثر من الاعلانات المدفوعه. حيث انه ومن بين نتائج البحث التي تظهر للمستخدمين في الولايات المتحده الامريكيه ، يضغط المستخدمون علي ما نسبته 2.8% فقط من النتائج المدفوعه.

ليس هذا وحسب اذ ان السيو SEO هو وسيله التسويق الوحيده عبر الانترنت التي إن استخدمتها جيدا فسوف تدر عليك ارباحا مستمره ونتائج فرضيه علي الدوام. إن وضعت محتوي مناسبا يستحق ان يتم عرضه في صفحه نتائج البحث لكلمه مفتاحيه مناسبه ، سيزداد عدد الزيارات الي موقعك مع مرور الوقت مجانا. في حين ان التسويق للمحتوي بالوسائل الاخري يتطلب دفع مبالغ ماليه علي الدوام كي تزيد حركه المرور وعدد الزوار.

وعلي الرغم من ان محركات البحث المختلفه تزداد ذكاء الا انها لا تزال بحاجه لمساعدتك. لذا لابد لك من تحسين موقعك حتي تستطيع ايصال المعلومات بشكل افضل لمحرك البحث فيتمكن هذا الاخير من العثور علي هذة المعلومات وفهرستها ومن ثم عرضها في صفحه النتائج.

 هل احتاج لتوظيف متخصص في تحسين محركات البحث كي ينجح موقعي الإلكتروني؟ 

ذلك في الواقع يعتمد علي الكثير من العوامل مثل :

- مدي رغبتك في تعلم المزيد حول السيو او SEO.

- مدي تعقيد موقعك الإلكتروني.

- حجم علامتك التجاريه.

تستطيع بلا شك ان تطبق بعض اساسيات السيو SEO ان شئت ، لكن يمكنك ايضا ان تحصل علي المساعده من متخصص في المجال ان رغبت في ذلك ، وفي كلتا الحالتين سيعود ذلك بالنفع عليك.

لكن ، في حال أخترتت توظيف متخصص في مجال ال SEO ، أحرص علي ان تختارة بحذر ، حيث يوجد العديد من الشركات التي تقدم خدمات تحسين محركات البحث لكنها تتباين في جوده الخدمه التي تقدمها ومدي فعاليتها.

ال SEO الصحيح سيضمن لك توفير الكثير من الوقت والجهد والمال ، في حين ان أستخدام هذة التقنيات بشكل خاطئ سيلحق ضررا كبيرا بموقعك. احسن الأختيار جيدا.

 القبعه البيضاء والقبعه السوداء! 

لا تقلق ، لم ننتقل للحديث عن الموضه والازياء! بل لازلنا نتناول موضوع تحسين محركات البحث. وهذان المصطلحان يعبران عن تقنيتين شهيرتين في عالم ال SEO اللتان تعرفان ايضا بقبعه ال SEO البيضاء White Hat SEO وقبعه ال SEO السوداء Black Hat SEO.

1- قبعه ال SEO البيضاء

ويقصد بها تقنيات السيو SEO وافضل الممارسات والأستراتيجيات التي تتوافق مع القوانين والشروط التي تنص عليها محركات البحث. حيث تهدف في المقام الاول الي افاده المستخدمين وتقديم نتائج افضل لبحثهم.

2- قبعه ال SEO السوداء

وتشير الي التقنيات والأستراتيجيات التي تهدف لخداع محركات البحث ، بهدف الحصول علي حركه مرور اعلي وزيارات اكثر من المستخدمين.

قد تنجح أستراتيجيات ال Black Hat SEO في تحقيق ارقام اعلي فعلا ، لكنها مع ذلك تعرض موقعك لخطر العقوبه والحظر من قبل محركات البحث ، بل قد يتم ازاله موقعك تماما من صفحات نتائج البحث ، وقد يكلفك الامر ذلك خسائر ماديه فادحه. فأحرص دائما علي تجنبها والتزم بالأستراتيجيات والتقنيات السليمه.

 محركات البحث وادوات اداره مواقع البحث 

قد يبدو لك امر تحسين موقعك من اجل محركات البحث مهمه صعبه ، لكن لابد لك ان تعرف بأن محركات البحث تريد لك في الواقع ان تنجح ، وستساعدك علي ذلك ايضا. حيث انها وعلي أختلاف انواعها تقدم لمشرفي المواقع العديد من ادوات الويب او ما يعرف بال Webmaster Tools، وتقوم بإرفاق هذة الاداوت مع دليل شامل لكيفيه الأستخدام واحسن السبل لتحقيق افضل النتائج.

علي الرغم من أختلاف هذة الادوات وتنوعها لكنها جميعها تتبع قاعده رئيسيه : لاتحاول خداع محركات البحث ، وأبذل جهدك بدلا من ذلك حتي تقدم لمستخدمي موقعك تجربه مميزه علي الإنترنت من خلال إتباع الارشادات العامه وتحقيق نيه المستخدم User Intent.

 فيما يلي ارشادات اداره المواقع من مختلف محركات البحث :

1- ارشادات مشرفي المواقع من جوجل Google Webmaster Guidelines

المبادئ الرئيسية :

- انشئ صفحاتك للمستخدمين وليس لمحركات البحث.

- لا تخدع مستخدمي موقعك الإلكتروني.

- تجنب اللجوء الي الحيل والطرق الملتويه لتحسين ترتيبك في صفحه نتائج البحث. اسأل نفسك قبل القيام بأي شئ : ( هل يفيد هذا الامر زوار موقعي؟ ) وهل سأفعل هذا الامر لو لم يكن هناك وجود لمحركات البحث؟ ).

- فكر دوما فيما يجعل موقعك مميزا ، متفردا او اكثر جذبا لأهتمام المستخدمين.

تجنب ما يلي :

- المحتوي الذي يتم انشاؤه تلقائيا بطريقه برمجيه.

- حيل الروابط : اي أستخدام الروابط بطرق غير قانونيه بهدف التلاعب بالأرقام وترتيب النتائج علي صفحه البحث.

- انشاء صفحات ويب تتضمن محتوي قليل او شبه معدوم او فيها محتوي غير اصلي ( منسوخ من مواقع اخري ).

- تزوير المحتوي ( بحيث يظهر لروبوتات فهرسه الويب Crawlers محتوي مختلف عن ذلك الذي يعرض للمستخدمين ).

- النصوص والروابط المخفيه.

- صفحات المدخل Doorway Pages : وهي صفحات ويب يتم تصميمها خصيصا لتحقيق ارقام عاليه في بحث معين ومن ثم تحويل حركه المرور هذة الي موقعك الخاص.

2- إرشادات مشرفي المواقع من Bing

المبادئ الرئيسية :

- قم محتوي واضحا ، عميقا جذابا يسهل العثور عليه في موقعك.

- حافظ علي عناوين واضحه وذات علاقه بالمضمون.

- لا تهمل سرعه صفحه عرض صفحه الويب واهميه تقديم تجربه مستخدم فرضيه.

- أحرص علي أستخدام البيانات الوصفيه Alt Text لوصف الصور حيث تساعد Bing علي فهم محتوي الصور بشكل افضل.

- تعتبر الروابط Links دليلا علي الشعبيه ، ومحرك Bing يقدر علي وجه الخصوص التي تكبر وتشتهر طبيعيا " دون اعلانات مدفوعه ".

- التأثير الإجتماعي ومشاركه المحتوي علي منصات التواصل يعتبر علامه ايجابيه ويؤثر علي ترتيبك الطبيعي في صفحه نتائج البحث علي Bing.

تجنب ما يلي :

- المحتوي الضعيف وصفحات الويب التي تعرض الدعايات فقط او التي توجه المستخدمين الي مواقع اخري.

- تقنيات الروابط المسيئه التي تهدف الي زياده عدد الروابط الداخليه Internal Links في صفحه معينه. مثل شراء الروابط او اي حيل اخري غير قانونية.

- أستخدام المحتوي المسروق او المكرر في عده صفحات ويب.

- المبالغه في أستخدام الكلمات المفتاحيه Keyword Stuffing.

- تزوير المحتوي او ال Cloaking ( بحيث يظهر لروبوتات فهرسه الويب Crawlers محتوي مختلف عن ذلك الذي يعرض للمستخدمين ).

3- ارشادات تمثيل النشاط التجاري في جوجل

في حال كنت تملك مشروعا محليا يقدم خدمه او سلعه مباشره للعملاء ، يمكنك هنا ان تبني حضورا لك علي شبكه الانترنت ، ويتيح لك جوجل ان تضيف عملك هذا الي قائمه النشاط التجاري Google My Business ، وتجذب المزيد من العملاء ، لكن لابد بالطبع ان تلتزم بالقوانين والقواعد المنصوص عليها من قبل جوجل.

المبادئ الاساسيه :

- تأكد من اهليتك لإنشاء ملف شخصي في فهرس Google My Business : اذن يجب ان يكون لعملك عنوان حقيقي ( حتي لو كان عنوان منزلك الخاص ) ، وان تقدم خدمتك للجمهور بشكل مباشر اما من خلال البيع وجها لوجه او عن طريق زياره العملاء وتقديم الخدمه لهم.

.. سجل جميع البيانات الخاصه بنشاطك التجاري بدقه ومصداقيه ، ويتضمن ذلك :

* أسم النشاط.

* العنوان.

* رقم الهاتف.

* الموقع الإلكتروني.

* ساعات العمل.

* فئات النشاط واقسامه.

* اي خدمات او مميزات اخري.

تجنب ما يلي :

- انشاء ملف لوحدات غير مؤهله لهذا النوع من التصنيفات.

- سوء تمثيل نشاطك التجاري من خلال المبالغه في أستخدام كلمات مفتاحيه غير مناسبه في أسم النشاط التجاري. ( ذكر الخدمات او الموقع الجغرافي في أسم النشاط ).

* أستخدامم عناوين مزيفه لنشاطك التجاري ، او اسماء مكاتب أفتراضيه بدلا من العنوان الحقيقي.

 نيه المستخدم User Intent والـ SEO 


بعد ان تعرفت علي اهم ارشادات مشرفي المواقع التي توفرها محركات البحث ، عليك السعي للتقيد بها بدلا من محاوله التحايل علي محركات البحث لتحقيق ارقام عاليه.

وحتي تتمكن من ذلك ، لابد لك اولا من فهم نيه المستخدم او الـ User Intent.

تذكر دوما ، عندما يجري احدهم بحثا علي الانترنت ، فهو يرغب في الحصول علي نتيجه معينه سواء كانت اجابه علي سؤال ، صوره لقطه ظريفه ، مقطع فيديو توضيحي ، او مقالا شاملا ، وهذا هو تعريف ( نيه المستخدم ).

مهمتك كمتخصص في تحسين محركات البحث تتمثل في تزويد المستخدمين بالمحتوي المناسب الذي يبحثون عنه وبالشكل المناسب الذي يفضلونه.

نويا المستخدم الاكثر شيوعا :

- معلوماتيه Informational: والتي يبحث فيها المستخدم عن معلومه معينه ، مثلا : " افضل المنح الدراسيه في الخارج".

- تصفحيه Navigational : والتي يبحث فيها المستخدم عن موقع معين محدد مثل : moazashraf.com

- معاملاتيه Transactional : والتي يسعي المستخدم من خلالها الي اجراء معامله معينه كالبيع او الشراء. مثلا : " اجهزه حاسوب للبيع باسعار مغريه ".

كيف اتعرف علي نية المستخدم :

يمكنك اخذ فكره عامه حول نيه المستخدم من خلال كتابه كلمه البحث الرئيسيه التي تريدها علي Google ثم تقييم النتائج التي حصلت عليها في صفحه نتائج البحث SERP.

علي سبيل المثال ، ان ظهر لك شريط اعلي الصفحه يظهر صورا ذات علاقه ، فمن المرجح ان عددا كبيرا من الباحثين عن هذة الكلمه يبحثون في الغالب في قسم الصور.

أحرص ايضا علي تقييم المحتوي الذي يقدمة منافسوك حول كلمه البحث هذة ، والذي تفتقر اليه في موقعك. ثم فكر في تقديم محتوي ذو قيمه اكبر ب10 اضعاف مما تقدمه المواقع المنافسه.

عندما تقدم محتوي ذا علاقه بكلمه البحث ، ذو جوده عاليه ستزداد فرصك في تحقيق ترتيب افضل في صفحه نتائج البحث وزياده مصداقيه موقعك وموثوقيته.

 هدف الموقع وال SEO 

من المهم التعرف علي نيه المستخدم ، لكن قبل القيام بذلك ، عليك اولا ان تحدد الهدف الرئيسي لموقع الويب الخاص بك حتي تتمكن من وضع خطه SEO مناسبه.

تختلف مواقع الانترنت فيما بينها ، لذا خذ وقتك لتفهم الهدف الرئيسي من موقع الويب الخاص بك ( او الموقع الذي كلفت بتحسينه من اجل محركات البحث ). معرفه ذلك لن يساعدك علي معرفه أستراتيجيات ال SEO الانسب لك وحسب ، بل سيمكنك ايضا من تحديد نقاط التفاوض الرئيسيه مع ارباب العمل او المسؤولين الاخرين عن ال SEO في الموقع.

ابدأ اذن بسؤال نفسك : ما هي مؤشرات الاداء الرئيسيه KPI التي يجب علي قياسها لمعرفه مدي نجاح أستراتيجيه ال SEO التي أستعملتها؟

اليك بعضا من اشهر مؤشرات الاداء التي يمكنك أعتمادها :

- ارقام المبيعات في الموقع.

- ارقام التنزيل Downloads.

- ارقام المسجلين الجدد في الموقع.

- عدد طلبات التقديم المستلمه.

- المكالمات الهاتفيه التي تم تلقيها.

هنالك العديد من المؤشرات الاخري التي يمكنك وضعها والتي تختلف بأختلاف موقع الويب وطبيعته ، لكن أنتبه! لا تجعل من امر زياده حركه المرور الي موقعك او تحقيق ترتيب عالي في صفحه نتائج البحث هدفا اساسيا لك.

نعم قد تستغرب هذا الامر! ففي النهايه انت تسعي لتحسين محركات البحث من اجل رفع ترتيب موقعك وزياده اعداد الزوار اليه.

قد يكون ذلك صحيحا ، لكن الترتيب العالي او عدد الزائرين ليس سوي وسيله لتحقيق هدف الموقع الاساسي. فكر في الحالتين التاليتين ، ايهما تفضل :

- الحصول علي 1000 زائر لموقعك يشتري 3 منهم المنتج او الخدمه التي تعرضها.

- الحصول علي 400 زائر للموقع من بينهم 40 شخصا يشترون الخدمه او المنتج الذي تقدمه.

ان كنت تعي تماما المقصود بال SEO والغايه منه ، فأنت لا شك ستميل للخيار الثاني ، لانه هو الذي سيحقق لك العائد المادي والنجاح الذي تسعي اليه.

ضع علي الدوام هدفا لموقع الويب الخاص بك ، ومن ثم أستعن بتقنيات ال SEO لتحقيق هذا الهدف وليس العكس.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-