';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

12 نصيحة لـ ادارة الوقت في رمضان

12 نصيحة لـ ادارة الوقت في رمضان 

 مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 👑 

يحل شهر رمضان ضيفا عزيزا كل عام في ايام معدودات ، ويتسابق المؤمنون فيه لينهلوا من هذة الايام المباركه ، وأستغلالها في الطاعات والاعمال الصالحه كل حسب جهده. وتتغير العادات اليوميه من اكل ونوم وصلاه تبعا لخصوصيه الشهر الكريم وفريضه الصوم ، ما يغرض تحدي علي العاملين جميعا والمستقلين بالتحديد للأستغلال الامثل للوقت وحسن ادارته. وتبرز هنا الحاجه الملحه الي تنظيم الوقت في رمضان بكفاءه ، ذلك لاننا في اغلب الاحيان ندخل في دائره من العشوائيه لا نستطيع الخروج منها الا مع إنتهاء الشهر الكريم. اذا كيف تنظم وقتك في رمضان؟

 كيف تنظم وقتك في رمضان؟ 

اليك عدد من النصائح والممارسات التي من شأنها مساعدتك علي تنظيم الوقت في رمضان بشكل افضل ، مما يحقق لك الانتاجيه المرجوه في العمل ، والوقت الكافي خارجه لتستغله في الطاعه والأستذكار. يمكنك ان تختار ما يلائمك من النصائح ، وتطبيق ما يناسبك منها.

 ضع خطه محكمه لإداره الوقت 

لا يمكن الاجابه علي سؤال كيف تنظم وقتك في رمضان دون التعرض للتخطيط في يومك.

فأن تخطط لليوم مسبقا ، يعني ان تكون قادرا علي القاء نظره عامه علي يومك بصوره واضحه ، ما سيجعل أستعدادك للقيام بمهام اليوم افضل بكثير ، ما يزيد من انتاجيتك خلال اليوم ويساعدك علي اداره الوقت في رمضان بكفاءه. لذا قبل الخلود الي النوم ، او بمجرد الأستيقاظ ينصح بكتابه قائمه لمهام اليوم تفصيلا بالساعه التي تنوي بها القيام بكل مهمه ، مع مراعاه الأتي :

1- حدد وقتا معينا لكل مهمه

قبل التفكير في كيفيه تنظيم الوقت في رمضان ، عليك اولا التفكير في الامور التي لا غني عنها في اليوم وتحديد اوقات معينه لها. علي سبيل المثال ، تحديد اوقات النوم ، اوقات الطعام ( الافطار والسحور ) ، اوقات العباده مثل صلاه التراويح وهكذا.

سيساعدك ذلك علي تحديد نمط لليوم بشكل اولي ، وسيسهل عليك ترتيب باقي المهام وتخصيص اوقات مناسبه لكل مهمه. تحديد مده زمنيه معينه لكل مهمه من شأنه ان يساعدك في اداره انتاجيتك بأمتياز ، والا يجعل مهمه تطغي علي اخري.

لذا من الافضل ان ترتب الاولويات اليوميه لمهام العمل ، ومن ثم تحدد مده زمنيه ثابته لكل منها. هناك طريقه فعاله يمكنك القيام بها فيما يخص تحديد الاولويات ، وهي بعد ان تكتب قائمه المهام ( كما ذكرنا في النقطه السابقه ) حدد اهم ثلاث مهام من القائمه ، وأجعلها اولويه لابد ان تنجزها اولا قبل باقي المهام.

2- أبتعد عن المشتتات

كيف تنظم وقتك في رمضان دون ان تبتعد عن اضاعه الوقت امام شاشه التلفاز او تصفح وسائل التواصل الإجتماعي؟ تبدو المعادله صعبه. فنظرا لضيق الوقت خلال ايام شهر رمضان ، فالبعد عن المشتتات من شأنه مساعدتك علي تعزيز الانتاجيه وتنظيم الوقت تنظيما امقل. فالتقليل او البعد تماما عن مثل هذة الامور لابد انه سيعطيك فرصه لأستغلال ساعات اليوم في العمل والانتاج ، ووقتا للتعبد والتقرب الي الله بالطاعات.

 أحرص علي اداره مشاريعك بفاعليه 

ايا يكن مجال عملك كمستقل ، فالأمر سيان. لابد من التفكير بشكل مختلف في اداره مشاريعك خلال شهر رمضان ، قبل اي تفكير في كيفيه تنظيم وقتك. اليك بعض الأقتراحات التي يمكنك الأستعانه بها من اجل احداث الموازنه بين العمل والعباده خلال الشهر الكريم.

3- انهي اي مشاريع معلقه قبل شهر رمضان

عليك البدء في اعداد العده لخطتك العمليه في رمضان من الان ، والافضل ان تنهي جميع مشاريعك المعلقه قبل شهر رمضان ، من اجل البدء بذهن صافي. يفضل ان تبدأ رمضان بمشروع بسيط لا يتطلب منك جهدا كبيرا ، حتي تمر الايام الاولي في رمضان ، ويكون جسمك قد تعود الصيام وتأقلم عليه.

حينها يمكنك البدء في أستئناف المشاريع تباعا تدريجيا ، حتي لا تشعر بالتعب والضغط في البدايه ، وفي الوقت نفسه لا يتوقف عملك او يتأثر بسبب تغيير نمط الحياه. فالتدريج في هذة الحاله هو الاسلوب الاسلم والافضل ، حتي لا تتأثر انتاجيتك بشكل كبير ولا يتأثر صيامك وعبادتك خلال الشهر الكريم.

4- أبتعد عن تراكم المشاريع

كيف تنظم وقتك في رمضان ولديك جمله من المشاريع المتراكمه؟ لابد ان تغير اهدافك قليلا لتلائم الشهر. نعلم ربما تكون قد أعتدت عدد معين من المشاريع تستطيع ادارته في الوقت نفسه كما تعودت دخل معين شهريا. لكن لا ينصح ابدا ان تراكم مشاريعك او اداره اكثر من مشروع في الوقت ذاته. بل الافضل ان تبدأ بمشروع واحد ثم تستقبل المشاريع تدريجيا ، حتي لا تشعر بالضغط والتعب خلال ساعات الصيام.

5- قلل من عدد ساعات عملك المعتاده

تلجأ معظم الشركات والعاملين بنظام الدوام الكامل الي تقليل ساعات عملهم خلال شهر رمضان حتي يتلاءم مع نمط الشهر الكريم ، انت ايضا كمستقل يمكنك تقليل عدد ساعات العمل المعتاده في اليوم. فمثلا اذا أعتدت العمل يوميا لمده 7 ساعات يمكنك العمل خلال شهر رمضان لمده 5 الي 6 ساعات علي الاكثر. هذا امر طبيعي ، واحيانا يكون ضروري من اجل الموازنه بين الصيام والعمل خلال الشهر الكريم ، وفي الوقت ذاته تقديم اعلي انتاجيه في هذة الساعات.

 عزز قدرتك علي التركيز 

تنظيم الوقت في رمضان مرتبط بالأنتاجيه ، والانتاجيه مرتبطه بمدي التركيز. لذلك ، للاجابه عن كيف تنظم وقتك في رمضان لابد لنا من الحديث عن بعض النصائح التي من شأنها التعزيز من التركيز ، وبالتالي تزيد من انتاجيتك وسط ترتيب اليوم المختلف وايام رمضان الحافله بالاحداث.

6- أحصل علي قدر كافي من النوم

نعلم جميعا ان فترات النوم تقل في اثناء شهر رمضان ، ولكن قله النوم الشديد من شأنها ان تحد من تركيزك في اثناء اداء مهامك في العمل. لذا ينصح بالنوم مده لا تقل عن 6 ساعات يوميا ، من اجل الحفاظ علي الطاقه والتركيز في ساعات النهار.

7- أستغل ساعات اليوم امثل أستغلال

الساعات التاليه لوجبه السحور وهي ساعات ذهبيه يمكن أستغلالها في العمل ، وبخاصه وانها الساعات الاولي من الصباح التي تتركز فيها الانتاجيه عموما ، ويكون الذهب في اصفي حالاته. بالتالي ، يمكن أستغلال هذة الساعات كامله او النوم لساعتين او ثلاث بعد السحور ، ومن ثم الأستيقاظ وبدء العمل.

الساعات الاخري التي يمكنك أستغلالها ايضا ، هي ساعات ما بعد صلاه التراويح. فبعد تناول وجبه الافطار تأتي صلاه التراويح لتجعل اجسادنا اكثر خفه وارواحنا اكثر صفاء ، حينها يجب أستغلال الساعات القليله قبل صلاه التهجد والسحور. يمكنك الأستعانه ببعض الاطعمه التي تعطي جسدك بعضا من الطاقه مثل التمور او الفواكة.

8- انجز المهام الصعبه اولا

لا شك ان المهمه الصعبه هي تلك التي تتطلب تركيزا اعلي ، ولذلك فمن النصائح التي ستساعدك علي ترتيب مهامك واولوياتك بشكل سليم هي ان تنجز المهمه الصعبه اولا. يفضل ان تكون في ساعات الصباح الاولي عندما يكون التركيز في اوجه. اما المهام السهله او الروتينيه فيمكنك القيام بها في الساعات التاليه ، اذا انها لا تتطلب تركيزا هائلا.

9- تجنب تعدد المهام

علي الرغم من الثناء علي فكره تعدد المهام ، الا انها اثبتت مؤخرا فشلها في تعزيز الانتاجيه ، بل ان التركيز علي مهمه واحده في وقت واحد هي التقنيه الافضل ، من اجل تعزيز الانتاجيه والتركيز بشكل افضل. القاعده التي تعرف بأسم One Thing at a time h ، او انجاز مهمه واحده في مده زمنيه واحده ، هذة القاعده من شأنها مساعدتك علي تنظيم الوقت في رمضان بفعاليه ، وهي الي ذلك تزيد من انتاجيتك وتساعدك علي انجاز مهامك سريعا.

 لا تهمل نظامك الغذائي 

بالتفكير في تنظيم الوقت في رمضان ، عليك التفكير ايضا في نمط الغذاء الذي تتناوله في اثناء الشهر ، واعاده صياغه الاساليب والعادات الخاطئه التي أعتدناها فيما يخص الطعام في هذا الشهر. اذا كان هدفك هو عدم فقدان الانتاجيه في الشهر الكريم ، فلا بد من مراعاه جسدك وكيفيه عمله ، وقبل التفكير في الطريقه المثاليه من اجل تنظيم في الوقت في رمضان ، ننصحك بإداره وجباتك والطعام الذي يدخل الي جسدك.

10- لا تجعل الطعام الذي تتناوله يفقدك انتاجيتك

لا شك ان الاسراف في تناول الطعام.. خاصه تلك الوجبات المليئه بالدهون المشبعه والسكريات المكثفه ، من شأنها ان تشعرك بالتخمه ، ما سيتسبب لك في الكسل الشديد ، وبالتالي سيقضي علي انتاجيتك. لذلك ينصح دائما بالأكتفاء بالقدر اليسير من الطعام الذي يجعل جسدك قادرا علي العمل فقط.

11- تناول وجبات متوازنه

تناول الوجبات المتوازنه في عناصرها الغذائيه من شأنه احداث توازن في جسدك ، بالتالي سيعمل الجسم بالشكل المطلوب. القاعده بسيطه ، طعام متوازن يعني جسدا سليما. لذا يجب الأهتمام بإدراج جميع العناصر الغذائيه اللازمه في وجبتي السحور والافطار ، بما في ذلك السكريات الطبيعيه من الفواكه ، الي جانب الخضروات ، والكربوهيدرات والالياف ، مع الأبتعاد عن الاكلات الدسمه ، خصوصا تلك التي تحتوي علي الدهون المشبعه.

خلال وجبه السحور خصوصا ، ينصح بالتركيز علي الكربوهيدرات الصحيه المعقده ، فهذة المواد تحتاج الي فترات اطول ليتم هضمها في المعده ، ما يشعرك بالشبع لفترات اطول ، بالتالي سيعمل جسدك لفترات اطول دون تعب او ارهاق ، ما يسمح لك بالتركيز لفترات اطول ، وبالتالي تزيد انتاجيتك.

كما ينصح بتناول السكريات الطبيعيه في الفواكة ، اذا تعطي هذة المواد للجسم الطاقه اللازمه التي يحتاجها من اجل العمل بكفاءه دون ارهاق ، لذلك نلاحظ ان الساعات الاولي من الصيام يكون الجسم خلالها انشط.

12- أحرص علي الترطيب الكافي وتجنب الكافيين

لا بد انك لاحظت من قبل اصابتك بالصداع او شعورك بالأرهاق في اثناء الصيام ، احد هذة الاسباب قد يكون نقص الترطيب في جسدك. ولان الصداع والارهاق يتسبب لا محاله بقله الانتاجيه ، ينصح بتناول اكواب كافيه من المياة ( لتر الي لترين من المياة ) خلال ساعات الفطور ، الي جانب العصائر والمشروبات الدافئه.

تناول المنبهات او المشروبات التي تحتوي علي عنصر الكافيين ، من شأنها اعطاء عقلك قفزه من التنبيه والنشاط في اثناء ساعات الفطور في رمضان ، ولكن الكافيين ايضا يعمل علي نقص الترطيب في الجسم خلال ساعات الصيام ، مما قد يشعرك بالتعب او الارهاق ، او ربما يصيبك بالصداع. وهو ما سيؤثر لا محاله علي مدي انتاجيتك في اثناء اليوم.

وفي الختام ، من اجل الوصول الي الاجابه المثاليه علي سؤال : كيف تنظم وقتك في رمضان؟ عليك التفكير ايضا في العديد من الامور ، اهمها اللجوء الي تقنيات تنظيم الوقت ، واداره المشاريع الخاصه بك بأسلوب مختلف ، وايضا الأنتباه الي ان الطعام الذي تأكله يؤثر علي مدي تركيزك وانتاجيتك لا محاله ، نسأل الله ان يبارك لكم في هذا الشهر الكريم ونرجو لكم صوما مقبولا وإفطار شهيا.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-