';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

الضيق بدون سبب تعرف ما هو في علم النفس

مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 

الضيق بدون سبب تعرف ما هو في علم النفس

الضيق بدون سبب في علم النفس ، يعد الضيق من المشاعر السلبية التي يحس بها الأنسان ، وعند إهمالها وعدم الاهتمام بمعرفة السبب فأنها تزداد حتي تصل الي أمراض نفسية يصعب علاجها كالأكتئاب ، وضعف جهاز المناعة مما يؤدي الي دخول الأمراض والعدوي بسهولة الي الجسم.

الضيق في علم النفس

* الشعور بالضيق والحزن هو شعور طبيعي في حياة الأنسان ، ولكن هناك بعض الأشخاص ينظرون اليه كمرض وانه يحتاج الي علاج ولكن هذا غير صحيح فكما يشعر الشخص بالفرح يشعر بالحزن أيضا.

* يعد الحزن أصدق شعور يشعر به الأنسان ، فهو في علم النفس يعتبر عملية عميقة مؤلمة تحدث داخل النفس البشرية.

* يقسم علم النفس الشعور بالضيق الي سببين ، سبب عضوي يحدث عند حدوث تغيرات في الجسم ، أما السبب الاخر فهو نفسي يحدث بسبب عوامل نفسية يتعرض لها الأنسان.

* عند ملازمة شخص يمر بفترة ضيق وتوتر لفترة طويلة ، فأنه تلقائيا سوف يتغير مزاجك ومشاعرك ستتحول لتكون متطابقة مع نفس شعوره ما دمت تتواجد معه.

* يحب الناس الأشخاص المرحين وذلك لأنهم ينقلون اليهم هذة السعادة والمرح ، فالحالة النفسية تتأثر بشكل كبير بالأشخاص الذين نصادقهم ونجلس معهم باستمرار.

أسباب الشعور بالضيق بدون أسباب نفسية

* يحدث الضيق عند ارسال العقل الباطن مؤثرات عصبية الي العقل الظاهر تعمل علي تنبيه بوجود مشكلة سواء كانت كبيرة أو صغيرة وتحتاج للحل فيحس وقتها وقتها الأنسان بالضيق والحزن والتوتر.

* عند نقص بعض العناصر المهمة في جسم الأنسان التي تتحكم في افراز بعض الهرمونات كهرمون السيروتونين ( هرمون السعادة ) ، لذلك عند تناول الأشخاص النشويات أو الشكولاتة فأنهم يشعرون بالتحسن.

* يحدث هذا الشعور أثناء فترة الحيض عند النساء وذلك بسبب التغيرات المتعلقة بالهرمونات فتجعل حالتهم المزاجية غير مستقرة.

* عند نوم الشخص لفترة طويلة ، فأنه من الممكن أن يتعرض أثناء نومه الي الضيق والحزن والتعب.

* مصاحبة الأشخاص السلبيين كثيرين الضيق والهم ، فهذه المشاعر تلقائيا تنتقل الي الشخص الأخر كلما زاد الجلوس والانسجام مع الشخص المهموم.

* كثرة المعاصي والذنوب إغضاب الله من الأسباب التي تجعل الشخص يشعر بالضيق والكابة.

أسباب الشعور بالضيق بدون أسباب عضوية

* تحدث عن تعرض الشخص لضغوط في العمل ومحاولة توفير المال فيضطر الي العمل في أشياء لا يريدها ، أو عند حدوث ضغط داخل الأسرة فأنه نتيجة لذلك يتعرض الشخص لحالة نفسية يصحبها الضيق والحزن والتفكير الزائد.
* عند الاعتياد علي شخص معين في الحياة اليومية ويكون عزيز عليك وبطريقة مفاجئة يحدث فقد لهذا الشخص ، فهذا يسبب الشعور بالحزن لوقت طويل وغير مفهوم.

* الذكريات السيئة التي تخطر علي ذهن الأنسان باستمرار تجعله يشعر بعدم الراحة والضيق المستمر.

لماذا تشعر النساء بالضيق أكثر من الرجال

الحياة مليئة بالأسباب التي تؤدي الي الشعور بالضيق والمهموم ولكن هذة الأسباب تكون مختلفة التأثير علي الجنس ، فنجد النساء أكثر ضيقا وحزنا وذلك للأسباب التالية:

* عند خسارة المراة لشريك حياتها او اي شخص مقرب لها فأنها بشكل كبير بالخسارة اكثر من الرجال .

* قد يعتقد ان النساء يستطيعون تفريغ غضبهم وحزنهم عن طريق التحدث مع الغير عكس الرجال الذين يكتمون في انفسهم ولا يشعرون من حولهم بحزنهم ولكن هناك دراسات اجربت تثبت عكس ذلك .

* هناك دراسة اجريت علي اكثر من 3000 شخص فقدوا شخص عزيز عليهم فوجدوا ان النساء منهم بنسبة 30% لازالوا يشعرون بالحزن الناتج عن فقد الشخص ، بينما 19 % فقط من الرجال ظلوا يشعرون بالحزن نتيجة الفقد .

* وسبب ذلك ان بعد فقد المراة للحبيب فأنها تظل تتعامل مع الأشخاص المشتركين بينة وبينها ويعمل ذلك علي تذكيرها بذكريات قديمة ، اما الرجل فيجدد حياتة باستمرار بمجرد الخروج والتحدث مع الأصدقاء .

* الأمور المالية لدي النساء تكون سبب رئيسي ايضا للضيق والحزن ، وذلك لشعورهم بعدم قدرتهم علي النعامل وتحقيق متطلبات الحياة .

البكاء في علم النفس عند الشعور بالضيق والحزن 

يعد البكاء من العوامل التي تساعد علي خروج الشخص من الحالة النفسية التي يمر بها وتفريغ ما بداخلة من شعور سلبي وجاءت اسبابة كالتالي : 

* من المعروف ان النساء اكثر تعرضا للبكاء عند شعورها بالضيق عن الرجال ، وذلك بسبب طبيعة المراة الحساسة والفسيولوجية ، اضافة الي ان الغدد الدمعية لدي المراة تزداد افرازها مقارنة بالرجل .

* وبسبب اختلاف المجتمع الشرقي في نظرتة للأمور ، فجعل بكاء الرجل من الأمور المخجلة له ، وانة لا يجب اظهار دموعة امام الناس ، حتي لا يعتقد البعض بأنة شخص ضعيف لا يستطيع تحمل الأمور .

* ينصح الخبراء النفسيون بالبكاء للأشخاص يصابون الشديد ، لان الدموع تعمل علي الراحة النفسية وازالة التوتر والضغط العصبي .

* خلق الله منذ بداية البشرية البكاء فقد ذكر ذلك في قولة تعالي ، وانة هو اضحك وابكي (43) وانة هو امات واحيا (44) وانة خلق الزوجين والأنثي (45) النجم : 43-45 .

طرق علاج الضيق 

* تناول الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية الهامة للجسم كالفواكة والخضار ومحاولة تقليل الوجبات الثقيلة والدسمة .

* الهدوء والجلوس مع النفس ومراجعتها ومحاولة معرفة سبب الضيق حتي تصل الي حل مناسب يشعرك بالراحة والطمأنينة .

* عدم ترك المشكلة ، فيجب معرفتها ومحاولة ايجاد حلول لها حتي لا تتراكم الأحزان والهم والضيق وتصل الي مرحلة لا يمكن حلها .

* محاولة تفريغ السلبيات وشحن العقل والتفكير ايجابية .

* محاولة التغلب علي نوبات الغضب والحزن الذي تسيطر علي الشخص في بعض الأحيان .

* مصاحبة الأشخاص الأيجابيين ومحاولة تجنب الأشخاص السلبيين قدر المستطاع .

* التقريب الي الله تعالي ، بالصلاة وقراءة القران والأكثار من الستغفار ، فذلك يساعد علي اتزان الحالة النفسية ويزيد الشعور بالطمأنينة والراحة .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-