';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

ما هي الأكلات المفيدة للحامل

مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 

ما هي الأكلات المفيدة للحامل 

يحتاج الجنين وهو في بطن الأم عناصر غذائية عديدة لازمة لبنائة داخل الرحم ، فضلا عن الفيتامينات والمعادن ايضا ، ولذلك يجب علي الأم ان تتناول الأطعمة المفيدة لها وللجنين ، وفي هذا الموضوع سنتعرف علي الاكلات المفيدة للحامل بشكل مفصل .

الاكلات المفيدة للحامل 

الطعام الصحي والمفيد من الأشياء الضرورية جدا للسيدة الحامل وللجنين الموجودة بداخل رحمها ، فجميع الاغذية التي يحصل عليها الجنين في رحم الأم تساعدة علي بناء جسمة طول حياتة ، وعلي جانب اخر فأن الأم لابد وان تعوض ما يستمدة الطفل منها ، لأنها هي ايضا تحتاج الي جميع العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات حتي لا تتعرض للاصابة بالأمراض المختلفة ، واليكم الأن اهم الاكلات المفيدة للحامل : 

الرمان 

اشارت العديد من الأبحاث العلمية الي ان عصير الرمان يساهم في النمو الجيد للجنين في رحم الام ، كما يساعد في الحد من حدوث ولادة مبكرة ، كما ان الرمان يحتوي علي بوتاسيوم ، وفيتامين سي ، وحديد ، وألياف ، والعديد من الفوائد التي تعمل علي رفع المستوي الخاص بالهيموجلوبين في الدم .

المكسرات 

تحتوي انواع المكسرات المختلفة علي العناصر التي تفيد في منع حدوث ولادة مبكرة للسيدة الحامل ، فهي غنية بالدهون ، وبالبروتينات ، وبالألياف ، وبالفيتامينات ، وبالمعادن الضرورية لجسم السيدة الحامل بوجه خاص ولجسم الأنسان بوجه عام .

الزبيب الاسود 

الزبيب الاسود من افضل الاكلات المفيدة للحامل ، فهو يساعد علي الزيادة لهيموجلوبين الدم ، وايضا يساعد علي علاج المشاكل الهضمية التي تواجه السيدة الحامل بشكل مستمر ، ولذلك يجب ان تقوم السيدة بنقع كمية من الزبيب الاسود في المياة لمدة 12 ساعة علي ان تقوم بتناوله في الصباح علي الريق .

البنجر 

يعرف البنجر بالشمندر ، ويتميز باحتوائة علي فوائد عديدة للسيدة الحامل ، ومن اهم فوائده انه يقوم بتنقية الدم جيدا ، مع تعزيز مستويات الحديد بالجسم ، مما يساعد في الوقاية من الاصابة بمرض فقر الدم للحامل ، والذي اذا اصابها قد يؤثر بالسلب علي جنينها ، بالأضافة الي انه يعمل علي تحسين العملية العظمية لها ، ويحافظ علي اطرافها من التورم والذي يحدث بسبب اختباس سوائل الجسم به .

التمر 

التمر من اهم المصادر التي تمد الجسم بالحديد ، كما انه يعمل علي توفير ما يعرف بالألياف التي تعمل علي الوقاية من حدوث امساك خلال فترة حملها ، الا انه يجب الحذر منه لأنه يساعد في حدوث الطلق المبكر .

الموز 

في حالة تناول السيدة الحامل المزو كل يوم فأن ذلك يحميها من الأمساك طول فترة حملها ، فهو من افضل الفواكه التي تساعد علي تحسن الهضم للطعام ، ويحتوي الموز علي كميات كبيرة من البوتاسيوم اللازم التخلص من التشنجات التي تحدث للأمعاء اثناء فترة حمل السيدة الحامل ، وفي حالة تناولها للموز كل يوم في الصباح يؤدي ذلك الي تقليل اعراض الحمل المزعجة والتي تحدث في اول ثلاث شهور لأي سيدة حامل ، كالدوار والغثيان وغيرهما من الأعراض المختلفة .

البرتقال 

يحتوي البرتقال علي كمية مياة كبيرة جدا قد تصل الي 90% منه ، الأمر الذي يوفر ترطيب الجسم بالشكل المطلوب وبالتالي يحمي من الشعور بالقيْ والغثيان ، بالأضافة الي احتوائة علي مصادر فيتامين سي المهمة .
التين المجفف 

التين المجفف يحتوي علي اكبر نسبة من الحديد الذي يساعد علي النمو الجيد للمشيمة وذلك خلال الست شهور الأخيرة من الحمل ، مما يزيد من نمو الجنين في رحم الأم بالشكل الجيد ، ويحتوي التين المجفف علي زنك الذي يقوم بدورة بنمي انسجة الجنين وصياغة حمضة النووي .

اسماك السلمون 

اسماك السلمون من اهم الاكلات المفيدة للحامل لاحتوائها علي احماض الاوميغا 3 الدهنية ، فتناول عدد 2 وجبة الي 3 وجبة من سمك السلمون كل اسبوع يكفي لمد الجنين بالعناصر الغذائية الضرورية ، كما انه ضروري في تكوين العين والمخ للجنين بالشكل السليم .

بيض الدجاج 

يحتوي بيض الدجاج علي كولين وهو عنصر ضروري لمخ الجنين وتعزيز صحتة في رحم الأم ، بالأضافة الي احتوائة علي البروتينات والاحماض الامنية وبعض الدهون الصحية التي تدعم النمو الكامل للجنين ، ولكن يفضل طهي بيض الدجاج بشكل جيد قبل تناولة لتجنب اصابة السيدة الحامل بالسالمونيلا .

الزبادي 

يحتوي كوب واحد من الزبادي علي كميات كبيرة من الكالسيوم بالمقارنة بالكمية القليلة التي توجد بالحليب ، كما يحتوي علي بروتينات واحماض الفوليك المهمين لنمو الجنين في رحم الأم .

العدس 

يحتوي العدس علي حمض فوليك المسؤول عن نمو الصحي للجهاز العصبي الطفل وللدماغ ، وذلك خلال اول ثلاث شهور من الحمل ، كما يحتوي علي اكبر كمية من البروتينات وفيتامينات ب 6 ، والحديد .

الفلفل الأحمر الحلو 

بتناولك ثمرة واحدة من الفلفل الأحمر الحلو فأن جسمك قد حصل علي ثلاث اضعاف فيتامين سي الموجودة بالبرتقال ، بالأضافة الي احتوائة علي البيتا كاروتين ، والفيتامين ب 6 الضرريان لتعزيز النمو الصحي للجنين .

الأفوكادو 

ثمرة الافوكادو من الفواكه المفيدة للحامل لأنها غنية بالألياف والحديد المهمين لصحة الأم وجنينها ، بالأضافة الي انها تحتوي علي حمض فوليك المهم للنمو الصحي للجنين .

اللحوم الحمراء

اللحمة الحمراء التي تخلو من اي دهون مضرة تعد مصدر جيد للبروتينات المفيدة ، التي تقوم بدورها في النمو الجيد للجنين في رحم الأم ، كما انها تحتوي علي اكبر كمية من الحديد والذي يساعد في توصيل الأكسجين الي مخ الطفل في رحم الأم .

جميع انواع التوت 

من المعروف ان التوت بجميع انواعة غني بالفيتامينات وبالمعادن الضرورية جدا لصحة فيتامين سي في بعض انواعة ، مما يزيد من مناعة الأم الحامل .

البطاطا الحلو 

اشارت الدراسات ان البطاطا الحلوة تحتوي علي كميات كبيرة من بيتا كاروتين التي تتحول داخل جسم السيدة الحامل الي فيتامين أ الضروري لها ، بالأضافة الي تواجد ألياف مسؤولة عن تحسين عملية هضم الطعام وتقليل نسبة السكر المرتفع بالدم .

المانجو 

تصاب اغلب السيدات الحوامل بتشنجات بالساق ، ويرجع ذلك الي ثقل وزنها خلال فترة الحمل ، وحتي تتجنب الأصابة بهذة المشكلة الصحية فيجب ان تتناول المانجو لأنها تحتوي علي الماغنيسيوم بكمية كبيرة ، والذي يساعد في تخفيف التقلصات التي تصيب عضلات الجسم .

المياة 

قد يؤدي قلة المياة في الجسم السيدة الحامل الي تعرضها للولادة المبكرة ، وحتي تتجنب هذة المشكلة فيجب عليها ان تحرص كل الحرص علي تناول المياة النقية بكميات كبيرة لأن تصل الي ضعف الاستهلاك للشخص العادي .

الحبوب الكاملة 

الحبوب الكاملة تحتوي علي نسب عالية من الفيتامين ه ، والألياف ، والسيلينيوم ، وهي مجموعة العناصر المهمة لتكوين خلايا الجسم والاعصاب للجنين ، كما تمنح جسم السيدة الحامل طاقة كبيرة تساعده علي تحمل التعب الناتج من حملها ، ومن تتمثل الحبوب الكاملة في الشعير ، الشوفان ، القمح ، الذرة ، الفشار ، يجب تقليل الملح عن تناوله .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-