';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

تعرف علي أفضل زيت لعلاج الام الظهر



مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 

تعرف علي أفضل زيت لعلاج الام الظهر

أفضل زيت لعلاج الام الظهر ، تعتبر ألام الظهر من أكثر الأمراض التي تصيب منطقة الظهر ، ويعاني منها الكثيرون ، وبالأخص الأشخاص الذين تستدعي الأعمال التي يقومون بها علي الجلوس لأوقات كبيرة قد تصل الي الثماني ساعات وأكثر ، وتنتشر أنواع علاج الام الظهر عن طريق العلاج بالجراحة والتدخل الطبي ، أو العلاج الطبيعي ، أو العلاج بالدهانات والأعشاب ، وأيضا مسببات عضوية أخري تؤدي الي الشعور بالام الظهر ، وسوف نستعرض أهم الأعراض والمسببات والعلاج.

ما هي الام الظهر

تعتبر الام الظهر من أكثر الالام التي يتعرض لها الأنسان وتعد مصدر قلق كبير له ، ويعتبر من أكثر الأعراض التي تجعل الأنسان الذهاب الي الطبيب ، أو تعيق حركة الشخص لأنها من الأسباب التي تعيق حركة الجسم ومعظم الأشخاص يشعرون بالام الظهر مرة واحدة في عمرهم علي الأقل ، ويمكن اتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من الام الظهر ، عن طريق تجنب الحركات الخاطئة التي يقوم بها الأنسان ، أو الثبات علي أوضاع معينة لفترات طويلة مثلا لجلوس أو الوقوف لفترات طويلة ، ويلجأ أغلب الأشخاص عند الشعور بالألم الي الطبيب ، أو الي الوصفات الطبيعية والعلاج الطبيعي.

أعراض الام في الظهر

يوجد بعض الأعراض عند ظهورها تدل علي وجود مشكلة في الظهر :

* الام في عضلات الظهر.

* ألم في متجه من الظهر الي الساق.

* الم يزداد سوءا عند الأنحاء أو الجلوس أو المشي أو الوقوف.

* تحسن الألم عند الاستلقاء وفرد الجسم علي سطح ثابت.

أسباب الام الظهر

يتكون الظهر من عظام وعضلات وأوتار وفقرات ، وأي خلل في هذة المكونات يؤدي الي ظهور الام الظهر ، ويوجد بعض المسببات لألم الظهر ونذكر بعض منها وهي :

* مشاكل في تكوين الظهر ، عن طريق وجود فقرة بارزة ، أو وتر ممزق ، أو التهاب في الأعصاب الممتدة بالعمود الفقري ، أو وجود اعوجاج بين فقرتين ، مما يؤدي الي الضغط علي العصب.

* التهاب المفاصل الموجودة بالحوض ، أو القسم السفلي من الظهر ، تؤدي الي تكون ألام الظهر.

* وجود عرق النساء ، وهو القرص الفقري البارز ، أو الممزق يقوم بالضغط علي الأعصاب الرئيسية في منطقة الظهر ، ويؤدي هذا الضغط علي امتداد ألم باتجاه الرجل وهو مايسبب عرق النساء ، ويسبب وخز مؤخرة الأنسان علي الجانب الخلفي لساقه.

* التوتر العضلي يكون من أحد أسباب ألام الظهر ، ويكون نتيجة رفع وزن ثقيل بشكل غير صحيح ، أو حركة فجائية خاطئة يقوم بفعلها الأنسان.

* عيوب خلقية بالظهر ، أو العمود الفقري ، تؤدي أيضا الي الام بالظهر ، وفي أغلب الأحيان في هذه الحالة يجب التدخل الجراحي.

* وجود هشاشة في العظام يؤدي الي ثغرات بفقرات العمود الفقري ، وبدوره يؤدي الي ضغط الفقرات علي بعضها البعض ، مما يسبب ألم في الظهر.

* وجود ورم سرطاني في العمود الفقري وهذا من الحالات النادر حدوثها.

عوامل أخري قد تؤدي الي الام الظهر

التدخين ، زيادة الوزن ، بذل جهد فيا لعمل ، الجلوس لفترات طويلة ، الوقوف لفترات طويلة ، الأكتئاب ، النوم علي مراتب اسفنجية ، التحرك بحركات مفاجئة تؤذي العمود الفقري.
أفضل الزيوت لعلاج الام الظهر

تعد الام الظهر من الأوجاع الشائعة التي غالبا ما نواجهها في حياتنا ، والبعض لا يتحمل شدة هذه الالام ، وأغلب أوجاع والام الظهر لا تحتاج جراحات ، بل تحتاج علاجات بطرق بسيطة مثل الزيوت ، والأعشاب ، والعلاج الطبيعي ، وأهم الزيوت التي تعالج الام الظهر هي :

* زيت النعناع : يحتوي علي نسبة كبيرة من المنثول الذي يعمل علي تخفيف الام العضلات ، وينصح باستخدامه بوضعه في حمام دافئ وتدليكه موضعيا في مكان الألم ، ويعتبر من الزيوت التي لها تأثير قوي لعلاج ألم الظهر.

* زيت الزنجبيل : فوائد عديدة لأنه يعمل كمضاد للالتهابات ، ويساعد علي مكافحة الألم المزمن أسفل الظهر ، ويتم استخدامه عن طريق تدليك المنطقة المصابة ، ويظهر أثره بعد مرور 30 دقيقة من الاستخدام.

* زيت الليمون : وهو نوع من الزيوت يستخرج من نبات الليمون ، وهو يتميز بمكوناته الأساسية المضادة للفطريات ، والبكتريا ، ويساعد علي تخفيف الام الظهر ، لأنه يعمل علي تخفيف الالتهابات.

زيت اللافندر : يتميز زيت اللافندر بتعدد استخداماته ، ويحتوي علي خصائص مضادة للالتهابات ، ويساعد علي تخفيف الالام أسفل الظهر ، ويتم استخدامه عن طريق تسخين الزيت ، وتدليك المنطقة المصابة موضعيا ، ويعمل علي تهدئة الأعصاب ، وعلاج التوتر العصبي للشخص.

زيت الريحان : يساعد هذا الزيت علي تخفيف الألم وعلاج التوتر العضلي ، وينصح باستعماله في حالة التهاب الاعصاب.

زيت إكليل الجبل : يعد من الزيوت التي تستخدم لعلاج ألام الظهر الروماتيزمية ، وعلاج ألام الحيض وتشنجاته ، وله مفعول قوي في إزالة الالتهاب وتسكين الألم.

* زيت خشب الصندل : يستخدم هذا الزيت من قديم الأزل وبالأخص في الحضارة الهندية ، ويساعد علي تقليل الالتهابات وتسكين الأمل.

زيت البابونج : يستخدم زيت البابونج المستخرج من شجرة البابونج في تهدئة الأعصاب لأنه يحتوي علي مضادات الأكسدة والالتهابات ، ويقلل من التقلصات والتشنجات العضلية.

* زيت اللبان : يستخدم في تدليك الظهر لتخفيف الألم والشعور بالاسترخاء وعلاج التوتر.

علاج الام الظهر بالأعشاب

ان استخدام الأعشاب في علاج ألام الظهر له شعبية كبيرة بين مرضي الام الظهر وينصح به في الأعراض الخفيفة والتي لا يكون فيها سبب عضوي يستدعي تدخل الجراحة وعلي سبيل المثال يوجد بعض الأعشاب التي يتم استخدامها وهي :

* يستخدم الريحان في علاج منطقة أسفل الظهر ، ويتم بتناول كوب من الريحان المغلي المحلي بعسل النحل ، حيث انه يساعد علي التخلص من تصلب العضلات ويقلل من ألام أسفل الظهر.

* تستخدم الحلبة المطحونة مع اضافة الحليب لها ، ويتم خلطها للحصول علي مزيج متماسك قوي ، ويتم وضعها علي المكان المصاب ، وربطها بشاشة لمدة نصف ساعة تساعد علي تقليل الالام وتخفيف تصلب العضلات.

* الزنجبيل : يساعد علي علاج الالام ويستخدم بخلط مطحون الزنجبيل بالماء للحصول علي عجين ويتم وضعه علي مكان الألم ويساعد بدوره علي تخفيف ألام الظهر.

* الكركم يستخدم في علاج الام الظهر ، وتخفيفها عن طريق اضافة مسحوقة علي الماء ، وعسل النحل ومزجه للحصول علي قوام متماسك ، ويوضع علي مكان الألم ويغطي بشاش ، ويترك مدة نصف ساعة مع الجلوس في مكان دافئ ويعتبر مسكن موضعي لالام الظهر.

* يستخدم أيضا ورق اللبلاب في تخفيف الام الظهر عن طريق طحنه وخلطه بالنخالة والماء ووضع العجينة علي مكان الألم.

* وقد يستدعي بعض الوقت اللجوء للعلاج الطبي ، وهو عن طريق الجراحة ويكثر هذا الاستخدام في حالات العيوب الخلقية مثل اعوجاج العمود الفقري ، أو تشوه بالفقرات ، أو وجود مشكلة بالغضاريف التي بين الفقرات ، ويستخدم العلاج الطبي في حالة الحوادث أيضا ، أي أنه عند حدوث حادث تصادم أو غيره قد أدي الي حدوث كسر بالفقرات أو اعوجاج لبعضها.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-