';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

تعرف علي اضرار الثوم علي القولون

مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 

تعرف علي اضرار الثوم علي القولون

مرض القولون 

يعتبر مرض القولون العصبي ، او القولون المتهيج ، وهو من الأمراض الوظيفية الشائعة بشكل كبير ، والتي تصيب الجهاز الهضمي ، وتهيج القولون هو خلل يحدث في وظائف القولون ، وينتج عنه بعض الأعراض التي تؤثر علي الجهاز الهضمي بشكل سلبي ، كالانتفاخ ، وسوء عملية الهضم والأخراج ، وعلي الرغم من اعراضة المزعجة ، الا انه مرض غير خطير نهائيا .

هناك العديد من الأطعمة التي تؤثر علي القولون وتتسبب في تهيجة اكثر ، لذلك يجب تفاديها والابتعاد عنها قدر الأمكان ، لذلك سنقدم لكم في هذا المقال هذة المأكولات وتأثيرها علي القولون .

الأطعمة التي تهيج القولون 

* المأكولات الدسمة : تعتبر الأطعمة الدهنية واللحوم الحمراء ، والمأكولات السريعة ، والمقالي ، والسمن بأنواعة ، والزيوت الحيوانية والنباتية ، من اكثر الأطعمة التي تهيج القولون العصبي ، فهي ذات تأثير انقباضي حاد علي جدار الأمعاء ، فتؤذي لحدوث تقلصات في البطن .
* الأطعمة التي تسبب الغازات : وهي اطعمة تنتج كمية كبيرة من الغازات بعد هضمها ، فتسبب بعض اضطرابات في عملية الهضم ، ويصاحبها انتفاخ في البطن ، ومن هذة المأكولات : العدس والحمص ، والفول ، والمشروبات الغازية ، وبعض انواع الخضروات ، بالأضافة للبان الذي يملاْ البطن بالغازات ، بسبب مضغة لمدة طويلة .

* المنبهات : تعمل المنبهات كالشاي والقهوة ، وبعض المشروبات التي تحتوي علي نسبة عالية من الكافيين علي تهيج القولون العصبي ، فهي تتشابة في تأثيرها مع الدهون ، حيث تتسبب في انقباض الأمعاء واحداث تقلصات فيها .

*الأطعمة الحارة : البهارات والتوابل بأنواعها المختلفة والمخللات الحارة .

* المشروبات الغازية والكحول : فهي تحتوي علي كمية كبيرة من غاز ثاني اكسيد الكربون الذي يعمل علي انتفاخ البطن ، وتهيج القولون العصبي .

اضرار الثوم علي القولون 

اكدت الدراسات الطبية ، ان تناول الثوم بشكل منتظم يفيد الجهاز الهضمي ، وذلك لاحتوائة علي مركب الألليسيين الذي يدعم عمل الحويصلات الموجودة في الغشاء المبطن للمعدة والأمعاء ، مما يؤدي لأفراز العصارات الهاضمة المختلفة التي تساعد علي هضم الطعام ، لكن تأثيرة اللاذع يمكن ان يؤثر علي القولون العصبي ويهيجة ، لذلك يجب تناولة مع الحليب الطازج او الزبادي ، لكي لا تؤثر حرقته علي انسجة المعدة المريضة .

اعراض مرض القولون 

يعاني الأشخاص المصابون بمرض القولون العصبي من العديد من الأعراض المزمنة ، ومن ابرزها : 

*الام مزمنة في منطقة البطن ، مع التغوط بشكل غير منتظم ، قد يؤدي ذلك الي الأمساك ، وقد تحدث حالة من الأمساك المزمن تستمر لبضعة ايام .

* انتفاخ في البطن يصاحبة تكون الغازات بشكل كبير .

* خروج سائل مخاطي مع البراز ، وبعض تشنجات البطن .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-