القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تحارب التوتر والقلق؟ اليك 9 أطعمة تمنحك الاسترخاء

مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 

كيف تحارب التوتر والقلق؟ اليك 9 أطعمة تمنحك الاسترخاء

الشعور بالتوتر أو القلق من أكثر الحالات المزاجية التي تؤثر علي الصحة وعلي أداء مهامنا اليومية ، لذا فهناك بعض الأطعمة التي تساعدك في خمض مستويات التوتر والقلق والسيطرة عليها ، لتجنب مخاطرها التي تنعكس علي عملك ونشاطك اليومي.

وطبقا لتقرير نشر في موقع bold sky ، فهناك بعض الأطعمة التي تخفض مستويات التوتر لديك :

1- شاي الأعشاب

تشير الدراسات العلمية الي أن بعض الأعشاب قد تساعد في تخفيف أعراض القلق ، حيث تساعد المحولات الموجودة في الأعشاب جسمك علي التكيف مع الإجهاد والعمل مع جسمك للمساعدة في إيجاد التوازن المثالي والاسترخاء ، لأنها توفر العديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تعتبر مهمة لتهدئة عقلك وتفتيح مزاجك.


ويحتوي شاي الأعشاب أيضا علي زيوت عطرية معروفة بقدرتها علي تهدئة الأعصاب ، وتحسين الدورة الدموية وتعزيز عملية إزالة السموم في جسمك ، مما يؤدي بدوره الي تحسين مزاجك العام وتشمل شاي الورد ، وشاي النعناع ، وشاي البابونج ، وشاي المريمية.

2- الشوكولاتة الداكنة

غنية بمضادات الأكسدة التي تسمي الفلافونويد والتي تساعد علي تحسين حساسية الأنسولين وضغط الدم وتحسين مزاجك وتخفيف التوتر ، فعندما تنخفض مستويات السكر في جسمك عن مستوي معين ، فإنك تشعر بالغضب وتبدأ في إجهاد عقلك ، لذا يمكن إعادة

 مستوي السكر المنخفض الي طبيعته عن طريق تناول الأطعمة التي تعيد مستوي السكر في الدم ، حيث أظهرت الدراسات أن تناول 40 جراما من الشوكولاتة الداكنة يوميا يجنبك الإجهاد والتوتر.

3- الحبوب الكاملة

نظرا لأنها غنية بالكربوهيدرات المعقدة وتزود الجسم بالطاقة اللازمة لعقلك وجسمك ، لكنها تتحكم أيضا في الهرمونات التي تجعلك تشعر بالتوتر ، وبالتالي تساعدك في زيادة التركيز لأنها تزيد من مستويات السيروتونين في جسمك.

4- الافوكادو

نظرا لأنه غني بالأحماض الدهنية أوميجا 3 وفيتامين ب ، وكل منهما مسؤولة عن راحة عقلك من الإجهاد ، حيث يساعد فيتامين ب 6 الجسم علي إنتاج العديد من النواقل العصبية ، بما في ذلك السيروتونين ، الذي يؤثر علي الحالة المزاجية الإيجابية.

الأفوكادو غني أيضا بفيتامينات ب 6 التي تخفف التوتر والدهون الصحية للقلب التي قد تساعد في تقليل القلق.

5- الأسماك

وجود أوميجا 3 في الأسماك يمكن أن يساعدك أيضا علي تقليل الالتهاب والقلق والقضاء علي التوتر من عقلك ، حيث تتفاعل العديد من العناصر الغذائية الموجودة في المأكولات البحرية مع الخلايا العصبية في دماغك وتجعلك تشعر بتحسن كبير ، بالإضافة الي ذلك ، يمكن للأسماك الزيتية أن تمنع المؤشرات الحيوية للتوتر أيضا ، مثل التونة والسلمون والسردين.

6- الحليب الدافئ

يساعد تناول كوب صغير من الحليب الدافئ قبل النوم ، حيث يحتوي الحليب علي التربتوفان ، وهو حمض أميني أساسي ، كما أنه عنصر أساسي في إنتاج السيروتونين الذي يساعدك علي الاسترخاء والنوم.

7- المكسرات

تحتوي علي العديد من العناصر الغذائية التي تعزز صحة الدماغ وتخفض مستويات التوتر والقلق وتحافظ أيضا علي ضغط الدم في الجسم تحت السيطرة.

8- الفاكهة

8- تناول الفاكهة الموسمية يساعد في القضاء علي التوتر من عقلك ، وخاصة تلك التي تحتوي علي نسبة غنية من حامض الستريك ومركبات الفلافونويد والفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية الأخري التي يحتاجها عقلك.

9- الكركم 

يساعد الكركم في القضاء علي القلق والترتر عن طريق تقليل الالتهاب ، لذا فإن تناول كوب من حليب الكركم الدافئ يعزز من قدرتك علي النوم والمناعة والتخلص من التوتر. 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات