القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي أعراض التهاب الأذن الداخلية والصداع

 📞Whats app / Phone 

 للتواصل في العمل 201220461809+ 

 او 

 201033834099+ 

مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 

ما هي أعراض التهاب الأذن الداخلية والصداع

في كثير من الحالات ، يكون سبب التهاب الأذن الداخلية هو أن الكائنات الحية  الدقيقة يمكنها اختراق متاهة الأذن الداخلية والتسبب في تلوث قناة الأذن ، حيث تكون الأذن الداخلية واحدة من عدة أعضاء تتأثر بعدوي واسعة الانتشار في المتلقي ، أو قد تكون " الضحية " الوحيدة لهذه العدوي ، والتي قد تؤثر عليها البكتريا الدقيقة ، وفي هذا المقال نتعرف علي أعراض التهاب الأذن الداخلية.

التهابات الأذن الداخلية النادرة

التهاب تيه الأذن المتقيح نادر جدا ويمكن أن يحدث كمضاعفات لألتهاب الأذن الوسطي الحاد ، يمكن أن تكون هذه العدوي قاتله لأنها يمكن أن تنتشر وتصل الي السحايا.


مما يتطلب تدخلا طبيا فوريا ، إذا كنت لا تسمع ، أو تشعر بالدوار ، مصحوبا بأرتفاع درجة حرارة الجسم ، أو القئ.


بالأضافة الي الاستخدام طويل الأمد للمضادات الحيوية للعلاج الشامل ، فإن جراحة الأذن مطلوبة أيضا.


أو لديك التهاب حاد أو مزمن ، يجب أن نشك في وجود بكتيريا في المتاهة تصيب الأذنين هنا عليك أن تتلق العلاج المناسب.

مضاعفات التهابات الأذن الوسطي

عند الحديث عن مضاعفات التهاب الأذن الوسطي ، فإن الالتهاب المصلي الحاد في متاهة الأذن أكثر شيوعا من العدوي البكتيرية.


علاوة علي ذلك ، فإن الأعراض المرضية للألتهاب المصلي عادة لا تكون شديدة مثل تلك التي يسببها التلوث الجرثومي في هذه الحالة.


تتسرب أنواع كثيرة من السموم وبقايا الأيض البكتيري من الأذن الوسطي الي متاهة الأذن الداخلية.


علي الرغم من أن هذه الأعراض تشمل فقدان السمع والدوخة ، علي عكس الالتهابات البكتيرية.


فإن ضعف السمع لا يكون كاملا وسيتحسن بمرور الوقت حيث أنه بعد الأصابة ، تحتاج الي علاج الالتهاب ، بدون جراحة.

أسباب التهاب الأذن الداخلية

قد يكون التهاب تبه الأذن هو العلامة الوحيدة لعدوي بكتيرية أو جهازية ، ومن أسباب ذلك أنه تم العثور علي عدة أنواع من الفيروسات التي يمكن أن تسبب التهابا حادا في متاهة الأذن ، ولكن في الواقع تم عزل نوعين فقط من الفيروسات ، وهما الفيروس المضخم للخلايا "CMV" وفيروس النكاف ، لأنهما من المتاهة المستخرجة من أذن الناس  المصابون به.

ما هو التهاب الأذن الداخلية

التهاب الأذن هو عدوي شائعة خاصة عند الأطفال ولكن في معظم الحالات تختفي الأعراض تدريجيا بعد 3 أيام وهذا لا يتطلب عناية طبية وفي حالة استمراره وخطورته يفضل البحث عن التشخيص المناسب من أخصائي وعلاج كل مريض وبالنظر الي العلاج الصحيح لهذه الحالة.

ما هي أعراض التهاب الأذن الداخلية

إن ظهور الأعراض لا يعني مرض خطير ونلخص أهم أعراض التهاب الأذن الداخلية كالتالي :

الدوار والدوخة

هل تعتبر الدوخة والدوار من أعراض التهاب الأذن الداخلية ؟.. يعتبر الدوار من أكثر أعراض التهاب الأذن الداخلية شيوعا ، لأن الأذن الداخلية هي مركز التوازن البشري ، والدوار ناتج عن مشاكل في مركز توازن الأذن ، وهذا ما يسمي بالجهاز الدهليزي من خلال الجهاز الدهليزي يتم تجميع المعلومات من البيئة المحيطة ويتم إرسالها الي الدماغ لتغيير موضعه ، والتوازن بين الجسم ، وما إذا كان هناك التهاب في المنطقة ، حيث يتسبب في دوران ودوخة ولا يمكن الحفاظ علي توازن الجسم ، فقد يشير ذلك الي وجود مشكلة في الأذن الداخلية ، لذلك ينصح بمراجعة الطبيب.

الغثيان والقئ

يعتبر الغثيان والقئ من أهم الأعراض التي تحدث عند التهاب الأذن الداخلية ، لأن المريض يشعر أن الطعام في المعدة سيخرج عند الغثيان ، والقئ هو رد فعل لا إرادي للمعدة ، حيث يتم تفريغ المحتويات بالفعل ، ولا توجد أعراض قئ أو غثيان.


حيث يمكن علاجها بـأدوية بسيطة أو علاجات منزلية امنه ، كما أن القئ والغثيان ليست أمراضا في حد ذاتها ، بل الأعراض التي تصاحب المرض وتختفي مع القضاء علي السبب.

صعوبات التوازن والمشي

هل تعتبر مشاكل التوازن من أعراض التهابات الأذن الداخلية؟.. يعاني المرضي المصابون بعدوي الأذن الداخلية من العديد من المشاكل ، مثل : مشاكل في التوازن عند الحركة او الوقوف بعد الجلوس بسبب الدوخة ، كما قد يواجه المريض صعوبة في المشي في خط مستقيم.


حيث أن المرضي الذين يعانون من التهابات الأذن الداخلية إذا كان لديهم مشاكل في التوازن ، فأقترح عليهم الاستلقاء في غرفة مظلمة ، كما لا ينصح بالقيادة عند الشعور بالدوار أو الدوخة ، من الأفضل أن تكون برفقة شخص ما ، كما أن مشكلة التوازن هي مشكلة مؤقتة سببها التهاب الأذن الوسطي وقد تختفي عند بدء العلاج كما يوصي بمراجعة الطبيب.

هل  يمكن أن تسبب التهابات الأذن ضعف أو فقدان السمع الدائم ؟

يمكن أن يؤدي التهاب الأذن الداخلية الي تراكم السوائل خلف الغشاء الطبلي ، مما قد يؤدي الي العديد من مشاكل السمع ، وهذه المشاكل أكثر خطورة في التهاب الأذن الوسطي ، وعادة ما يكون ضعف السمع هذا مؤقتا لأن السمع يعود الي طبيعته عند بدء العلاج ، كما أن ذلك عرض مؤقت لألتهاب الأذن الوسطي ، أن يؤدي الالتزام بوصفة الطبيب الي اختفاء الأعراض بشكل أسرع.

طنين الأذن

ما هو طنين الأذن ؟ ما هي المضاعفات التي يمكن أن يسبببها طنين الأذن هو أحد أعراض التهاب الأذن الداخلية ، ويمكن تحديده بالطرق التالية :


* طنين في الأذن .


* الأحساس بطنين الأذن أو الصوت .


* قد يكون الأحساس مستمرا أو متقطعا .


* عادة ما يسبب عدم الانتباه وعدم القدرة علي النوم .


بالنسبة للمرضي الذين يعانون من طنين الأذن ، من المهم أن يأخذوا قسطا كافيا من الراحة وتجنب شرب المشروبات التي تحتوي علي الكافيين.

ارتفاع درجة الحرارة وألم في الأذن

ماذا يعني ارتفاع درجة الحرارة وتأثيرة علي الأذن الوسطي؟.. تشير درجة حرارة الجسم المرتفعة عادة الي وجود عدوي في الجسم ، علي الرغم من أن وجع الأذن هو أحد أعراض التهاب الأذن الداخلية ، إلا أن وجوده المزمن قد يكون ناتجا عن أمراض أخري ، بما في ذلك الرطوبة في الأذن أو الحساسية تجاه أي مادة كيميائية تدخل الأذن ، في غضون يومين الي ثلاثة أيام بعد بدء العلاج من التهابات الأذن الداخلية يختفي الألم تدريجيا.

الصداع

هل الصداع من الأعراض الشائعة لعدوي الأذن الداخلية؟.. لا يعتبر صداع المريض من الأعراض الرئيسية لعدوي الأذن الداخلية ، لأن الصداع قد يحدث في نفس وقت ظهور الأعراض الأخري ، ويمكن تشخيصه علي أنه التهاب في الأذن الوسطي.

صداع مستمر مع ألم

الصداع المستمر مع ألم قد يكون من أعراض الصداع النصفي الدهليزي ، حيث أن الصداع هو عرض شائع للعديد من الحالات الطبية وليس مدعاة للقلق.

أعراض التهاب الأذن الداخلية عند الأطفال

هل أعراض التهاب الأذن الداخلية عند الأطفال مختلفة؟.. تعد التهابات الأذن من أكثر الأمراض شيوعا التي تصيب الأطفال ، وفي معظم الحالات لا تحتاج هذه العدوي الي مراجعة الطبيب ، لأن الأطفال عادة ما يبدوون في التحسن بعد 3 أيام ، ومن أهم أعراض التهابات الأذن الوسطي عند الأطفال هي :


* ألم الأذن " قد تلاحظ الأم أن الطفل يفرك أذنه ".


* درجة حرارة عالية .


* صعوبة في السمع .


* نقص الطاقة .


* إفرازات الأذن .


* لا يستجيب الطفل للصوت .


* أعصاب الطفل متوترة .


* فقدان الشهية .


* حتي لو شفي الطفل من العدوي ، فقد تستمر هذه الأعراض لمدة أسبوع .

أسئلة متكررة متي يمكنني زيارة الطبيب ؟

تعد عدوي الأذن الداخلية من الأمراض المنتشرة ، لذلك إذا كان المريض مصابا بأحد الأمراض التالية ، فمن المهم جدا مراجعة أخصائي للتأكد من التشخيص الدقيق وخطة العلاج التي يجب اتباعها ، والاتصال بالمركز الطبي ، الأعراض كالاتي :


* ظهور انتفاج تحت الأذن أو خلفها .


* أجزاء الوجه يصعب تحريكها .


* ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل مفاجئ .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات