القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي أعراض الذبحة الصدرية و8 عوامل خطر تزيد من فرص الأصابة بها

 📞Whats app / Phone 

 للتواصل في العمل 201220461809+ 

 او 

 201033834099+ 

مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 

ما هي أعراض الذبحة الصدرية و8 عوامل خطر تزيد من فرص الأصابة بها

الذبحة الصدرية من أخطر المشاكل الصحية التي يعاني منها البعض وخصوصا كبار السن ، وهي نوع من ألم الصدر ناتج عن انخفاض تدفق الدم في القلب وهي أحد أعراض مرض الشريان التاجي ، وحسب ما ذكره موقع " mayoclinic " توصف الذبحة الصدرية بأنها ضغط أو ثقل في صدرك ، وعلي الرغم من أن الذبحة الصدرية شائعة نسبيا ، إلا أنه لا يزال من الصعب التمييز بينها وبين الأنواع الأخري من الام الصدر ، مثل الانزعاج الناتج عن عسر الهضم.

أعراض الذبحة الصدرية

1- ألما وانزعاجا في الصدر ، يمكن وصفه بالضغط والحرق.


2- ألم في ذراعيك أو رقبتك أو فكك أو كتفك أو ظهرك.


3- دوخة.


4- تعب.


5- غثيان.


6- ضيق التنفس.


7- التعرق.


تحدث الذبحة الصدرية بسبب انخفاض تدفق الدم الي عضلة القلب حيث يحمل دمك الأكسجين ، الذي تحتاجه عضلة قلبك للبقاء علي قيد الحياة عندما لا تحصل عضلة القلب علي كمية كافية من الأكسجين ، فإنها تسبب حالة تسمي نقص التروية.


السبب الأكثر شيوعا لأنخفاض تدفق الدم الي عضلة القلب هو مرض الشريان التاجي ، " CAD " ، يمكن أن تضيق شرايين القلب ( الشريان التاجي ) بسبب ترسيات دهنية تسمي اللوحيات ، وهذا ما يسمي تصلب الشرايين.

تزيد عوامل الخطر التالية من خطر إصابتك بمرض الشريان التاجي والذبحة الصدرية :

1- تعاطي التبغ : يؤدي مضغ التبغ والتدخين والتعرض طويل الأمد للتدخين السلبي الي إتلاف الجدران الداخلية للشرايين بما في ذلك شرايين القلب مما يسمح بتجمع رواسب الكوليسترول ومنع تدفق الدم.


2- داء السكري : يزيد مرض السكري من خطر الأصابة بأمراض الشريان التاجي ، مما يؤدي الي الذبحة الصدرية والنوبات القلبية عن طريق تسريع تصلب الشرايين وزيادة مستويات الكوليسترول في الدم.


3- ضغط دم مرتفع : مع مرور الوقت يؤدي ارتفاع ضغط الدم الي إتلاف الشرايين عن طريق تسريع تصلب الشرايين.


4- ارتفاع مستويات الكوليسترول أو الدهون الثلاثية في الدم : الكوليسترول هو جزء كبير من الرواسب التي يمكن أن تضيق الشرايين في جميع أنحاء الجسم ، بما في ذلك الشرايين التي تغذي القلب.


5- تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب : إذا كان أحد أفراد الأسرة مصابا بمرض الشريان التاجي أو أصيب بنوبة قلبية ، فأنت أكثر عرضة للإصابة بالذبحة الصدرية.


6- كبار السن : الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 45 عاما والنساء الأكبر من 55 عاما لديهم مخاطر أكبر من البالغين الأصغر سنا.


7- عدم ممارسة الرياضة : يساهم نمط الحياة الغير نشط في ارتفاع نسبة الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع 2 والسمنة.


8- بدانة : ترتبط السمنة بارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم والسكري ، وكل ذلك يزيد من خطر الأصابة بالذبحة الصدرية وأمراض القلب.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات