القائمة الرئيسية

الصفحات

 

 📞Whats app / Phone 

 للتواصل في العمل 201220461809+ 

 او 

 201033834099+ 

مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 

سرطان الثدي وما هي انواعه ؟

يبدأ سرطان الثدي في الغدد الموجودة في الثدي ، وهو أكثر أنواع السرطان شيوعا بين النساء في العالم الذي يسبب حالات وفاة كثيرة للعديد من الأشخاص كل عام.

وفقا لتقرير موقع " healthline " ، هناك العديد من أنواع سرطان الثدي ، وتعتبر معظم سرطانات الثدي غازية ، مما يعني أنها تميل الي الانتشار من الثدي الي مناطق أخري ، مثل أنسجة الثدي القريبة أو الغدد اليمفاوية أو أجزاء أخري من الجسم ، في التقرير التالي نعرض أنواعا مختلفة من سرطان الثدي التي يجب أن نكون علي دراية بها.

أولا : سرطان الثدي الغازية

تشمل أنواع سرطان الثدي الغازية :

سرطان الأقنية الغازية :

هذا هو أحد أكثر أنواع سرطان الثدي شيوعا في معظم المرضي الإناث ، حيث يبدأ هذا النوع من السرطان في قناة الحليب ويميل الي النمو الي الأجزاء الأخري من الثدي ، ومع مرور الوقت ، قد ينتشر أكثر أو ينتقل الي أعضاء الجسم الأخري.

سرطان الفصيص الغازي :

هذا أيضا نوع شائع من السرطان ويبدأ في الفصيصات ( حيث يصنع حليب الثدي ) ثم ينتشر في أنسجة الثدي القريبة ويمكن أن ينتشر ، يعد اكتشاف هذا السرطان في صور الثدي الشعاعية أكثر صعوبة.

سرطان الثدي الالتهابي :

يمكن رؤيته في القنوات أو الفصيصات ويميل الي الانتشار بشكل أسرع من الأنواع الأخري من سرطان الثدي ، هذا النوع من سرطان الثدي عدواني ويعرف بالالتهابات بسبب الاحمرار والتورم علي سطح الثدي ، وغالبا ما تخلط النساء بينه وبين عدوي الثدي ويتجاهلنه ، ويتسبب هذا النوع من السرطان في ارتفاع معدلات الوفيات والمرض.

مرض باجيت للثدي :

إنه نوع غير شائع من السرطانات ويميل الي التطور في جلد الحلمة والهالة ، مما يسبب خلايا الورم المعروفة باسم خلايا باجيت.


الساركوما الوعائية للثدي : وهو ورم نادر وشديد يظهر عند النساء الأكبر سنا ، ويحدث في بطانة الأوعية اللمفاوية أو الأوعية الدموية ، ينمو بسرعة وغالبا لا يتم تشخيصه حتي ينتشر بالفعل الي مناطق أخري من الجسم.

سرطان الثدي الثلاثي السلبي :

هو نوع من أنواع سرطان الثدي الغازية التي تظهر عند النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث وهو سريع الاستجابة للعلاج الكيميائي.

ثانيا : سرطانات الثدي الغازية 

فيما يلي أنواع سرطان الثدي غير الغازية

سرطان الأقنية الموضعي :

ينظر إليه لأول مرة علي أنه كتلة تنمو في قناة الحليب تحمل الحليب من الفصيصات أو الغدد الي الحلمة ، ببطئ ، تصبح الكتلة أكبر وتخترق جدران الأقنية في الأنسجة والدهون المحيطة بالثدي.

السرطان الفصيصي الموضعي :

لا يتعبر سرطانا من الناحية الفنية ، ولكنه تغيير في الثدي ، أيضا ، لا ينتشر عادة خارج الفصيص ، لكنه يمكن أن يزيد من خطر الأصابة بسرطان الثدي الغازي.

سرطان الثدي النقيلي :

إنه سرطان الثدي المتقدم في المرحلة الرابعة الذي انتشر الي أجزاء أخري من الجسم مثل الكبد أو الرئتين أو الدماغ أو العظام ، وكذلك الي الغدد الليمفاوية.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات