القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو مرض أكياس الشوكولاتة.. الذي جعل ياسمين عبدالعزيز طريحة الفراش أكثر من 3 أشهر؟

مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 

كشفت الفنانة ياسمين عبد العزيز خلال استضافة في برنامج "معكم مني الشاذلي" ، أنها أصيبت بمرض يسمي الشوكليت سيسست أو أكياس الشوكولاتة ، والذي تسبب لها في مضاعفات عديدة منها تسمم الدم وثقب القولون ، عانت علي إثرهم من تدهور حالتها الصحية لمدة تخطت الثلاثة أشهر.


وفي هذا الإطار نستعرض فيما يلي أبرز المعلومات حول مرض أكياس الشوكليت ، وفقا لموقع healthline.


أكياس الشوكولاتة هي أكياس غير سرطانية مملوءة بالسوائل والتي تتكون عادة في عمق المبايض ، وسميت بهذا الإسم بسبب مظهرهم البني الشبيه بالقطران ، وكأنهم يشبهون الشوكولاتة المذابة ، كما يطلق عليها أيضا أورام بطانة الرحم المبيضة.


يأتي اللون من دم الحيض القديم والأنسجة التي تملاء تجويف الكيس ، كما يمكن أن يؤثر كيس الشوكولاتة علي أحد المبيضين أو كليهما ، وقد يحدث بشكل مضاعف أو فردي.


ووفقا لتقديرات مؤسسة بطانة الرحم الأمريكية ، تحدث أكياس الشوكولاتة في 20 الي 40 في المائة من النساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي.


وبطانة الرحم هي اضطراب شائع تنمو فيه بطانة الرحم ، خارج الرحم وعلي المبيضين وقناتي فالوب ومناطق أخري من الجهاز التناسلي ، ويسبب فرط نمو هذه البطانة ألما شديدا وعقما في بعض الأحيان ، أما أكياس الشوكولاتة هي مجموعة فرعية من الانتباذ البطاني الرحمي ، وغالبا ما يتم ربطهم بأشكال أكثر حدة من الاضطراب.


* الأعراض


لا يؤثر حجم الكيس بالضرورة علي شدة الأعراض أو وجودها ، هذا يعني أن المرأة المصابة بكيس صغير قد تعاني من أعراض ، في حين أن المصابة بكيس كبير قد لا تعاني ، ويمكن أن يتراوح حجم الأكياس من 2 الي 30 سم.


عندما تحدث الأعراض ، فإنها تشبه أعراض التهاب بطانة الرحم ، والتي تشمل :


* فترات مؤلمة ومغص.


* الأم الحوض غير المرتبطة بالدورة الشهرية.


* فترات غير منتظمة.


* ألم أثناء ممارسة الجنس.


* العقم عند بعض النساء.


إذا تمزق كيس الشوكولاتة ، يمكن أن يسبب ألما شديدا ومفاجئا في البطن ، فيمكن أن يكون الكيس الممزق حالة طبية طارئة ، تتطلب العناية الطبية.

ما الذي يسبب أكياس الشوكولاتة ؟

تعمل بطانة هذه الأكياس بالطريقة التي تعمل بها بطانة الرحم ، ينمو ثم يتساقط استجابة لأرتفاع وهبوط الهرمونات الأنثوية شهريا ، وبدلا من مغادرة الجسم ، يصبح هذا النسيج محاصرا داخل تجويف الكيس ، وهنا يمكن أن ينتج عنه التهاب ويعطل المبايض.

كيف يتم تشخيص أكياس الشوكولاتة ؟

قد يطلب طبيبك إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية علي الحوض في الحالات التالية :


* الشعور بكيس أثناء فحص الحوض.


* الاشتباه بالإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي.


* المعاناة من عقم غير مبرر.


يجدر الإشارة الي أنه يمكن أن تحدد الموجات فوق الصوتية ما إذا كان هناك كيس ، لكن لا يمكن بالضرورة تحديد نوع الكيس ، ولتشخيص كيس الشوكولاتة بشكل نهائي ، سيستخرج الطبيب السوائل والحطام من داخل الكيس ، وعادة ما يتم ذلك الوخز بإبرة.


أثناء الوخز بالإبرة ، سيستخدم الطبيب الموجات فوق الصوتية لمساعدتهم علي إدخال إبرة عبر المهبل في كيس المبيض ، ثم يتم فحص السائل المستخرج تحت المجهر ، فيمكن تشخيص نوع الكيس باستخدام نتائج خزعة الإبرة.

كيف يتم علاج أكياس الشوكولاتة ؟

يعتمد العلاج علي عدة عوامل ، منها :


* العمر.


* الأعراض الخاصة.


* ما إذا كان أحد المبيضين أو كليهما مصابا.


إذا كان الكيس صغيرا ولا ينتج عنه أعراض ، فقد ينصح الطبيب بنهج المراقبة والانتظار ، قد يوصون أيضا بالأدوية التي تمنع الإباضة ، مثل حبوب منع الحمل ، يمكن أن يساعد هذا في السيطرة علي الألم وإبطاء نمو التكيسات ، لكنه لا يمكن أن يعالجها.


غالبا ما ينصح بإجراء عقلية جراحية لإزالة الأكياس ، تسمي استئصال المثانة من المبيض ، للنساء اللاتي يعانين من :


* أعراض مؤلمة.


* أكياس أكبر من 4 سم.


* الأكياس التي قد تكون سرطانية.


* العقم.


يتم إجراء الجراحة بشكل عام عن طريق منظار البطن ، وهو عبارة عن أنبوب رفيع وطويل مزود بضوء وكاميرا في نهايته لمساعدة الأطباء في إجراء العملية ، ويتم إدخاله من خلال شق صغير.


الجراحة مثيرة للجدل فحتي عندما يكون الجراح ماهرا للغاية ، يمكن إزالة أنسجة المبيض السليمة جنبا الي جنب مع الكيس ، وقد يؤثر ذلك سلبا علي وظيفة المبيض ، ومع ذلك ، فإن الالتهاب والبيئة السامة التي يمكن أن ينتجها كيس الشوكولاتة قد يضر بالخصوبة أكثر من الجراحة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات