';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

اليك 6 فوائد رائعة لحليب الإبل.. يساعد في خفض الوزن ويعزز المناعة ومفيد لمرضي السكر

مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 

اليك 6 فوائد رائعة لحليب الإبل.. يساعد في خفض الوزن ويعزز المناعة ومفيد لمرضي السكر

كشف موقع Healthline ، إنه لعدة قرون ، كان حليب الإبل مصدرا مهما للتغذية في البيئات القاسية مثل الصحاري ، يتم الأن إنتاج حليب الإبل وبيعه تجاريا في العديد من البلدان ، ومع وجود حليب البقر ومختلف أنواع  الحليب النباتي والحيواني تحت تصرفك ، قد تتساءل لماذا يختار بعض الناس حليب الإبل.

فيما يلي اليك 6 فوائد لحليب  الإبل :

1- غني بالمغذيات

حليب الإبل غني بالعديد من العناصر الغذائية المهمة للصحة العامة ، عندما  يتعلق الأمر بالسعرات الحرارية والبروتينات ومحتوي الكربوهيدرات ، فإن حليب الإبل يمكن مقارنته بحليب البقر كامل الدسم ، ومع  ذلك ، فهمو يحتوي علي نسبة  أقل  من الدهون  المشبعة ويوفر المزيد من الفيتامينات مثل فيتامين C وفيتامين B والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم ، كما أنه مصدر جيد للدهون الصحية ، مثل الأحماض الدهنية وحمض  اللينوليك والأحماض الدهنية غير المشبعة  ، والتي قد تدعم صحة الدماغ والقلب.

يحتوي نصف كوب ( 120 مل ) من حليب الإبل علي العناصر الغذائية التالية :

السعرات الحرارية : 50 ، البروتين : 3 جرام ، الدهون 3 جرام  ، الكربوهيدرات ، 5 جرام ، الثيامين 29% من القيمة اليومية ، الريبوفلافين 8% من القيمة اليومية ، الكالسيوم : 16% من القيمة اليومية البوتاسيوم 6% من القيمة اليومية ، الفوسفور 6% من القيمة اليومية ، فيتامين سي 5% من القيمة اليومية. 

اهم مزايا لبن الإبل

2- قد يكون الخيار الأفضل للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أو حساسية الحليب..

يعد عدم تحمل اللاكتوز حالة شائعة ناجمة عن نقص اللاكتاز ، وهو الإنزيم اللازم لهضم السكر الموجود في منتجات الالبان والمعروف باسم اللاكتوز ، يمكن أن يسبب الانتفاخ والإسهال والام البطن بعد تناول منتجات الألبان ، حيث يحتوي حليب الإبل علي نسبة أقل من اللاكتوز  مقارنة بحليب البقر ، مما يجعله أكثر احتمالا للعديد من الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.


وجدت إحدي الدراسات التي أجريت علي 25 شخصا يعانون من هذه الحالة أن مشاركين فقط كان لديهم رد فعل خفيف لما يقرب من كوب واحد ( 250 مل ) من حليب الإبل ، بينما لم يتأثر الباقون.


يحتوي حليب الإبل أيضا علي تركيبه بروتين مختلفة  عن حليب البقر ، ويبدو أنه يمكن تحمله بشكل أفضل من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية من  حليب البقر.


أشارت إحدي الدراسات التي أجريت علي  35 طفلا تتراوح أعمارهم بين 4 أشهر و 10.5  سنوات يعانون من حساسية حليب البقر أن  20% فقط كانوا حساسين لحليب الإبل من خلال اختبار وخز الجلد.


علاوة  علي ذلك ، يستخدم حليب  الإبل في علاج الإسهال الناجم عن فيروس الروتا لمئات السنين ، حيث تشير الأبحاث الي أن الحليب يحتوي علي أجسام مضادة تساعد في علاج مرض الإسهال الشائع بشكل خاص عند الأطفال.

3- قد يخفض سكر الدم والأنسولين..

ثبت أن حليب الإبل يخفض نسبة السكر في الدم ويحسن حساسية الأنسولين لدي الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 والنوع 2 .


يحتوي الحليب علي بروتينات شبيهة بالأنسولين ، والتي قد  تكون مسؤولة عن نشاطه المضاد لمرض السكر ، الأنسولين هو هرمون يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم.


تشير الدراسات الي أن لبن الإبل يوفر ما يعادل 52 وحدة من الأنسولين لكل 4 أكواب ( 1 لتر ) ، كما أنه يحتوي علي نسبة عالية من الزنك ، مما قد يساعد في تحسين حساسية الأنسولين.


في دراسة استمرت  شهرين علي 20 بالغا مصابا بداء السكري من النوع 2 ، تحسنت حساسية  الأنسولين بين أولئك الذين يشربون كوبين ( 500 مل ) من حليب الإبل ، ولكن ليس بين مجموعة حليب البقر.


وجدت دراسة أخري أن البالغين المصابين بداء السكري من النوع الأول الذين شربوا كوبين (500 مل ) من حليب الابل يوميا بالأضافة الي النظام الغذائي وممارسة الرياضة وعلاج الأنسولين ، شهدوا انخفاضا في مستويات السكر في الدم والأنسولين عن أولئك الذين لم يتناولوا حليب الابل ثلاثة أشخاص لم يعودوا بحاجة الي الأنسولين.


في الواقع ، حددت دراسة أن كوبين ( 500 مل )  يوميا هي الجرعة الموصي بها من حليب الإبل لتحسين السيطرة علي نسبة السكر في الدم لدي مرضي السكر.

4- يحارب الكائنات الحية المسببة للأمراضي ويعزز المناعة..

يحتوي حليب الإبل علي مركبات يبدو أنها تحارب العديد من الكائنات الحية المسببة للأمراض ، المكونات النشطان الرئيسيان في حليب الإبل هما اللاكتوفيرين والجلوبولينات المناعية ، وهي بروتينات قد تمنح حليب الإبل خصائصه المعززة للمناعة.


يحتوي اللاكتوفيرين علي خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات ومضادات للألتهابات ومضادة للأكسدة ، يمنع نمو عدد من البكتيريا ، وهي كائنات يمكن أن تسبب عدوي شديدة.


علاوة علي ذلك ، وجدت إحدي الدراسات التي أجريت علي الفئران أن الحليب الإبل يحمي  من نقص الكريات البيضاء " انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء" والاثار  الجانبية الأخري للسيكلوفوسفاميد ، وهو عقار سام مضاد للسرطان ، تدعم هذه النتائج خصائص الحليب المعززة للمناعة.


تشير الأبحاث الأضافية الي أن بروتين الابل مسؤول عن قدرة الحليب علي محاربة الكائنات الحية الضارة ، قد يكون لها خصائص مضادة للأكسدة تساعد جسمك علي محاربة أضرار الجذور الحرة.

5- قد يساعد في حالات الدماغ واضطراب التوحد..

تم دراسة حليب الابل لتأثيراته علي الظروف السلوكية لدي الأطفال ، ويقترح الناس أنه قد يساعد المصابين بالتوحد  ، معظم الأدلة غير مؤكدة ، علي الرغم من أن بعض الدراسات الصغيرة تشير الي فوائد محتملة لتحسين سلوكيات التوحد.


تعد اضطرابات طيف التوحد مصطلحا شاملا للعديد من حالات النمو العصبي التي يمكن أن تضعف التفاعلات الاجتماعية وتسبب سلوكيات متكررة.


وجدت  إحدي الدراسات أن حليب الابل قد يحسن سلوك التوحد لدي الأطفال ، ومع ذلك ، استخدمت هذه الدراسة حليب البقر كعلاج وهمي ولاحظت أن العديد من المشاركين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أو حساسية الحليب.


أشارت دراسة أخري أجريت علي 65 طفلا بالتوحد  تتراوح أعمارهم بين 2 و 12 عاما الي أن أسبوعين من شرب حليب الابل أدي الي تحسن سلوك الأطفال المصابين بالتوحد.

6- سهل الإضافة الي نظامك الغذائي..

يمكن أن يحل حليب الابل دائما محل أنواع الحليب الأخري ، يمكن استهلاكه بشكل عادي او استخدامه في القهوة والشاي والعصائر والمخبوزات والصلصات والشوربات والمكرونة والجبن وعجائن الفطائر.


قد تكون هناك اختلافات طفيفة في المذاق اعتمادا علي مصدر الحليب، يقال إن حليب الابل الامريكي له مذاق حلو ومالح قليلا ودسم ، بينما حليب الابل من الشرق الاوسط له نكهة مختلفة.


منتجات حليب الابل مثل الجبن الطري واللبن والزبدة ليست متوفرة علي نطاق واسع بسبب التحديات في المعالجة التي تعزي الي تكون حليب الابل.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-