القائمة الرئيسية

الصفحات

أعراض سرطان الرحم.. وما هي أسبابه وطرق الوقاية منه

مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 

أعراض سرطان الرحم.. وما هي أسبابه وطرق الوقاية منه


سرطان عنق الرحم هو نوع من السرطان يحدث في خلايا عنق الرحم ، وهو الجزء السفلي من الرحم المتصل بالمهبل.


تعلب سلالات مختلفة من فيروس الورم الحليمي البشري "HPV"، والعدوي المنقولة جنسيا ، دورا في التسبب في معظم حالات سرطان عنق الرحم.


عند التعرض للإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري ، يمنع جهاز الجسم المناعي الفيروس من إحداث الضرر رغم ذلك ينجو الفيروس لسنوات في نسبة صغيرة من الأشخاص ، ويشارك في تحول بعض خلايا عنق الرحم لخلايا سرطانية.


تستطيعين تقليل خطر إصابتك بسرطان عنق الرحم عن طريق عمل اختبارات فحص وتلقي لقاح يحمي من الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري.

سرطان عنق الرحم


بشكل عام لا تسبب المرحلة المبكرة لسرطان عنق الرحم أي مؤشرات أو أعراض.


نتضمن مؤشرات وأعراض سرطان عنق الرحم الأكثر تقدما ما يلي :


* نزيفا مهبليا الجماع ، أو بين الدورات الحيضية ، أو بعد انقطاع الطمث.


* إفرازات مهبلية مائية ودموية قد تكون غزيرة وذات رائحة كريمة.


* ألما بالحوض أو ألما أثناء الجماع.

متي يجب مراجعة الطبيب..

حدد موعد مع الطبيب ، إذا كان لديك أي علامات أو أعراض تثير مخاوفك.

ما هي أسبابه

يحدث سرطان عنق الرحم عندما تنشأ تغيرات "طفرات" في الحمض النووي "DNA" الخلايا عنق الرحم في DNA يحتوي الحمض النووي DNA للخلية علي التعليمات التي توجه الخلية الي ما يجب فعله.


تنمو الخلايا السليمة وتنقسم بمعدل محدد وتموت في وقت محدد ، تطلب الطفرات من الخلايا النمو والتضاعف خارج نطاق السيطرة ، ولا تموت.


تكون الخلايا الشاذة المتراكمة كلة (ورم) ، تغزو الخلايا السرطانية الأنسجة القربية ، ويمكن أن تنفصل عن الورم لتنشر ( تنتقل ) في أماكن أخري في الجسد.


لا يوجد سبب واضح للإصابة بسرطان عنق الرحم ، لكن بالتأكيد فإن فيروس الورم الحليمي البشري HPV يلعب دورا في هذا المرض ، فيروس الورم الحليمي البشري هو فيروس شائع للغاية ، وغالبية الأشخاص المصابين بهذا الفيروس لا يصابون بالسرطان ، إن ذلك يعني أن عوامل أخري .. مثل بيئتك ، أو خيارات نط حياتك - تحدد أيضا ما إذا كنت مصابة بسرطان عنق الرحم.

أنواع سرطان عنق الرحم

تساعد عملية تحديد نوع سرطان عنق الرحم التي لديك في تحديد مال المرض والعلاج ، والانواع الرئيسية لسرطان عنق الرحم هي :


* سرطان الخلايا الحرشفية ، هذا النوع من سرطان عنق الرحم يبدأ في الخلايا الرفيعة المسطحة ( الخلية الحرشفية ) التي تبطن الجزء الخارجي من عنق الرحم ، الذي يصل الي المهبل ، معظم سرطانات عنق الرحم من نوع سرطان الخلايا الحرشفية.


* السرطان الغدي ، يبدأ هذا النوع من السرطان عنق الرحم في الخلايا الغدية التي علي شكل عمود والتي تبطن قناة عنق الرحم.


في عبض الاحيان يشترك كلا نوعي الخلايا في سرطان عنق الرحم ، نادرا ما يحدث السرطان في الخلايا الأخري الموجودة في عنق الرحم.

عوامل الخطر

تشمل عوامل خطر سرطان عنق الرحم ما يلي :


* تعدد شركاء العلاقة الجنسية ، كلما زاد عدد شركاء العلاقة الجنسية لشريكك - زادت فرصة إصابتك بفيروس الورم الحليمي البشري.


* النشاط الجنسي المبكر ، إن ممارسة الجنس في سن مبكر يزيد من خطورة الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري.


* أنواع العدوي الأخري المنقولة جنسيا ، إن الإصابة بأنواع أخري من العدوي المنقولة جنسيا _ مثل داء المتدثرة ، والسيلان ، وداء الزهري ، وفيروس نقص المناعة البشري / الإيدز _ تزيد من خطر الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري.


* ضعف الجهاز المناعي ، قد تزداد احتمالية إصابتك بسرطان عنق الرحم إذا كان لديك ضعف في الجهاز المناعي بسبب حالة صحية أخري ، وإذا كنت مصابة بفيروس الورم الحليمي البشري.


* التدخين ، هناك صلة بين التدخين والإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية في عنق الرحم.


* التعرض لأدوية الوقاية من الإجهاض التلقائي ، في حالة تناول والدتك دواء يطلق اسم ثنائي إيثيل ستيلبوسترول (DES) أثناء الحمل في فترة الخمسينات ، فقد يزداد تعرضك بشكل أكبر لخطر الإصابة بنوع محدد من سرطان عنق الرحم يسمي السرطان الغدي ذو الخلايا الصافية.

طرق الوقاية

لتقليل مخاطر سرطان عنق الرحم عليك مايلي :


* أسألي طبيبك عن لقاحات فيروس الورم الحليمي البشرة HPV قد يقلل اللقاح لمنع عدوي فيروس الورم الحليمي البشرة (HPV) من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم والسرطانات الأخري المرتبطة ب HPV ، اسألي طبيبك إذا ما كان هذا لقاحا لفيروس الورم الحليمي البشري مناسبا لك.


* أجر اختبارات عنق الرحم "باب" بشكل روتيني ، يمكن أن تكشف اختبارات عنق الرحم "باب" عن الحالات المحتملة التسرطن في عنق الرحم ، وبذلك يمكن مراقبتها أو علاجها لمنع الإصابة بسرطان عنق الرحم ، تقترح أغلب المنظمات الصحية البدء بأختبارات عنق الرحم "باب" بعمر 21 بشكل روتيني ، وتكراره كل عدة سنوات.


* ممارسة الجنس الأمن ، قللي من مخاطر سرطان عنق الرحم عن طريق اتخاذ التدابير للوقاية من العدوي المنقولة جنسيا ، مثل استخدام الواقي الذكري في كل مرة ، والحد من تعدد الشركاء في الجنس.


* امتنع عن التدخين ، إن لم تكن مدخنا ، فلا تدخن ، إذا كنت تدخن بالفعل ، فتحدث مع الطبيب بشأن الاستراتيجيات التي تساعدك علي الإقلاع. 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات