القائمة الرئيسية

الصفحات

عليك بأجراء هذه الفحوصات اللازمة لأكتشاف جرثومة المعدة

مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف  

عليك بأجراء هذه الفحوصات اللازمة لأكتشاف جرثومة المعدة

جرثومة المعدة من أبرز المشاكل الصحية التي يتعرض لها الكثيرون وتسبب ألم شديد في البطن والتهابات وعدم القدرة علي تناول الطعام مع الشعور المستمر بالغثيان ، وحسب ما ذكره موقع "healthline" ، قد يكون سبب الاصابه بجرثومة المعدة هو تناول الشراب أو الطعام الملوث.


وضمن سلسلة موضوعات أطمن علي نفسك فهناك بعض الاختبارات التي تكشف عن جرثومة المعدة ومنها :


يمكن تشخيص الحلزونية البوابية من خلال خزعات ( عينات ) من جدار المعدة المأخوذة خلال تحقيق يعرف بالتنظير الداخلي أو تنظير المعدة ، وأثناء تنظير المعدة يتم تمرير أنبوب مرن صغير من خلال الفم ، أسفل المريء والي المعدة ، مما يسمح للطبيب بمشاهدة المريء والاثني عشر والمعدة ، ويمكن إزالة قطعة صغيرة من بطانة المعدة ثم اختبارها بحثا عن بكتيريا الملوية البوابية ، ويتم إجراء تنظير المعدة عادة تحت تأثير مهدئ خفيف ويجب ألا يسبب أكثر من إزعاج طفيف.


يمكن أيضا تشخيص وجود بكتيريا الملوية البوابية بطريقة أبسط من خلال اختبار التنفس ، يستخدم اختبار التنفس قدرة الحلزونية البوابية علي إنتاج إنزيم يسمي اليورياز ، والذي لا يوجد عادة في معدة الإنسان.


يجب علي الشخص الذي يخضع لأختبار التنفس فقط أن يبتلع كبسولة ، أو يشرب سائلا يحتوي علي كمية صغيرة من مادة مشعة ، وبعد حوالي 10 دقائق ، ينفخ في بالون ويتم بعد ذلك إغلاق البالون واختبار محتوياته لاحقا في المختبر.


إذا كانت بكتيريا الحلزونية البوابية موجودة في المعدة ، فستحدث بعض التغييرات في محتويات الكبسولة والتي يمكن التعرف عليها من عينة التنفس ، وكمية النشاط الإشعاعي في الكبسولة المستخدمة في هذا الاختبار منخفضة للغاية ، وهي تقريبا نفس الكمية التي يتعرض لها كل واحد منا بشكل طبيعي خلال 12 ساعة من الحياة اليومية.


غالبا ما يستخدم اختبار التنفس بعد أن يخضع الشخص للعلاج بالمضادات الحيوية ، للتأكد من أن المضادات الحيوية قد قضت علي بكتيريا الملوية البوابية ، تتوفر العديد من الاختبارات الأخري لتشخيص وجود الحلزونية البوابية ، سيقرر طبيبك الاختبار الأنسب لك ومنها.

* فحص الدم

هناك فحص دم يكتشف الأجسام المضادة التي ينتجها جسمك ضد الملوية البوابية ، إذا كنت مصابا.

* عينة من الفضلات

يمكن اختبار عينات الفضلات بحثا عن وجود مستضدات  ( بروتينات أجنبية ) مرتبطة بعدوي الملوية البوابية ، عادة ما يستخدم هذا النوع من الاختبارات لأختبار بكتيريا الملوية البوابية عند الأطفال.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات