';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

خمسة أغذية ومشروبات شائعة عليك الحذر منها قد تسبب الإصابة بالسرطان

مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 

خمسة أغذية ومشروبات شائعة عليك الحذر منها قد تسبب الإصابة بالسرطان

يعتبر مرض السرطان من الأمراض الخطيرة التي لم نعلم سببها المحدد حتي الأن ولكن ثلث الإصابات بالسرطان يعود سببها للأغذية غير الصحية ، بحسب منظمة الصحة العالمية.


وحسب ما ذكرته دوتش فيلة اجرا باحثون في المجال الصحي دراسات وبحوث علي عدة أطعمة شائعة الاستخدام حول العالم ، وصنفوها من حيث احتمال تسببها باللإصابة بالسرطان ولكن الباحثين ، وهم من الوكالة الدولية لأبحاث السرطان ، ومن "الوكالة الأوروبية للسلامة الغذائية" ، يشددون علي أن الإصابة بالسرطان لا تحدث فقط بسبب التغذية غير الصحية.


فقسم كبير من مسببات السرطان هي مواد غير غذائية ، وإنما مواد موجودة في محيطنا ، مثل مواد موجودة في الصناعات الكيميائية ، أو في البناء أو في النقل.


كما أن الأسباب الوراثية قد تلعب دورا في الإصابة في السرطان ، إذا كان هذا المرض موجودا ضمن العائلة.


ولكن لتقليل احتمال الإصابة بهذا المرض يجب الحذر قد الإمكان والانتباه الي غذائنا ، ولهذا ينصح العلماء بتجنب بعض الأطعمة ، وتقديرات منظمة من الصحة العالمية تشير الي أن التغذية النباتية تقلل احتمال الإصابة بالسرطان بنسبة 11 بالمئة.

ومن الأطعمة التي قد تزيد من خطر الأصابة بالسرطان :

1- اللحم المصنع

اللحم المصنع بمختلف مشتقاته يعتبر خطرا للغاية ، وفقا لمنظمة الصحة العالمية ، فالنقانق والسلامي وغيرها ، يصل مستوي خطورتها الي نفس مستوي السجائر ، التدخين يتسبب بوفيات أكثر بكثير طبعا ، ولكن اللحم المصنع يتسبب ب34 ألف حالة وفاة سنويا.


فمثلا ، استهلاك 50 جراما من النقانق يوميا ، يزيد احتمال الإصابة بسرطان المعاء بنسبة 18 بالمئة.

2- ماذا عن اللحم الأحمر غير المصنع؟

اللحم غير المصنع لا يوجد دليل قاطع علي تسببه بالسرطان ، فالأبحاث حوله مازالت لم تصل لنتيجة حاسمة ، لذلك تصنفه منظمة الصحة علي أنه ذو خطر متوسط ، فهناك قرائن علي وجود ارتباط بين تناوله والأصابة بسرطان الأمعاء والبنكرياس والبروستاتا.

3- الحليب

الأمري يعتمد علي الكمية ، فهو مفيد عند تناوله بكميات تتراوح بين 200 الي 800 ملليليتر في اليوم ، ويحمي من سرطان الامعاء الغليظة أما الإكثار منه فيسبب مخاطر صحية ، لأن الكالسيوم الموجود في مشتقات الحليب قد يرفع احتمال الإصابة بسرطان البروستاتا عند الرجال.

4- المشروبات الكحولية

" يرفع تناول الكحوليات ، بأي كمية كانت ، خطر الإصابة بالسرطان" ، بحسب تقرير منظمة الصحة العالمية.


وكلما زادت الكمية زاد الخطر ، بغذ النظر عن المشروب الكحولي.

5- السكر

السكر له تأثير غير مباشر علي إمكانية الإصابة بالسرطان ، فتناول السكر بكميات كبيرة يؤدي الي زيادة الوزن ، وبدروه يعتبر  الوزن الزائد  ثالث أهم عامل مسبب للسرطان.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-