القائمة الرئيسية

الصفحات

دراسة أكدت : أن قشر البرتقال واليوسفي يخفض الكوليسترول بنسبة 40%

مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 

كشفت مجموعة من الأبحاث أن المركبات الموجودة في قشر الفواكه الحمضية مثل : البرتقال واليوسفي والليمون يمكن أن تخفض بشكل كبير مستويات الكوليسترول الضار بنسبة تصل الي 40 % ، بحسب ما نشرت جريدة "دايلي إكسبريس".


وأوضحت الأبحاث ، المنشورة في Science Daily ، أن المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في قشر الحمضيات يمكن أن "تخفض نسبة الكوليسترول المرتفعع بشكل أكثر فاعلية من بعض الأدوية الموصوفة وبدون اثار جانبية".


وقال الدكتور إيليزابينتا كيورسكا ، الباحث الرئيسي في الدراسة ونائب رئيس الأبحاث في KGK Synergies في أونتاريو كندا : "أظهرت دراستنا أن الفلافونات متعددة الميثوكسيل (PMFS) الموجودة في قشور الحمضيات لما تأثير خفض الكوليسترول الأكثر فاعلية من أي حمض فلافونويد اخر.


وأضاف البحث : "نعتقد أن هذه الفلافونات لديها القدرة علي منافسة وحتي التغلب علي تأثير خفض الكوليسترول لبعض الأدوية الموصوفة ، دون التعرض لخطر الاثار الجانبية".


نتائج الدراسة تنبع من نموذج فئران الهامستر مع ارتفاع الكوليسترول الناجم عن النظام الغذائي.


وأظهر الباحثون أن إطعام الحيوانات طعاما يحتوي علي 1% من مضادات الأكسدة يخفض مستويات الكوليسترول الضار بنسبة 32 الي 40%.


تم العثور علي هذه الفلافونات المضادة للأكسدة في مجموعة متنوعة من الحمضيات ، مع الشكل الأكثر شيوعات من مضادات الأكسدة الموجودة في قشور اليوسفي والبرتقال ، ووجدت الدراسة أن المركبات أظهرت نتائج واعدة كبديل فعال وطبيعي لخفض الكوليسترول الضار.


نشرت النتائج في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية ، وأثبتت النتائج أيضا أن الفلافونيد تشاركت أوجه تشابه ملحوظه مع مجموعه من المركبات النباتيه الأخري الموجودة في الحمضيات ، والتي ترتبط بالعديد من الفوائد الصحية.


وأوضح المؤلف الرئيسي للدراسة أن الشخص يجب أن يشرب 20 كوبا أو أكثر من عصير البرتقال أو اليوسفي للأستفادة من تأثير العلاجي.


تم افتراض أن أليه عمل مركبات الفلافونيد تعمل عن طريق تثبيت الكوليسترول والدهون الثلاثية داخل الكبد. 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات