القائمة الرئيسية

الصفحات

إن كنت تشعر بضيق التنفس؟.. 5 أسباب يجب عليك معرفتها

مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 

غالبًا ما يكون الشعور بضيق التنفس بعد فترات طويلة من التمرين أو الجري أمرًا طبيعيًا ، ولكن الشعور بضيق التنفس دون بذل أي جهد قد يكون علامة على وجود مشاكل صحية ، ويمكن أن يحدث ضيق التنفس نتيجة مجموعة متنوعة من الأسباب ، تتراوح من فقر الدم إلى الحالات المرضية. مثل الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) ، فإن التواجد في بيئة تثير ردود فعل تحسسية قد يسبب لك الشعور بضيق في التنفس ، وفقًا لما نشره موقع "doctor-ndtv".


بعض الأسباب الأكثر شيوعا لضيق التنفس

1- أمراض الرئة

تعد أمراض الرئة من أكثر أسباب ضيق التنفس شيوعًا ، ووفقًا لتقرير صادر عن Mayo Clinic ، فإن مجموعة كبيرة من مشاكل الرئة مثل الوذمة الرئوية والسل يمكن أن تسبب لك الشعور بضيق التنفس ، بينما تملأ بعض الحالات المسالك الهوائية مع البلغم ، والبعض الآخر قد يصنع تضيق المسالك الهوائية في كلتا الحالتين ، ومن الصعب على الهواء المرور عبر الرئتين ، ويجب استشارة خبير طبي للتشخيص.


2- أمراض القلب

يمكن أن تجعلك أمراض القلب تشعر بضيق في التنفس ، ووفقًا لمؤسسة القلب البريطانية ، فإن "ضيق التنفس الشديد أثناء النشاط أو الراحة بسبب عدم حصولك على كمية كافية من الأكسجين" يمكن أن يكون علامة على مرض قلبي خطير مثل النوبة القلبية.


3- القلق

على مدى السنوات العديدة الماضية ، ازدادت المحادثات حول حالات الصحة العقلية مثل القلق. في ظل جائحة فيروس كورونا ، فإن الأعراض مثل ضيق التنفس أو ضيق الصدر أو التعب تشبه بسهولة مشاعر القلق.


وفقًا لمؤسسة الرئة البريطانية ، يمكن أن يؤثر القلق على أجسادنا وأفكارنا ومشاعرنا بطرق مختلفة ، ويمكن أن يتسبب في أعراض جسدية مثل "التنفس الأسرع".


4- الوزن غير الصحي

إذا كنت تعاني من نقص الوزن أو زيادة الوزن ، فقد يتطلب الأمر مزيدًا من الجهد للتنفس والزفير.


5- الحساسية

يمكن أن تؤثر الحساسية تجاه مادة في البيئة التي تعيش فيها على مجرى الهواء ، مما قد يؤدي إلى ضيق التنفس. قد تشعر أيضًا بالسعال والصفير وضيق الصدر.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات