القائمة الرئيسية

الصفحات

إن كنت تعاني من صعوبة النوم ليلا.. 5 نصائح للتغلب علي الأرق

مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 

الحصول علي قسط جيد من النوم ليلا ضروري للحفاظ علي صحتنا العقلية والجسدية ، وفقا لخبراء الصحة ، نحتاج الي ثماني ساعات علي الأقل من النوم كل ليلة لنعمل في أفضل حالاتنا ، وقد يعاني عدد من الأشخاص من عدم الحصول علي قسط كافي من النوم ، غالبا بسبب الخيارات التي يتخذونها ، ينتج عن هذا الأرق والتعب ، يؤدي النوم غير الكافي أيضا بالعديد من المشكلات الصحية الأخري ، بما في ذلك زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والاضطرابات العاطفية ، وفقا لما نشره موقع " doctor.ndtv ".


تشمل بعض الأسباب الشائعة للأرق والأجهاد

عدم انتظام مواعيد النوم ، وعادات النوم السيئة ، واضطرابات الصحة العقلية مثل القلق والاكتئاب ، والأمراض الجسدية والألم ، والأدوية ، وما الي ذلك أيضا ، من أعراض الأرق النعاس أثناء النهار ، والتعب ، والشعور بالغضب وتواجه مشاكل في التركيز أو الذاكرة.


 لتجنب المضاعفات الصحية بسبب الأرق ، وهو اضطراب شائع يجعل من الصعب النوم أو حتي الاستيقاظ وعدم القدرة علي العودة الي النوم مرة أخري ، إليك ما عليك القيام به :


1- الحفاظ علي ساعات نوم منتظمة :

يعد نمط النوم غير المنتظم سببا كبيرا للأرق ، من المفيد جدا الذهاب الي الفراش والاستيقاظ تقريبا في نفس الوقت كل يوم ، سيؤدي القيام بذلك الي برمجة الجسم للنوم بشكل أفضل ، ينصح بأختيار الوقت الذي يرجح فيه أن يتعب  الجسم ويشعر بالنعاس.


2- احصل علي بيئة نوم هادئة :

تأكد من أن غرفة نومك هي جزء من المنزل حيث البيئة هادئة ، دون إزعاج أو ضوضاء ، تحكم في الجوانب الجمالية مثل درجة الحرارة والإضاءة للمساعدة علي نومك.


3- ممارسة الرياضة :

تعتبر التمارين المعتدلة والمنتظمة من أفضل الطرق لتجديد شباب الجسم ، وممارسة السباحة والمشي من الطرق الرائعة لتخفيف بعض التوتر المتراكم علي مدار اليوم ، ومع ذلك ، لا تمارس الرياضة قبل وقت النوم.


4- قلل من تناول المشروبات ولا تدخن :

الشاي أو القهوة أو مشروبات الطاقة أو الكولا تحتوي علي مادة الكافيين ، وهي مادة منبهة يمكن أن تعطل نومك ، لذا تجنب شربها في المساء ، بدلا من ذلك ، يمكن أن يكون كوب من الحليب أو شاي الأعشاب خيارا جيدا وسيساعدك علي النوم بشكل أفضل.


5- إذا لم تستطع  النوم :

في البداية ، علي الرغم من تجربة هذه النصائح ، قد تواجه صعوبة في النوم ، إذا لم تستطع النوم ، قم وافعل شيئا تجده مريحا حتي تشعر بالنعاس ، لا تمكث في السرير مستلقيا وتشعر بالقلق حيال ذلك.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات