القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف علي علامات الإصابة بقرحة المعدة ؟

مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 

قرحة المعدة المؤلمة والمتكررة لا تؤدي فقط الي تعطيل عملية الهضم ، بل يمكنها أن تؤثر بشكل خطير علي نوعية حياتك ، يمكن علاج القرحة بالتخلي عن عادات معينة أو تناول الأدوية ، وفي السطور القادمة سنوضح لك العلامات الأكثر شيوعا للإصابة بقرحة المعدة ، وما يمكنك فعله حيال ذلك ، وفقا للأطباء ، بحسب ما ذكره موقع "eatthis".


ما هي علامات الإصابة بقرحة المعدة ؟

قال أندرو بوكسر ، طبيب أمراض الجهاز الهضمي في مركز جيرسي سيتي الطبي في نيوجيرسي : " غالبا ما تشبه أعراض قرحة المعدة  اضطراب المعدة المعتاد ولكن عادة ، لا تختفي أعراض القرحة."


أضاف بوكسر : " بعض المرضي لا يعانون من أعراض تماما ، بينما يعاني بعض المرضي من أسوأ الالام في حياتهم ، قد يري بعض المرضي دما في البراز أو حتي يتقيأ الدم في حالات نادرة ، يمكن أن تسبب القرحة انسدادا ، وسيصاب المريض بالغثيان والقئ ، ولأن القرحة يمكن أن تنطوي علي نزيف ، فقد يظهر بعض المرضي فقر دم أو نقص الهيموجلوبين في فحص الدم".


أكثر الأعراض شيوعا هي الام الجزء العلوي من البطن ، أحيانا يكون الانزعاج موضعيا في الأرباع العلوية اليمني أو اليسري من المراق ، وهي المناطق الموجودة أسفل الصدر مباشرة علي أي من الجانبين حيث لا تزال هناك أضلاع.


عادة ، يحدث الألم المصاحب لقرحة المعدة بعد ساعتين الي خمس ساعات من تناول الوجبة ، عندما تفرز المعدة حامضا وتكون فارغة في الغالب ، وفي الليل عندما يزداد إفراز الحمض بشكل طبيعي ، بدون علاج ، قد يستمر ألم القرحة بضعة أسابيع ، تليها فترات خالية من الأعراض لأسابيع أو شهور.


ما الذي يسبب قرحة المعدة

قال بوكسر : " إن الأسباب الأكثر شيوعا للقرحة هي التدخين ، واستخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ، ووجود بكتيريا في المعدة تسمي هيليكوباكتر بيلوري في حالات نادرة ، يمكن أن تكون ناجمة عن السرطان أيضا".


كيف يتم علاج الحالة عادة ؟

عادة ما تعالج القرحة بالتخلص من السبب علي سبيل المثال ، الإقلاع عن التدخين ، أو التوقف عن استخدام الأدوية التي قد تسبب القرحة ، يمكن أيضا علاج القرحة بأستخدام مثبطات مضخة البروتون ، علي الرغم من ندرة حدوث ذلك ، إلا أنه يلزم في بعض الأحيان إجراء عملية جراحية لعلاج القرحة.


متي يجب أن تري الطبيب ؟

إذا كنت تعاني من الام متكررة في المعدة أو أعراض أخري قد تشير الي قرحة في المعدة ، فمن الجيد أن تري طبيبك ، سوف يسألك عن تاريخك الطبي واستخدام الادوية. / قد ينصح بالخضوع لأختبارات تشخيصية ، مثل أحد الاختبارات ( الدم أو التنفس أو البراز ) للعدوي الجرثومية بالبكتيريا الحلزونية البوابية أو التنظير أو الأشعة السينية. 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات