القائمة الرئيسية

الصفحات

ضيق التنفس قد يكون علامة نوبة قلبية.. أعراض عليك الانتباه لها وعدم تجاهلها

مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 

لقد أظهرت دراسة أن ضيق التنفس قد يكون علامة علي نوبة قلبية ، ووفقا للباحثين حسب موقع " timesnownews فإن المرضي الذين يعانون من ضيق في التنفس أو التعب لديهم توقعات قد تكون أسوأ للمرض أسوأ من أولئك الذين يعانون من ألم في الصدر ، كما تقل احتمالية بقائهم خارج المستشفي بسبب مشاكل في القلب خلال فترة ال 12 شهر.


وأضاف الباحثون أن " ضيق التنفس والإرهاق الشديد كانا أكثر أعراض النوبات القلبية شيوعا لدي النساء وكبار السن والمرضي الذين يعانون من حالات أخري مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض الكلي وأمراض الرئة".


ألم الصدر هو السمة المميزة لأحتشاء عضلة القلب ، ولكن قد تكون هناك شكاوي أخري مثل ضيق التنفس ، أو ألام أعلي البطن أو الرقبة ، أو فقدان الوعي المؤقت ( الإغماء ) هي السبب في الذهاب الي قسم الطوارئ.


ركزت الدراسة علي احتشاء عضلة القلب غير المرتفع ، وهو نوع من النوبات القلبية حيث يصبح الشريان الذي يغذي القلب بالدم مسدودا جزئيا.


شملت الدراسة 4726 مريضا تترواح أعمارهم بين 18 عاما وما فوق تم قبولهم باستخدام بمشاكل عضلة القلب بين أكتوبر 2010 وسبتمبر 2019.


تم تقسيم المرضي الي ثلاث مجموعات حسب الأعراض الرئيسية عن العرض. كان ألم الصدر هو الأعراض الأكثر شيوعات ( 4313 مريضا ، 91 في المائة ) ، يليه ضيق التنفس / التعب ( 332 مريضا ، 7 في المائة ) والإغماء ( 81 مريضا ، 2 في المائة ). الإغماء هو فقدان مؤقت للوعي ناتج عن انخفاض ضغط الدم.


كان المرضي الذين يعانون من ضيق التنفس / التعب أكبر سنا بشكل ملحوظ من المجموعتين الأخريين ، بمتوسط عمر 75 عاما مقارنة ب 68 عاما في مجموعة الام الصدر و 74 عاما في مجموعة الإغماء.


كان أولئك الذين يعانون من ضيق التنفس / التعب أكثر شيوعا من النساء ( 42 في المائة ) مقارنة بالمرضي الذين يعانون من الام في الصدر كأعراض رئيسية ( 29 في المائة من النساء ) أو الإغماء ( 37 في المائة من النساء ).


مقارنة بالمجموعتين الأخريين ، كان المرضي الذين يعانون من ضيق التنفس / التعب كأعراضهم الرئيسية أكثر عرضة للإصابة أيضا بأرتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض الكلي المزمنة ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD ).


" تسلط هذه الدراسة الضوء علي الحاجة الي النظر في تشخيص احتشاء عضلة القلب حتي عندما تكون الشكوي الأساسية ليست ألما في الصدر. بالإضافة الي أعراض النوبة القلبية التقليدية المتمثلة في ألم الصدر أو الضغط أو الثقل الذي ينتشر في أحد الذراعين أو الرقبة أو الفك. يجب علي الناس طلب المساعدة الطبية العاجلة إذا عانوا من ضيق في التنفس لفترة طويلة ". 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات