القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي أسباب انسداد قناة فالوب وما تأثيرها علي الخصوبة

مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 

يعد انسداد قناة فالوب أحد الأسباب المحتملة لعقم النساء وعادة لا توجد أعراض ، ولكن هناك بعض عوامل الخطر التي يمكن أن تزيد من فرصة الإصابة بالحالة ، وحسب ما ذكره موقع medicalnewstoday فأن قناتا فالوب عبارة عن قنوات عضلية مبطنة بهياكل دقيقة تشبه الشعر تعمل هذه الشعيرات في كلا الاتجاهين مساعدة البويضة علي الانتقال من المبيضين الي الرحم ومساعدة الحيوانات المنوية علي الانتقال من الرحم.


تلعب قناة فالوب دورا مهما في الحمل لأنها المكان الذي يتم فيه تخصيب معظم البويضات ، في حالة تلف أي جزء من قناة فالوب ، علي سبيل المثال عن طريق الجراحة أو العدوي ، يمكن أن يتم حظره بواسطة النسيج الندبي.


أسباب انسداد قناة فالوب

يمكن أن يتم انسداد قناتي فالوب لمجموعة من الأسباب ، من بينها :


* تاريخ من عدوي الحوض. / * الإصابة بمرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي ، مثل السيلان أو الكلاميديا.


* الانتباذ البطاني الرحمي ، وهي حالة تؤدي الي نمو بطانة الرحم خارج الرحم.


كل هذه الحالات يمكن أن تؤثر علي قناة فالوب مباشرة أو هذه المنطقة من الجسم.


في معظم الحالات ، تخلق هذه الشروط أو الإجراءات نسيجا ندبيا يمكن أن يسد الأنابيب.


قد يتسبب انسداد قناة فالوب في إصابة بعض النساء بأعراض مثل ألم في الحوض أو البطن قد يحدث هذا الألم بأنتظام ، مثل قرب موعد الدورة الشهرية ، أو يكون ثابتا في بعض الأحيان ، يمكن أن يتسبب انسداد قناة فالوب في تعلق البويضة المخصبة ، يعرف هذا بالحمل خارج الرحم.


قد لا يسبب الحمل خارج الرحم أعراضا دائما وعادة ما يتم اكتشافه أثناء الفحص.


ومع ذلك ، قد تعاني بعض النساء من علامات الحمل ، مثل الام في المعدة علي جانب واحد من الجسم ، أو نزيف مهبلي يجب علي أي امرأة تشك في حملها خارج الرحم أن تسعي للحصول علي رعاية طبية فورية. 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات