';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

ما هي أسباب زيادة اللعاب في الفم وما علاجها

مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 

أسباب زيادة اللعاب في الفم

يعد تغير كمية اللعاب في الفم استجابة لما يأكله ويشربه الإنسان أمرا طبيعيا ، لذا لا تعد الزيادة في كمية اللعاب أو ما يعرف بفرط الإلعاب ( باللغة الإنجليزية Hypersalivation ) مدعاة للقلق ، إذا تفرز الغدد اللعابية في بعض الحالات لعابا أكثر من المعتاد ، وفي بعض الحالات قد يسبب تراكم اللعاب في الفم الي خروجه دون قصد ، ويشار الي أن فرط اللعاب قد يكون مؤقتا أو مزمنا حسب المسبب ، ويعد حدوثه عند الأطفال الأكبر سنا والبالغين علامة علي وجود سبب كامن للإصابة بفرط اللعاب ، وقد يعزي سبب زيادة اللعاب في الفم الي الإصابة ببعض المشاكل الصحية التي تؤدي الي زيادة إنتاج اللعاب في الفم ، أو المعاناة من المشاكل التي تسبب صعوبة التخلص من اللعاب مما يسبب تراكمه في الفم ، وفي بعض الحالات قد يعزي السبب الي الإصابة ببعض المشاكل التي تؤدي الي عدم القدرة علي إغلاق الفم ، وفيما يأتي ذكر لهذه الأسباب بشئ من التفصيل :


أسباب طبيعية

تميل بعض الأطعمة الحمضية أو الغنية بالتوابل أو الحارة الي زيادة إفراز اللعاب أكثر من الأطعمة الحلوة كأمر طبيعي ، إذن إن براعم التذوق ، الموجودة في اللسان تلعب دورا مهما جدا في تجديد كمية اللعاب المنتجة ، وبذلك فإن تغيير النظام الغذائي المتبع قد يخفف من فرط إنتاج اللعاب إذا شكل إزعاجا.


الإنتاج الزائد للعاب

تؤدي الإصابة ببعض الحالات الصحية الي زيادة إنتاج اللعاب ، مما يؤدي الي زيادة اللعاب في الفم ونوضح فيما يأتي أهم مايسبب ذلك :


* الإصابة بكسر أو خلع في الفك. / * الإصابة بعدوي مزمنة : كداء الكلب أو السل.


* الإصابة بعدوي في الحلق ، أو الجيوب الأنفية ، أو مجاورات اللوزة.


* غثيان الصباح أو الغثيان أثناء الحمل.


* تقرحات الفم الناتجة عن أطقم الأسنان.


* سوء نظافة الفم ، أو المعاناة من ألم أو عدوي في الفم.


* التعرض لنوع فطر سام ، أو للدغة عنكبوت سام ، أو لسم الزواحف.


* ارتجاع اللعاب أثناء المعاناة من حرقة المعدة.


* أخذ بعض الادوية ، إذ يسبب استخدام بعض الأدوية زيادة كمية اللعاب المنتج كأحد اثارها الجانبية ، وخاصة الأدوية المستخدمة لعلاج المشاكل الاتيه : 


* مشكلة جفاف الفم عند الافراد الذين يتعرضون للعلاج الإشعاعي ، مثل دواء بيلوكاربيين.


* الاضطرابات النفسية ، مثل دواء كلوزابين ، الذي يستخدم أحيانا لعلاج الفصام.


* مرض ألزهايمر.


* الوهن العضلي الشديد.


* نوبات الصرع ، مثل : دواء كلونازيبام.


صعوبة التخلص من اللعاب

قد يعاني بعض الأشخاص من صعوبة التخلص من اللعاب كأحد الأعراض الناتجة عن بعض الحالات المرضية أو المرتبطة بها ، وفيما يأتي بيانها :


* السكتة الدماغية.


* مرض باركنسون.


* متلازمة داون.


* التوحد.


* الاختلال الحسي ، وفيه قد لا يدرك المصاب سيلان اللعاب من فمه في بعض الأحيان.


* التصلب الجانبي الضموري.


عدم القدرة علي إغلاق الفم

تشمل أسباب عدم القدرة علي إبقاء الفم مغلقا والتي تسبب سيلان اللعاب ما يأتي :


* انسداد الأنف.


* فتح الفم بأستمرار.


* ضعف حركة اللسان أو تضخمه.


* وجود مشكلة في محاذاة الأسنان.


* ضعف الإحساس باللمس.


* ضعف السيطرة العصبية والعضلية علي العضلات المحيطة.


* بالفم ، ويعد الشلل الدماغي أحد الحالات التي تسبب ذلك.


* ضعف التحكم في الرأس والشفتين.


ما هو علاج فرط اللعاب

توجد العديد من الطرق المختلفة لعلاج فرط اللعاب ، ويعتمد اختيار الطريقة المناسبة علي المسبب والعوامل المساهمة ، لذلك فإن خطة العلاج يتم تخصيصها لكل حالة فردية لكل مصاب ، لكن بشكل عام يشمل العلاج واحدة أو أكثر من الفئات الاتيه.


* العلاجات المنزلية : يمكن أن يساعد شطف الفم بغسول مناسب وكذلك غسل الأسنان بالفرشاة علي جفاف الفم بشكل مؤقت ، وكذلك فإن شرب الكميات المناسبة من المياه قد تساهم في تقليل إنتاج اللعاب.


* تعديل السلوك وعلاج النطق : تعمل هذه العلاجات علي التحكم بالرأس وتحسين وضعية الجسم ، ومن الممكن تعليم المصابين بفرط اللعاب بعض الطرق السليمة لأغلاق الشفتين ، وتحسين التحكم بالبلع واللسان.


* الأدوية : تساعد بعض الأدوية علي تقليل إنتاج اللعاب في الفم ، ومن هذه الأدوية نذكر ما يأتي :

.. غليكوبيرولات ، إذ يمنع الإشارات العصبية المتجهة نحو الغدد اللعابية وتقليل كمية اللعاب المنتج ، ويعد أحد الخيارات شائعة الاستخدام.

.. سكوبولامين ، ويعمل أيضا علي منع الإشارات العصبية المتجهة نحو الغدد اللعابية ، ويتوفر هذا الدواء علي شكل لصاقة جلدية توضع خلف الأذن.


* الحقن : في بعض الحالات فرط إنتاج اللعاب المستمرة ، ويكون العلاج هو منع الغدد اللعابية من إفراز اللعاب ، وذلك من خلال حقن الغدد اللعابية الرئيسية بمادة الوتوكس أو ما تعرف بتوكسين البوتولينيوم ، وهي من المواد السامة التي تقوم بشل العضلات والأعصاب الموجود في منطقة الحقن.


* العمليات الجراحية : قد يوصي الطبيب بجراحة في الغدد اللعابية الرئيسية ، وذلك إما بإزالة الغدد تماما وإما بنقلها بحيث يطلق اللعاب في الجزء الخلفي من الفم فيسهل ذلك ابتلاعه ، ولا يكون ذلك إلا في الحالات الشديدة من زيادة  اللعاب في الفم.


* العلاج بالأشعة : وفيه تعالج غدد اللعاب الرئيسية إشعاعيا ، إذ إن الإشعاع يسبب جفاف الفم ، ويلجأ إليه في حال لم تكن الجراحة خيارا مناسبا للمصاب.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-