القائمة الرئيسية

الصفحات

لكي تحافظ علي صحة الفم.. استخدم الخيط وفرشاة الأسنان يوميا

 مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 

فمك هو نقطة الصفر لدخول البكتيريا الي الجسم وهو مدخل الي الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي ، يمكن لدفاعات الجسم الطبيعية والعادات الصحية مثل التنظيف اليومي بالفرشاة والخيط ، أن تبقي البكتيريا تحت السيطرة ، يمكن أن تؤدي نظافة الفم غير السليمة الي تكاثر البكتيريا ، مما يؤدي الي تسوس الأسنان وأمراض اللثة ، يمكن لأمراض الفم أن تؤثر سلبا عليك في العديد من جوانب حياتك ، العلاقات الشخصية والثقة بالنفس يمكن أن تسبب الألم والتشوه والقلق والالتهابات المزمنة وتؤثر علي عادات الأكل والنوم ، وفقا لما نشره موقع "doctor.ndtv".


أظهرت الأبحاث أن أمراض الفم هي واحدة من أكثر الأمراض انتشارا في جميع أنحاء العالم وهي مؤشر علي صحتك العامة وعافيتك ، يعتقد أن حوالي نصف سكان العالم الذين تزيد أعمارهم عن 30 عاما يتأثرون بأمراض اللثة ، وهو السبب الجذري لفقدان الأسنان بين البالغين ، تشير الدراسات الي أن المصابين بأمراض اللثة معرضون بشكل متزايد للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والالتهاب الرئوي ، كما تم ربط أمراض اللثة بالولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة.


 النظام الغذائي الصحي 

يمكن أن تسبب الأنظمة الغذائية غير الصحية تسوس الأسنان وأمراض اللثة ، قلل من تناول السكر وحاول تجنب التدخين حيث يمكن أن يتسبب ذلك في جفاف الفم والالتهاب وتلف المينا والبقع وتعرضك لخطر الإصابة بسرطان الفم ، اشرب الكثير من الماء.


 الخيط 

الخيط في كل مرة تأكل فيها ، يصل التنظيف بالخيط الي الأماكن التي لا تستطيع فرشاة أسنانك الوصول إليها ، يستخلص البكتيريا ويقلل من أمراض اللثة ورائحة الفم الكريهة عن طريق إزالة البلاك.


 اللسان 

يمكن أن يحمل لسانك بقايا الطعام ، قم بتنظيفها بالفرشاة أو الكشط ، وقم بشطف الفم بأستخدام معجون أسنان يحتوي علي الفلوريدا للمساعدة في الحفاظ علي أنفاسك منتععشة ، تجنب غسول الفم الكحولي حيث يمكن أن يؤدي الي الجفاف وتلف الأنسخة الحساسة.


 المياه 

المشروبات الصحية لا تقل أهمية عن الأطعمة الصحية ، قلل من تناول المشروبات السكرية لأنها يمكن أن تسهم في تسوس الأسنان ، حافظ علي رطوبتك بالمياه لأنها يمكن أن تحافظ علي ترطيب فمك ، وتحييد أي بقايا حمضية وتزيل الحطام من الأطعمة والمشروبات.


 استخدم الفرشاة 

مرتين يوميا لمدة دقيقتين الي ثلاث دقائق ، ابدا تحت اللثة وتحرك للأعلي ، قم بتنظيف الأسطح الداخلية والخارجية وأسطح المضغ أيضا ، تجنب تناول الطعام لمدة 30 دقيقة علي الأقل بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة لأنها يمكن أن تلحق الضرر بالمينا ، قم بتغيير فرشاة الأسنان بعد ثلاثة أشهر. 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات