القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف علي كيفية حماية نفسك من التشنج العضلي بعد التمارين الرياضية ؟

 مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 

يتعرض الكثيرون للتشنج العضلي بعد ممارسة التمارين الرياضية ، وهذا يتسبب في إعاقة الشخص عن ممارسة مهامه اليومية ، وخلال الأسطر التالية نتعرف علي أسباب ذلك وفقا لموقع "لايف ساينس".


السبب وراء الشعور بتشنج العضلات بعد ممارسة الرياضية يرجع لتقلص العضلات بواسطة ألياف فردية تسمي الأكتين والميوسين ، وتنزلق فوق بعضها وتشكل جسورا متقاطعة ، فهناك مادة كيميائية تسمي (ATP) Adenosine Triphosphate ضرورية للسماح بحدوث ذلك ، أي التقلصات.


وأشارت العديد من الأبحاث الخاصة بالطب الرياضي وعلم الأدوية السريري وعلم وظائف الأعضاء الي أنه يمكن أن يتسبب العمل العضلي في انخفاض ATP و PCR وتراكم أيونات الهيدروجين وأيونات الماغنسيوم ، ما يمنع إطلاق الكالسيوم ، وهذا الأمر يتسبب في تقلص العضلات وانخفاض القوة الخاصة بها.


وأضاف التقرير ، أن التعرض للإصابة بجفاف يعتبر أحد الأسباب الرئيسية للإرهاق ، كما يمكن للتعرق الزائد فقدان بعض المعادن الأساسية في الجسم ، كالصوديوم والمغنسيوم والكالسيوم ، وهذا الأمر يعرضك لتشنج عضلي.


 وقدم التقرير أبرز وأهم النصائح لتقليل التشنج العضلي : 

* تناول الشوفان بالحليب والفواكه من الحيل الجيدة التي تساهم بشكل كبير في تقليل فرص الإصابة بالتشنج العضلي.


* تناول كميات كبيرة من الماء ، يععد من النصائح الجيدة التي تساهم بشكل كبير في تقليل الإصابة بالجفاف المسبب للتعرض للتشنج العضلي. 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات