القائمة الرئيسية

الصفحات

هل يمكن لمرضي السكري أن يتناولو الأرز الأبيض ؟

 مرحبا بكم متابعين موقع معاذ أشرف 


إذا كنت تفضل تناول الأرز البني لأنك قرأت وسمعت أن الأرز الأبيض ضار لك ، أو إذا كنت مصابًا بداء السكرى ، غالبًا ما تعتبر هذة الحبوب المكررة منخفضة الألياف من المحرمات في النظم الغذائيه نظرًا لارتفاع نسبه النشا فيها وقيمتها الغذائيه المنخفضه ، كيف يمكن أن يكون الأرز الأبيض سيئًا بالنسبه لك ، هل لا يزال بإمكانك تناوله حتى لو كنت مصابًا بداء السكؤي من النوع 2 ؟ وفقا لما نشرة موقع  " eatingwell " 


 العناصر الغذائية في الأرز الأبيض 


إليك العناصر الغذائية لكوب واحد من الأرز الأبيض طويل الحبة المطبوخ


205سعر حراري

45 جم كربوهيدرات 

0.6 جرام ألياف

 4 جرام بروتين 

 0.4 جرام دهون 


 هل يمكنك تناول الأرز الأبيض عند الإصابة بمرض السكري؟ 


تشير التوصيات الغذائية الحالية إلى تناول كميات أقل من الكربوهيدرات المكررة ، بما في ذلك الأرز الأبيض ، واستبدال هذة الأطعمة بحبوب غنية بالألياف ومنخفضة نسبة السكر في الدم ، مثل الأرز البني ، إلى أن الأشخاص المصابين بمقدمات السكري أو داء السكري من نوع 2 الذين استبدلوا الأرز الأبيض بالأرز البني لم يلاحظوا تحسنًا في سكر الدم الصائم والهيموجلوبين A1C ، كانت هناك فوائد للتخلى عن الأبيض بعض المشاركين الذين تناولوا الأرز البني فقدوا الوزن ايضا وحسنوا مستويات الكوليسترول الحميد " الجيد "لديهم .


 تظهر دراسات أخري وجود صلة بين الأرز الأبيض ومرض السكري ، على سبيل المثال ، توصي ورقة منظور في رعايه مرضى السكرى بتقليل الأرز الأبيض في نظامك الغذائى لصالح ملء طبقك بمجموعة متنوعة من الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات والبوقليات والمكسرات لتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 .


 لذا ،فإن الإجابة المختصرة هى ، نعم ، قد تتمكن من تناول الأرز الأبيض عندما تكون مصابا بداء السكري ، إذا كنت تفكر في جعله جزءًا من وجبتك ،فهناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عندما يتعلق الأمر بإدارة نسبة السكر في الدم .


 1 - نوع الأرز الأبيض الذي تتناوله 


يأتي الأرز الأبيض في أنواع مختلفة ، ويختلف في بنية الحبوب ونسبة النشا الموجودة ، تؤثر هذه الاختلافات على سرعه تكسير الأرز وهضمه في الجسم ، مما يؤدى إلى ارتفاع أو انخفاض مؤشر نسبه السكر في الدم بشكل عام يعتبر الأرز الأبيض غذاء متوسط المؤشر الجلايسيمى . 


 2 - كيف تم طهي الأرز 


قد تؤثر طريقة طهي الأرز الأبيض أيضًا على كمية الكربوهيدرات التي يمتصها جسمك ، وبالتالي قد تغير استجابة سكر الدم لديك للحبوب ، يحتوى الأرز بشكل طبيعي على النشا المقاوم ، وهو نوع من النشا لا يتم هضمه وامتصاصه في الأمعاء الدقيقة ، أكثر من الأرز المطبوخ حديثًا ، مثل الأرز المسلوق والأرز المصنوع في مرق والأرز .


 3 - ما هو حجم الطعام الذي تأكله 


تم ربط الإفراط في تناول الكربوهيدرات بسوء إدارة مرض السكري وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 ، توصي جمعية السكري الأمريكية باتباع طريقة تناول طبق مرض السكري ، حيث تستخدم طبقًا مقاس 9 بوصات وتملأ نصف الطبق على الأقل بالخضراوات ، وربعًا بالبروتينات الخالية من الدهون وربعًا بأطعمة كربوهيدراتية ، يعد إعداد طبقك بهذه الطريقة طريقة سهلة  " ومرئية " للتحكم في حصص الكربوهيدرات ، بما في ذلك تلك الموجودة في الأرز الأبيض . 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات