';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

ما هو علاج حصوة المرارة

مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف

ما هو علاج حصوة المرارة

حصوة المرارة هو داء يصيب الكثير من الناس ، المرارة هو كيس موجود بأسفل الكبد ويتكون فيه الحصوات نتيجة لتجمع الكوليسترول وبعض المواد الأخري ، ولأنها تسبب الالام الشديدة للمصاب بها ، فسوف نقوم بشرح اسبابها واعراضها ، مع توضيح علاج حصوة المرارة بالتفاح والزنجبيل وبعض الطرق الاخري.

حصوة المرارة

حصوة المرارة تتكون من خلال مرارة الانسان Gallbladder ، وهذة المرارة هي الكيس الصغير الموجود بأسفل كبد الأنسان مباشرة.

ويقوم هذا الكيس بتخزين عصارة مرارة الانسان بداخله ( صفراء - Bilis / Bile ) والتي يتم إنتاجها بواسطة الكبد ، وهذه العصارة تساعد جسم الانسان علي الهضم للدهنيات ، وتخرج العصارة من المرارة لتتجه للأمعاء الدقيقة من خلال القنوات الدقيقة والصغيرة والتي تعرف بالقناة المثانية وقنيات صفراوية أو القنيات للمرارة.

وتتكون حصوات المرارة بشكل متفاوت الحجم ، فقد تتكون صغيرة كحبيبات الرملة ، أو كبيرة مثل كرة الجولف أو أكبر ، ولا ينتج عن حصوة المرارة الصفراوية أي مشكلة الا اذا تسببت في انسداد القنيات المرارية ، وفي هذة الحالة يجب أن يتم علاجها بواسطة الطبيب.

اسباب تكون حصي المرارة وعوامل خطورته

تنشأ حصوات الصفراوية عندما يختلط الكوليسترول بالمواد الاخري التي بدورها تكون عصارة المرارة المكونة للحصوات ، وقد ينتج عن عدم التفريغ الجيد والصحيح لكيس المرارة تكون الحصوات.

كما أن الافراد الذين لديهم أوزان زائدة أو الافراد الذين يحاولون خسارة أوزانهم بالطرق الفعالة لخسارته بشكل سريع هم الاكثر عرضة لتكوين الحصوات المرارية بشكل كبير.

تشخيص حصي المرارة

يجب عند شعور الفرد بأي ألم في المنطقة الواقعة بجوف البطن ، أن يتوجه للطبيب المتخصص في علاج الحصوات ، حتي يتسني له التعرف علي الطبقة الخاصة بالألم للمصاب ، ويتعرف علي الوقت الذي ظهر فيه ، ومكان الألم بشكل دقيق ، ويسأل المريض هل الألم دائم أم متقطع وليس مستمر.

ومن الممكن أن يطلب طبيبك المعالج اجراء عدد من الفحوصات التصويرية ، لأنها تقوم بتصوير جسم الأنسان الداخلي من خلال الفحص التصويري الفائق الصوت ( تصوير البطن بواسطة الموجات الصوتية Ultrasoung ) ليتم التأكد من وجود حصي بكيس المرارة أم لا.

وقد يبيين فحص جوف البطن عن عدم وجود الحصوات بالمرارة ، ولكن من الممكن أن يشكل الطبيب في وجود مشكلة بكيس المرارة ، ويطلب من المصاب اجراء الفحص علي كيس المرارة نفسه.

وفي حالة رغبة الطبيب في فحص كيس المرارة فيقوم باحتفان المصاب بالصباغ Pigment ، المضاد بأحد أوردته بالذراع ، ثم يقوم بتصوير كيس المرارة باستخدام أشعة سينية "اكس راي " ، في وقت تدفق صباغ المضاد بالكبد وبقنيات المرارة وبكيس المرارة وبالأمعاء ، وفي حالة ان لم يشعر الانسان بأي من الاعراض فقد لا يحتاج الي أي ادوية.

أعراض حصوة المرارة

قد لا يظهر أي من الأعراض المعروفة علي المصاب بحصوة المرارة ، الحصي الصفراوية أو ما يعرف بالتحصي الصفري Cholelithisis ، اما في حالة ظهور أعراض للحصوات فمن المعتاد أن يكون هناك ألم معتدل في جوف بطن المصاب أو في أعلي يمين البطن.

وقد يشعر المريض بالألم في جهة الظهر العلوية من ناحية اليمين أو في اتجاه اليمين لكتفه ، وقد يزيد ألم الحصوة أحيانا ، وقد يستمر الألم ولا يختفي ، وقد يأتي علي فترات متقطعة ، ومن الممكن أن يزيد ألم حصوة المرارة عندما يتناول المريض الغذاء.

وفي حالة انسداد احدي القنيات المرارية بفعل الحصوة فقد يشعر المريض بألالام الشديدة والمصحوبة بالحمي ،وقد يتغير اللون الخاص بالجلد للون الأصفر ، ويتغير لون عين المريض للون الأبيض ، واذا حدث ذلك  فيجب ان يتوجه المريض للطبيب المتخصص فورا ، حتي لا تتراكم حصوات المرارة بالقنيات المرارية والتي قد ينتج عنها انتفاخ البنكرياش ، الالتهابات للبنكرياس - Pancreatits ، وتشير الأعراض السابقة الي احتمال حدوث التهابات بكيس المرارة.
وفي حالة اذا ظهر الام فجائية في بطن او صدر المريض بشكل حاد مع عدم القدرة علي تحديد سبب هذا الألم الشديد فيجب التوجه للطبيب فورا وبدون تأخير.

وجيب العلم بأن اعراض اصابة الانسان بالحصي الصفراوية تتشابه كثيرا مع الأعراض الخاصة بالألم المفاجئ في حالة الأصابة بالنوبات القلبية او الاعراض المتشابهة للأمراض ذات الخطر الكبير.

علاج حصوة المرارة

يختلف العلاج تبعا للحالة التي عليها المريض ، فمن الممكن أن يعطي الطبيب المتخصص العلاج للمريض ويتابع حالته ، ومن الممكن أن يلاحظ الطبيب أن العلاج لا فائدة له ، ويجب تدخل جراحي ، وهناك علاج طبيعي في حالة الاصابة بالحصوات المرارية ، وسوف نتعرف علي جميع هذة الحالات الان :

علاج حصي المرارة بالأدوية

في حالة اصابة المريض بالحصوات المرارية فذلك يكون أول نوبة وفيها تصاحب الحصوة الصفراوية ظهور الام معتدلة ، وفيها يقوم الطبيب المعالج بكتابة المسكنات اللازمة لعلاج الام الحصوة حتي ينتظر نتيجة فحص البطن ، ليتعرف علي الحالة ، ويعرف هل الحالة ستشفي بالعلاج أم لا ، وغالبا لا تحدث اي نوبات اخري من هذا الالم ، وللعلم انتظار معرفة تطورات الحالة لا يسبب أي من المضاعفات الشديدة.

ولكن في حالة اذا تعرض المصاب بنوبة شديدة جدا ، أو في حالة التعرض للنوبة الثانية من الألم ، فقد يضطر الطبيب الي استئصال مرارة المريض بأجراء عملية جراحية سريعة ، لأنه في حالة ظهور النوبة الثانية فهذا يدل علي تكرار النوبات مرة اخري في اليام القادمة وفي المستقبل.

التدخل الجراحي

هناك العديد من الافراد الذين تم اجراء عمليات لهم لاستئصال المرارة بالتدخل الجراحي ، وفي الغالب فأن هذة العمليات الجراحية تتم بدون حدوث أي من التعقيدات أو المضاعفات ، فجميع الاطباء الجراحون يقوموا بأجراء عملية الاستئصال باستخدام طريقة جراحة تنظيرية " Laparoscopic Surgery " ، ويكون طريقة الدكتور الجراح في هذة العملية بأنه يعمل علي فتح عدد شقوق صغيرة بجوف بطن المريض ، ليسحب بواسطتها كيس المرارة.

 وفي الغالب فأن الكثير من المرضي الذين خضعوا لأجراء جراحة لاستئصال المرارة استطاعوا مزاولة انشطتهم بشكل اعتيادي بعد خروجهم وتعافيهم ، وذلك في خلال 10 ايام الي 15 يوم ، ولكن قد يحتاج بعض الاشخاص الي مدة طويلة الي حد ما للتعافي وللرجوع للوضع الطبيعي ، وذلك لأن الطبيب الجراح قد يحتاج مضطرا الي أن يفتح شق أكبر في بطن المريض ليتمكن من اخرج الكيس ، ولأن الشق كبير فسوف يحتاج المريض الي مدة شفاء طويلة.

علاج حصوة المرارة طبيعيا

توجد العديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد علي علاج حصوة المرارة ، وهذة أهم الوصفات :

علاج حصوة المرارة بالتفاح

ان تناول التفاحة بشكل يومي قد يغنيك عن زيارة طبيبك المعالج ، وذلك لأن التفاح يمتلك العديد من الخصائص الصحية المفيدة للأنسان ، فهو قادر علي تفتين حصوات المرارة ، والتحسن من الوظائف الخاصة بالمرارة.

ومن المعروف ان التفاح يحتوي علي الحمض المالك الذي يساعد علي تفتيت الحصوات الموجوده بالمرارة وتسهيل ازالتها بالتخلص منها بواسطة مثانة المريض ، كما يعمل خل التفاح علي منع التراكم للكوليسترول المضر في جسم الانسان ، وبالتالي يحمي من تكوين الحصوات.

طريقة علاج حصي المرارة بعصير التفاح وخل التفاح

علي المريض ان يقوم بأحضار كوب واحد من عصير التفاح مع معلقة واحدة كبيرة من الخل ، ثم يقوم بخلط العصير مع الخل ، مع تقليبه وخلطه جيدا ، ويجب أن ينتظم المريض علي تناول هذا الخليط بشكل مستمر لفتيت حصي المرارة بفاعلية ، ومن الممكن ان يتناول المريض خليط التفاح كل يوم مرة واحدة ، ولمدة اسابيع عديدة حتي يشعر بتحسن وانتهاء الألم.

طريقة علاج حصوة المرارة بعصير التفاح والبنجر وزيت الزتيون

يجب أن يقوم المريض بأحضار عصير التفاح ، وشمندر ، و2 ملعقة زيت الزيتون ، وعصير ليمون فريش ، ويقوم بتجهيز أحد الأوعية الصغيرة ليضع فيها عصير التفاح مع الشمندر بعد بشره ، وزيت الزيتون ، ويقوم بتقليبه جيدا ، علي ان يقوم بأضافة عصير الليمون للخليط ، ويجب أن يتم تناول هذا المشروب بشكل منتظر ومستمر حتي يتخلص المريض من الحصوات ، ثم تتحسن الحالة الخاصة بالمرارة.

طريقة علاج حصي المرارة بخل التفاح وعصير الليمون

يجب أن يقوم المريض بتجهيز 2 ملعقة من خل التفاح ، مع 1 ملعقة من عصير الليمون ، مع 1 كوب مياه ، يقوم بأحضار وعاء ليضع فيه خل التفاح والعصير والمياة ، ثم يقوم بتقليبه جيدا ، علي أن تكون المياة دافئة ، ويجب أن يتناول المريض هذة الوصفة في كل يوم صباحا قبل الأفطار " علي الريق " ، ويجب أيضا أن يكرر المريض هذة الوصفة كل يوم لمدة شهر حتي يشعر بالراحة وانتهاء الألم الناتج عن الحصوات.

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا علي حصوة المرارة ، واسباب حدوثها وتكونها ، واعراض الأصابة بها ، وطرق علاجها طبيعيا وعن طريق الطبيب او بالتدخل الجراحي ، وعليكم مشاركته في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-