';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

كيف يتم علاج ضغط الفقرات علي الأعصاب

مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 

كيف يتم علاج ضغط الفقرات علي الأعصاب

كيف يتم علاج ضغط الفقرات علي الأعصاب ، يشعر بعض الناس لضغط الفقرات علي الأعصاب في الجسم ، مما يؤدي الي إرسال إشارات تحذيرية مثل الألم ، لذلك لا ينبغي أبدا تجاهل هذه العلامات.

ضغط الفقرات علي الأعصاب

* ينتج من زيادة الضغط علي الأعصاب في الهياكل المحيطة ، مثل الغضروف والعظام والعضلات والأوتار ، فإنه يؤثر علي عمل الأعصاب ، مما يسبب التنميل والخدر والألم والضعف ، ويمكن أن يحدث هذا في أي مكان في الجسم.

* بما في ذلك الضغط علي الجذور العصبية التي تخرج من النخاع الشوكي من خلال عظام الفقرات كما في حالة الأصابة ، الانزلاق الغضروفي الذي يسبب الضغط علي العمود الفقري علي الأعصاب.

فهو اضطراب شائع يسبب الضغط علي جذور الأعصاب الشوكية الناشئة عن الفقرات ، مما يسبب ألما دائما وخدرا وألما علي طول العصب المصاب ، ولكن اذا لم يضغط القرص علي أي عصب ، فإن المريض قد لا تواجه أي ألم كبير.

* يمكن أن يكون الضرر الناجم عن الضغط علي العصب طفيفا أو حتي شديدا ويمكن أن يسبب مشاكل مؤقتة أو دائمة ، سيساعدك التشخيص المبكر للمسألة علي تجنب كل هذة المشاكل.

* في معظم الحالات ، تنخفض الأعراض بشكل ملحوظ بعد عدة أسابيع ، ولكن اذا استمرت لفترة طويلة أو أصبحت أكثر حدة ، فقد يحتاج المريض الي جراحة ، أو العلاجات الأخري كالأدوية والعلاج الطبيعي وحقن فوق الجافية.

أعراض ضغط الفقرات علي الأعصاب

* تحدث معظم حالات ضغط العمود الفقري علي الأعصاب نتيجة انزلاق الغضروف علي العمود الفقري ، ويمكن أن تحدث معظم حالات الانزلاق الغضروفي في الفقرات القطنية من الظهر ، وفي فقرات الرقبة.

* بعض الأشخاص الذين يعانون من الانزلاق الغضروفي لا يعانون من الأعراض المذكورة أعلاه لأن بعضهم يعاني من بعض الأعراض ، تحدث هذه الأعراض نتيجة لضغط الفقرات علي الأعصاب.

* تم ذكر بعض من هذه الأعراض الأكثر وضوحا علي النحو التالي :

* يحدث خدر ووخز وهذا في المنطقة التي يتم تغذيتها بواسطة العصب المضغوط ضعف العضلات عندما تضغط الفقرات علي العصب ، تفقد العضلات التي تزودها جزءا كبيرا من قوتها ، مما يؤدي في بعض الأحيان الي صعوبة في المشي.

* الألم ، يبدأ الألم في الظهر علي العمود الفقري ثم بنتشر الي الذراعين والساقين ، عندما يكون ضغط الفقرات في أسفل الظهر ، ينتشر الألم عادة الي الفخذين والساقين ويمكن أن يصل الي القدمين.

* هو ما يسمي عرق النسا في هذة الحالة لأن الألم ينتقل عبر العصب الوركي ، لكن ضغط الفقرات علي الرقبة ينتشر الي الكتفين والذراعين ، يمكن أن يكون الألم ناتجا عن الحركات السريعة أو العطس.

عوامل خطر الأصابة بضغط الفقرات

* يوجد العديد من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الانزلاق الغضروفي وبالتالي خطر الضغط علي الأعصاب ، مثل زيادة الوزن ، تزيد السمنة من خطر الضغط علي الفقرات السلفية من الظهر.

* يزيد العامل الوراثي من خطر العدوي في الأشخاص ذوي الأقارب الذين يعانون من انزلاق غضروفي.

* التدحين يمكن أن يؤدي التدخين الي عدم كفاية تزويد الأكسجين بالغضروف ، كما أن نوع العمل قد يزيد من خطر الانزلاق الغضروفي في الأشخاص الذين يتطلب عملهم الكثير من الجهد البدني.

* القيادة ، والجلوس لفترات طويلة واهتزازات السيارة تتلف الأقراص الفقرية.

تشخيص الضغط علي الأعصاب

* يتكون الجزء العلوي من جسم الأنسان بشكل رئيسي من العمود الفقري ، والذي يتكون من سلسلة من ثلاث وثلاثين فقرة مجوفة ، والتي تمتد من الجزء السفلي من الجمجمة الي الجزء العلوي من منطقة الحوض.
* تتميز الفقرات باختلافها بعضهما البعض في الحجم ، والذي يبدو أصغر أو ينمو أكبر اعتمادا علي المنطقة التي توجد فيها هذة الفقرات.

* لا يتكون العمود الفقري فقط من الفقرات العظمية ، لأنه يفصل كل فقرة من القرص الغضروفي المسمي القرص ، مما يساهم في دعم العمود الفقري من الأحمال والضغوط بسبب وزن وحركة الشخص.

* بالأضافة الي إعطائه الفقرات الناعمة التي تحتاجها أثناء الحركة ، وفي حالة حدوث إصابة تتسبب الأقراص المنفتقة في حدوث مشكلة ، مثل التمزق أو الانزلاق حيث سيؤدي ذلك الي حدوث خلل في بقية السلسلة الشوكية.

* لأن توزيع الضغط سيختلف ، وبالتالي يزداد علي الفقرات أسفل عضروف القرص مصاب ، وهذا سيؤثر علي الأعصاب التي تشكل مجتمعة الحبل الشوكي الذي يمر عبر العمود الفقري.

* ولتشخيص حالة الضغط علي الأعصاب ، غالبا ما يفحص الطبيب التاريخ الصحي للمريض ، بالأضافة الي إجراء فحص سريري ، وخلال الفحص يبحث عن علامات الضغط علي الأعصاب ، مثل خدر أو ضعف أو ردود فعل غير طبيعية.

* يتضمن اختبارات يمكن أن تساعد الطبيب علي تشخيص وجود الضغط في الأعصاب يأتي عمل صور الأشعة السينية للعمود الفقري ، لأن هذه الصور يمكن أن تظهر وجود مشاكل في العظام.

* حيث أن الأعصاب تضغط عليها وتمارس الضغط ، ويمكن أن تظهر صور الأشعة السينية وجود أي انحراف في العمود الفقري.

* يمكن لفحوصات التصوير الخاصة للعمود الفقري ، مثل التصوير المقطعي المحوري والتصوير بالرنين المغناطيسي ، أن تعطي نظرة تفصيلية للحبل الشوكي والهياكل المحيطة به.

* اختبارات إضافية ، وقد تشمل هذه الاختبارات أشعة ملونة أو صورا للحبل الشوكي ، وهو نوع خاص من التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب.

* حيث يتم ذلك بعد حقن صبغة في النخاع الشوكي أو تخطيط كهربية ، هو اختبار كهربائي يقيس نشاط العضلات.

علاج ضغط الفقرات علي الأعصاب

علي الرغم من أن أعراض الضغط الفقري تنحسر في معظم الحالات في غضون أسابيع قليلة ، ولكن يتم استخدام إحدي الطرق التالية لعلاج الضغط الفقري علي الأعصاب:

* الراحة ، من الضروري الراحة لبضعة أيام ، لأن الراحة توفر الوقت الكافي للشفاء والتمارين والأنشطة التي تنحني الجسم أو يجب ان ترفع الأشياء اذا كانوا يعانون من الام الظهر يجب تجنبها.

* قد يوصي الطبيب بالراحة في السرير ، لأن الراحة الكاملة في السرير يمكن أن تكون مفيدة لفترة قصيرة من الوقت ، ولكنك تحتاج الي ممارسة الرياضة وعدم النوم لأكثر من يوم أو يومين.

* يعمل ذلك علي منع تصلب المفاصل والعضلات ، كما يساعد استخدام الكمادات الباردة والدافئة في تخفيف الألم.

* استخدام الأدوية مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية ، مثل : ايبوبروفين أو نابروكسين ، لأن هذة الأدوية تساعد في تخفيف الألم وتقليل التورم ، ويجب عليك زيارة الطبيب اذا تجاوزت مدة استخدام هذة الأدوية عشرة أيام متتالية.

* لأن الاستخدام المطول وبكميات كبيرة يزيد من خطر الأصابة بأمراض القلب أو النزيف ، الأدوية الناركوتية علي سبيل المثال الكوديين أو الباراسيتامول أو كسيكودون لتخفيف الألم لفترة قصيرة.

طرق لعلاج الضغط علي فقرات الأعصاب

* تتطلب هذه الأدوية وصفة طبية من الطبيب ، أو مرخيات العضلات لتخفيف تشنجات عضلات الظهر.

* أدوية لتخفيف الام الأعصاب مثل أميتريبتيلين ، دولوكستين ، جابابنتين أو بريجابالين.

* العلاج الطبيعي ، تساعد بعض التمارين في تخفيف أعراض ضعط العمود الفقري ، ويساعد أخصائي العلاج الطبيعي المريض علي تقوية العضلات التي تدعم منطقة الظهر ، وتشمل برامج العلاج الطبيعي تمارين الشد التي تحافظ علي مرونة العضلات.

* ممارسة تمرين هوائي مثل المشي أو ركوب الدراجات ، أو التدليك ، العلاج بالموجات فوق الصوتية ، تحفيز العضلات بالكهرباء ، أو كمادات باردة ودافئة.

* الحقن حيث يستخدم الطبيب أدوية الستيرويد عن طريق حقنه في المنطقة حول العصب الفقري في حالة الراحة ، لاي تساعد مسكنات الألم ، والعلاج الطبيعي في التخلص من الألم.

* وتسمي هذة الحقن طبيا الحقن فوق الجافية ، وأدوية الستيرويد تلعب دورا في تقليل التورم وتسهيل الحركة الواضحة وتخفيف الألم.

* التدخلات الجراحية معظم المرضي الذين يعانون من الانزلاق الغضروفي لا يحتاجون الي جراحة ، لأن الراحة والعلاجات الأخري تبدأ في تخفيف الأعراض في غضون أربعة الي ستة أسابيع.

* اذا لم يستجب المريض للنقاط المذكورة أعلاه ، فقد تظهر الجراحة كخيار متاح ، والحالات التي تتطلب الجراحة تتطلب ذكر ما يلي.

* عدم استجابة المريض لمسكنات الألم أو الحقن أو العلاج الطبيعي ، تزيد من شدتها بمرور الوقت ، وصعوبة الوقوف أو فقدان السيطرة علي الأمعاء أو المثانة ، والجراحة هي حل نهائي لعلاج الأمراض المزمنة كعلاج نهائي.

الوقاية من ضغط الفقرات علي الأعصاب

* هناك بعض الأجراءات التي يجب اتباعها لتقليل خطر الانزلاق الغضروفي مثل الحفاظ علي تمارين منتظمة ، وتقوية عضلات الظهر والبطن.

* الحفاظ علي وزن صحي ، التدريب علي تقنيات الانحناء والرفع الامنه ، وتجنب الحركات المتكررة ، وتجنب أي نشاط بدني أو نشاط شاق.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-